الارشيف / اخبار الجزائر / الخبر الجزائرية

اخبار الجزائر العاجلة - مشاريع لإنتاج القطن والإسمنت والزجاج

>

كشف وزير الصناعة والمناجم، عبد السلام بوشوارب، عن ثلاثة مشاريع صناعية يتم تجسيدها بأدرار. ويتعلق الأمر بإنتاج القطن، حيث ستوفر المنطقة لصناعة النسيج 20 مليون طن سنويا، لاسيما لفائدة مركب غليزان، فضلا عن  توسيع مصنع للإسمنت ليتجاوز 3 ملايين طن، إضافة إلى مصنع جديد للزجاج المسطح.

أوضح الوزير أن مصنع الإسمنت سيضمن في مرحلة ثانية تصدير الفائض إلى دول الجوار الإفريقية، فيما سيوفّر مصنع الزجاج الذي يعدّ ثمرة شراكة بين القطاعين الخاص الوطني والخاص الأجنبي، إنتاجا بقدرة 500 طن يوميا في غضون 2018.

والتقى الوزير بحوالي 200 متعامل اقتصادي بالمنطقة، حيث شدّد على أهمية تطوير وتنمية المناطق الجنوبية والحدودية، مضيفا أن المسعى يركّز على تحويل أدرار إلى قطب اقتصادي وجعلها بوابة لأسواق المنطقة لاسيما إفريقيا جنوب الصحراء. وعلى هذا الأساس، فإنه يتوقّع أن يسمح مركب الإسمنت بأدرار  الواقعة في بلدية المقطن على بعد 260 كلم من مقر الولاية والذي سينتقل إلى إنتاج 3 ملايين طن سنويا في غضون الثلاثي الأول 2017، إلى التصدير لدول الجوار. ويعتبر المشروع ثمرة شراكة بين "اس تي جي أدرار" والشركة الصينية سيتياك، وتمتلك الشركة الجزائرية 71 في المائة من الحصص، وستوفر إسمنتا موجّها لتغطية حاجيات مجمع سوناطراك وشركائها الأجانب وإحلال الواردات.

أما مصنع الزجاج المسطح، فإنه نتاج شراكة بين القطاعين العام والخاص "ديفيندوس والهامل للطاقة والشركة الصينية "أش. س. يدي. أل. و"سي تيك"، حيث سينتج المصنع 150 ألف طن سنويا بدائرة تينركوك على بعد 280 كلم من مقر الولاية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الجزائر العاجلة - مشاريع لإنتاج القطن والإسمنت والزجاج في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع الخبر الجزائرية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الخبر الجزائرية


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#
#

قد تقرأ أيضا