الارشيف / اخبار الجزائر / النهار الجزائرية

اخبار الجزائر مباشر - لجنة جزائرية فرنسية لإسترجاع الوثائق المتعلّقة بتاريخ الجزائر

>

أكّد وزير المجاهدين الطيّب زيتوني اليوم الثلاثاء، العمل على استرجاع المادة التاريخية من قبل خبراء و مختصين لا سيما ما تعلّق منها بكلّ أنواع التعذيب و التنكيل التي تعرض لها الجزائريون أثناء الثورة التحريرية ، مشددا في نفس السياق على ضرورة اعتراف فرنسا بجرائمها الإستعمارية.

و كشف زيتوني في تصريح للإذاعة الوطنية عن اتفاق جزائري فرنسي لتشكيل لجنة مشتركة  تحت إشراف الأرشيف الوطني الجزائري. و قال أن اللجنة ستجتمع خلال الأسابيع القادمة لدراسة سبل استرجاع كامل الوثائق المتعلّقة بتاريخ الجزائر.و أضاف زيتوني، أنّه تمّ إنشاء لجان خاصّة بملف الأرشيف الوطني تجتمع بصفة دورية و كذا لجنة مشتركة بالنّسبة للمفقودين قامت بإحصاء أكثر من 2000مفقود.
و في سياق متّصل شدّد الوزير، أنّ هذه الوثائق تعتبر وثائق إدانة ضدّ فرنسا الّتي أصبح لزاما عليها الإعتراف بجرائمها و الإعتذار عنها و تعويضها، وأنّ الجزائرلا يمكنها صرف النظرعن مثل هذه الفظاعة و أنها تنوي التعمّق في دراسة كل الملفات.   

موضوع : لجنة جزائرية فرنسية لإسترجاع الوثائق المتعلّقة بتاريخ الجزائر
0 من 5.00 | 0 تقييم من المستخدمين و 0 من أراء الزوار

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الجزائر مباشر - لجنة جزائرية فرنسية لإسترجاع الوثائق المتعلّقة بتاريخ الجزائر في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع النهار الجزائرية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي النهار الجزائرية


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#
#

قد تقرأ أيضا