الارشيف / اخبار الجزائر / الخبر الجزائرية

اخبار الجزائر العاجلة - دفتر شروط يحدد "الحلال والحرام" على سائقي الأجرة

>

ألزم دفتر الشروط الجديد، الذي يحدد كيفيات استغلال خدمة سيارة الأجرة، سائقي هذا النوع من السيارات بضرورة ارتداء لباس يتلاءم واستغلال خدمة السيارة، مع ضرورة الظهور بمظهر اللياقة والأدب في علاقاتهم بالزبائن. وفي سابقة تعتبر الأولى من نوعها، يجب أن يكون سائق التاكسي مزودا بدفتر "يطبع عليه وجوبا لقب المستغل واسمه ومكان الاستغلال، وكذا رقم الترتيب التسلسلي". ويتعين على السائق أن يسلم الزبون بناء على طلبه وصلا مملوءا قانونا وموقعا من طرفه يُسجَّل عليه سعر السفرية.

حدد دفتر الشروط، الصادر في الجريدة الرسمية، جملة من الممنوعات الواجب على سائقي سيارات الأجرة تجنبها، أهمها ما جاء في المادة 26 التي أشارات إلى ضرورة عدم رفض السائق ل"السفريات أو انتقاؤها عندما يكون غير مشغول"، أيضا عدم استعمال الوسائل السمعية والسمعية البصرية دون موافقة الزبائن، كما يمنع منعا باتا التدخين داخل المركبة.

مقابل ذلك، وفي المادة 27، أعطى دفتر الشروط الجديد الحق لسائق التاكسي في إمكانية رفض التكفل أو نقل أي شخص عندما يكون في حالة سكر، أو الأشخاص الذين من شأن لباسهم أو أمتعتهم أن تلوث أو تتلف المركبة من الداخل. كما يمكنه أيضا رفض نقل أي زبون يكون مصحوبا بالحيوانات الأليفة "غير الموجودة في أقفاص أو غيرها من الحاويات الملائمة".

وضمن نفس هذه المادة، يمكن للسائق أيضا رفض الزبون "إذا كان بالقرب من محطة سيارة أجرة بأقل من 50 مترا توجد بها سيارات أجرة شاغرة".

وألزم دفتر الشروط الجديد سائق التاكسي بضرورة أن يتأكد عند بداية الخدمة أن مركبته في حالة جيدة للسير، وأن العدّاد يشتغل بكيفية جيدة بالنسبة لسيارات الأجرة

الفردية، ومن توفر شروط السلامة والراحة للزبائن. كما يجب عليه الامتثال إلى جملة من الشروط، أهمها: ارتداء لباس يتلاءم واستغلال خدمة سيارة التاكسي، وأن يضع قميصا بأزرار وكنزة أو سترة وسروالا وأحذية مغلقة، مع ضرورة الظهور بمظهر اللياقة والأدب في علاقاته بالزبائن، ولصق التعريفات المعمول بها على متن مركبته واحترامها، وتشغيل عداد سيارة الأجرة بمجرد انطلاق السفرية، في حالة سيارة أجرة فردية، مع تطبيق التعريفة المطبقة وتلبية نداء الزبائن، إلى جانب السماح بنقل الأمتعة في حدود 15 كلغ لكل مقعد متوفر.

كما يتعين على السائق أيضا مساعدة الأشخاص المسنين أو المعاقين في الركوب والنزول من المركبة وفي حمل أمتعتهم، واحترام نقاط التوقف على مستوى المحطات الحضرية، ومساحات التوقف بالنسبة للخدمات ما بين الولايات والمنشآت القاعدية الخاصة باستقبال ومعاملة المسافرين (المطارات والموانئ والمحطات البرية ومحطات السكك الحديدية). كما سيكون سائق التاكسي ملزما بإيداع الأمتعة والأشياء الخاصة التي نسيها الزبائن داخل المركبة، إما في محافظة الشرطة أو الفرقة الإقليمية للدرك الوطني الأقرب.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الجزائر العاجلة - دفتر شروط يحدد "الحلال والحرام" على سائقي الأجرة في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع الخبر الجزائرية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الخبر الجزائرية


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#
#

قد تقرأ أيضا