الارشيف / أخبار مصر / بوابة يناير

اخر : الغزالي وعبدالعزيز والحوفي أبرز أعضاء لجنة فحص حالات الشباب لإصدار العفو

>

السقا : الوقت ضيق .. الخولي : اللجنة ستركز على الذين اخترقوا قانون التظاهر بشكل سلمى

 

كتبت – ليلى عبادي:
أعلن المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية عن تشكيل اللجنة المكلفة بفحص حالات الشباب المحبوس على ذمة قضايا، والتي ضمت أسامة الغزالي حرب القيادي بحزب المصريين الأحرار، والنائب البرلماني طارق الخولي، ومحمد عبد العزيز عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، ونشوى الحوفي عضو المجلس القومي للمرأة ، وكريم السقا عضو لجنة الشباب بالحملة للانتخابية للرئيس عبدالفتاح السيسي.
وقال المكتب في بيان صادر عنه اليوم، أنه في إطار تنفيذ قرارات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي الصادرة في ختام المؤتمر الوطني الأول للشباب، عن تشكيل اللجنة، والتي ستكون مختصة بفحص حالات الشباب المحبوسين على ذمة قضايا.
وأوضح المكتب أن مهمة هذه اللجنة هو تجميع الموقف العام، وبيانات الشباب المحبوسين وعرضها على رئاسة الجمهورية وذلك بالتنسيق مع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب.
وقال عضوا للجنة طارق الخولي في تصريحات صحفية، إن وضع القوائم المكلفة بها اللجنة سيكون خلال 15 يوم، مشيرا إلى أن اللجنة ستجتمع خلال الساعات المقبلة لوضع إطار عملها، والتنسيق مع الجهات المختلفة كالمجلس القومي لحقوق الإنسان، ولجنة حقوق الإنسان بالبرلمان.
وأضاف الخولي “اللجنة ستركز على الذين اخترقوا قانون التظاهر، بشكل سلمى ولم يجنحوا إلى العنف، ولن يتم التركيز على من ارتكبوا أعمال عنف، إضافة إلى أن الأولوية للطلاب، وليس من تلوث بعمل إجرامي ، وهى فكرة القيادة السياسية لمنحهم فرصة أخرى”.
في السياق ذاته دعا عضو اللجنة كريم السقا في تصريحات صحفية كافة وسائل الإعلام للتعاون مع اللجنة، من خلال توصيل بيانات ومعلومات حول سجناء ومحبوسين على ذمة قضايا، مؤكدا أن اللجنة تواجه ضيق في الوقت بسبب مدة عملها والتي ستكون 15 يوم فقط.
من جهته قال دعا رئيس مكتب الشكاوى وعضو المجلس القومي لحقوق الإنسان ناصر آمين عبر تدوينة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، إرسال بيانات الأشخاص المحبوسين على ذمة قضايا سياسية، لإرفاقهم ضمن القائمة التي اعدها المجلس سابقا، وضمت على 600 اسم لسجناء الرأي.
وأضاف أمين لبوابة يناير، “كل الذي اتمناه ولحد مهلة اللجنة 15 يوم، أن يتوقف مكتب النائب عن الحبس الاحتياطي، فاخشى ان تكون قرارات الحبس الايام المقبلة أكثر ممن نطالب بالإفراج والعفو عنهم”.
في سياق متصل، تستعد نقابة الصحفيين لإرسال قائمة بشأن الصحفيين المحبوسين، والتي تقدر بحوالي 29 صحفي محبوس على خلفية قضايا رأي، وفقا ما قاله مقرر لجنة الحريات خالد البلشي.
وأستطرد البلشي لبوابة يناير، “مجلس النقابة سيرسل القائمة رسميا فور بدء اللجنة المكلفة بإعداد قائمة العفو عملها”، لافتا إلى أن القائمة التي أعدتها النقابة ضمت صحفيين صدرت ضدهم أحكام، ومحبوسين احتياطيا لم يصدر ضدهم أحكام قضائية، فضلا عن صحفيين محبوسين احتياطيا بعد نقض حكم أول درجة، بالإضافة إلى الحالة الصحية لكافة الصحفيين ومدى تدهور أوضاعهم الصحية داخل السجن في فترة حبسهم.

 

20

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر اخبار مصر : الغزالي وعبدالعزيز والحوفي أبرز أعضاء لجنة فحص حالات الشباب لإصدار العفو في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع بوابة يناير وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي بوابة يناير


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#
#

قد تقرأ أيضا