الارشيف / أخبار مصر / التحرير الإخباري

العاجلة اليوم - سر تغير لون مياه النيل للأصفر.. خبير: «كارثة» والري: «أمر طبيعي»

>
ارسال بياناتك
اضف تعليق

فوجئ المواطنون فى الأيام القليلة الماضية بالتغير الذى طرأ على مياه نهر النيل، بتحول لونها من الأزرق إلى الأصفر.

وعاد ذلك إلى السيول التي شهدتها بعض المحافظات خلال الأيام الماضية، حيث وضحت الرمال بها نظرًا لارتفاع نسبة العكارة بسبب السيول القادمة من صعيد مصر.

وكشف الدكتور أحمد الشناوي، الخبير الدولي في الموارد المائية عن سبب هذا الاصفرار، موضحًا أن الأمطار عندما تغمر الجبال الجيرية تؤدي لتحويل المياه للون الأصفر.

وتابع الشناوي، خلال حوار لبرنامج «من الآخر» عبر فضائية «روتانا مصرية» مساء أمس الإثنين، أن «جبل عتاقة من أشهر الجبال الجيرية المتواجدة في مصر، وهذه المياه عندما تترسب تحول الأرض الزراعية إلى مالحة، نظرًا لكمية الجير التي حملته معها».

وحذّر الخبير المائي المواطنين من مياه الشرب خلال الفترة القادمة، قائلًا: «تغيّر لون المياه للأصفر كارثة، ولابد من الحذر، لحين ترسيب الجير ثم تتم عملية تكرير مياه الشرب».

شاهد أيضا

على جانب آخر، أكد المهندس وليد حقيقي المتحدث الرسمي باسم وزارة الري والموارد المائية - في تصريحات صحفية - أنه لا قلق من تغير لون نهر النيل بالعاصمة، موضحًا أنه أمر طبيعي نتيجة نتيجة لوصول مياه السيول المُحملة بالأتربة والطمي، مشيرًا إلى أنها ليست ضارة.

وأشار إلى أن هناك تنسيقًا لمتابعة الأمر بين الوزارة والوزارات المعنية، متابعًا: «ستعود مياه النيل إلى طبيعتها مرة أخرى خلال يومين أو 3 على الأكثر».

وأعلن العميد محي الصيرفي المتحدث باسم الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، أنه تم إيقاف 10 محطات مياه بالجيزة وذلك بسبب وصول العكارة لمآخذ المحطات.

وأعلنت الشركة وقف تشغيل مآخذ محطات مياه الشرب السطحية بمراكز دار السلام والبلينا وجرجا بسوهاج، والاعتماد على كميات المياه المتوفرة بخزانات المياه الأرضية بالمحطات السطحية، بالإضافة إلى تشغيل محطات المياه الأرتوازية مما يتسبب عنه ضعف المياه في المراكز، التي تم وقف المآخذ بها على أن يتم تشغيلها عقب انخفاض نسبة العكارة وعودتها لمعدلاتها الطبيعية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر العاجلة اليوم - سر تغير لون مياه النيل للأصفر.. خبير: «كارثة» والري: «أمر طبيعي» في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع التحرير الإخباري وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي التحرير الإخباري


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#
#

قد تقرأ أيضا