الارشيف / اخبار الامارات / الإمارات اليوم

اخبار الإمارات اليوم - مخصصات تأثيث «تالة» لرعاية مجهولي النسب تحدٍّ واجه افتتاحها

>

كشفت وزارة تنمية المجتمع في تقرير برلماني صادر عن المجلس الوطني الاتحادي، حصلت عليه «الإمارات اليوم»، أنها تواجه تحدياً يتمثل في قصور المخصصات المالية المتعلقة بتأثيث دار تالة لرعاية الأطفال مجهولي النسب في الدولة، لكنها أكدت أنها بصدد إجراءات تجهيز وتشغيل مبنى الدار، بعد أن تسلمته أخيراً، وخصصت له 28 وظيفة.

مبادرات خاصة

أكدت وزارة تنمية المجتمع أن دار رعاية مجهولي النسب (تالة) سيتم تشغيلها في بداية العام الجديد، موضحة أنها تعمل مع الجهات المختصة على اختيار أسماء لمجهولي النسب، وإصدار شهادات ميلاد لهم، وتجهيز الأوراق والمستندات الخاصة بهم، ورفعها إلى وزارة الداخلية للبت في قرار منحهم الجنسية.

وأشارت إلى أنها نفذت وتنفذ العديد من المبادرات الخاصة بمجهولي النسب، لحين الانتهاء من إنشاء الدار المعنية بهم، لافتة إلى ضرورة البت في أمر إصدار هوية للأطفال مجهولي النسب في القريب العاجل.

ويدخل قرار إنشاء دار رعاية الأطفال مجهولي النسب، عامه الخامس، والذي أصدره صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، عبر القانون رقم (1) لسنة 2012، الخاص بتنظيم رعاية مجهولي النسب في الدولة، من خلال إنشاء وتطوير دور الرعاية، وتأمين أسر حاضنة، لتوفير الرعاية الصحية والنفسية والاجتماعية والترفيهية والتعليمية لهم.

ولاحظ التقرير البرلماني أن الهدف الاستراتيجي لوزارة تنمية المجتمع، المتعلق بالإعانات الاجتماعية يشكّل نحو 93% من ميزانية الوزارة، البالغة أصلاً ثلاثة مليارات و220 مليون درهم، مؤكداً أنه على الرغم من ذلك هناك حاجة لدعم هذا الهدف، للتمكن من إضافة فئات جديدة لمستحقي المساعدة الاجتماعية، مثل أسر الهاربين من العدالة، والسجناء.

وطالب التقرير برفع الاعتماد المالي المخصص للهدف الاستراتيجي الثاني للوزارة، المتعلق بتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من الحصول على الحقوق الأساسية والخدمات، بما يحقق رعاية وتأهيل المعاقين، لافتاً إلى أن الوزارة خصصت لهذا البرنامج مبلغاً لا يجاوز ستة ملايين درهم فقط.

وشدّد التقرير على ضرورة رفع ميزانية الهدف الاستراتيجي الثالث للوزارة، المتعلق بدعم التنمية المستدامة في شأن برامج رعاية الأيتام ومجهولي النسب وبرنامج خدمات المسنين، للتمكن من إنجاز المبادرة المتعلقة برعاية الأطفال مجهولي النسب، لتسجيلهم في الأوراق الرسمية، موضحاً أنه خُصص للهدف الثاني في مجمله مبلغ يجاوز 48 مليون درهم فقط.

في المقابل، أوضحت وزارة تنمية المجتمع في رد على ما ورد من ملاحظات في التقرير، بشأن الاستفسار عن إضافة فئات جديدة للمساعدات الاجتماعية كفئة أسرة كل من الفارين من العدالة والمساجين، أن كل الطلبات التي وافقت عليها لجنة نظر الطلبات تمت تغطيتها، بينما بقية الفئات يتم تحديدها من قبل اللجنة المعنية.

وأشارت إلى أن أبرز التحديات التي تواجه ميزانيتها للعام الجديد، تتمثل في الالتزام بالمبالغ المرصودة لكل مبادرة عند تنفيذها، بجانب تحديات أخرى كالموردين والشركات المشرفة على المشاريع التي تنفذها الوزارة، بينما تتمثل أهم التحديات في تنفيذ المبادرات التي تطرحها الحكومة، لأن المبالغ المالية تكون غير مرصودة في مشروع الميزانية مسبقاً، وغالباً ما تعد الميزانية قبل ستة أو سبعة أشهر من اعتمادها.

وفي ما يتعلق بالاستفسار عن صدور قانون رعاية مجهولي النسب عام 2012، ونصه على اختصاصات لدار الرعاية، وحيلولة عدم تسلّم المبنى، دون ممارستها اختصاصاتها، وما إذا كان سيتم تشغيل الدار وفق موازنة 2017، فقد أفادت الوزارة بأنها بصدد إجراءات تجهيز وتشغيل مبنى دار تالة لرعاية مجهولي النسب، بعد أن تسلمته أخيراً، وخصصت له 28 وظيفة، ولكن من أهم التحديات التي تواجه هذا الأمر، وجود قصور في المخصصات المتعلقة بتأثيث الدار.

ونص القانون رقم (1) لسنة 2012، على أن تعمل وزارة الشؤون الاجتماعية (تنمية المجتمع) بالتنسيق مع وزارة الداخلية، على توفير الأسر الحاضنة لمجهولي النسب، ممن تتوافر فيهم الشروط المنصوص عليها في هذا القانون، وإنشاء دار تتولى رعايتهم والعناية بهم، وتقديم الرعاية الشاملة لهم بالتعاون مع الجهات المختصة.

وشدّد القانون على مجموعة من الشروط الواجب وجودها في الأسر الحاضنة، كأن تكون أسرة حسنة السيرة والسلوك، وألا يقل عمر أي من الزوجين عن (25) سنة، وأن تكون الأسرة قادرة على إعالة أفرادها والمحضون مادياً، كما يجب أن تقدم الأسرة الحاضنة تعهداً بحسن معاملة الطفل، وتربيته تربية صالحة وحمايته وتنميته.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الإمارات اليوم - مخصصات تأثيث «تالة» لرعاية مجهولي النسب تحدٍّ واجه افتتاحها في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع الإمارات اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الإمارات اليوم


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#
#

قد تقرأ أيضا