الارشيف / أخبار مصر / التحرير الإخباري

العاجلة اليوم - السمك في بورسعيد| بجنيهين ونصف «من البحر».. والتجار تنافس أسعار اللحوم

>
ارسال بياناتك
اضف تعليق

يشتكي عدد من أهالي محافظة بورسعيد من ارتفاع أسعار الأسماك، رغم اقتراب المحافظة من شاطئ البحر مما يسمح بصيد الأسماك وبيعها دون عناء مصاريف نقل باهظة أو سفر من مدينة لأخرى.

التقت "التحرير" عدد من صيادى الأسماك والبائعين، داخل الأسواق المدعمة بالمحافظة، والذين أجمعوا على أن أسباب ارتفاع أسعار الأسماك ترجع إلى جشع التجار، الذين يرغبون في المكسب السريع.

صيد السمك في بورسعيد

يقول أبو العربي، صياد، يمتلك مركبًا خشبيًا: "لما كان بييجي الفيضان، كانوا بيفتحوا خط المياة الحلوة على البحر يثمن السمك ويزود الخير، دلوقتى معدش في فتح للمياة الحلوة، وكمان الصيادين مبقوش بينزلوا البحر في الشتا، وبياخدوا إجازة 4 شهور، وكنا بندي الفرد زمان يومية اتنين جنيه، دلوقتى بنديله حسب رزق اليوم يعنى ممكن ياخد 25 جنيه أو 30".

يضيف أبو العربي: "المهنة مبقتش زى الأول، ولا لينا نقابة حقيقية تدافع عن حقوقنا، أو حتى تأمين اجتماعي يكفل لنا حياة كريمة وحياة آدمية، فنحن نخرج الرزق من البحر لكل المواطنين ودائمًا منسيين".

ويوضح: "أسعار السمك عندنا مناسبة، ونحن لا دخل لنا في ارتفاع الأسعار، فالتاجر يأخد منا السمك بسعر، ومع إضافة سعر النقل والبيع للتجار الصغار نتفاجئ بوصول أسعار الأسماك للضعف، ونحن نعلم جيدًا أن هناك جشع من التجار، وهنا من يريد أن يكسب بأي شكل دون الالتفات إلى المواطن البسيط، الذى يرى في الأسماك أكلة مناسبة السعر".

ويتابع: "السعر تقديري حسب حجم وجودة الأسماك وأيضًا الكمية فنحن نتعامل بالشكل التقديري، ولا نملك ميزان نزن به، وربما يتراوح سعر صندوق السمك ما بين 80 إلى 120 جنيهًا، ويحتوي تقريبا على 25 كيلو، أي بسعر يبدأ من 2 جنيه ونصف، وهذا ينطبق على الأسماك صغيرة الحجم كالسردين والباغة، بينما يتراوح صندوق البوري ما بين 200 إلى 250 جنيهًا، ويتغير السعر حسب الحجم والكمية.

السمك في بورسعيد

أشرف زينهم، بائع أسماك يذكر: "التجار جشعين، لكن الأسواق التى أقامتها المحافظة، أصبحت تحد من الأسعار بعض الشيء، لذلك أصبح هناك هجومًا على تلك الأسواق المدعمة، وانتشرت إشاعات أن الأسماك بها متلجة ويتم حلها من التلج وبيعها على أنها طازجة، وهذا غير صحيح".

ويتابع زينهم: "الأسعار عندنا مناسبة، فسعر السردين 25 جنيهًا بينما في الأسواق وصل إلى 40 جنيهًا، وسعر البوري يتراوح بين 20 و30 جنيهًا بينما في الأسواق وصل سعره إلى 50 جنيهًا، أما  الدوبار فسعره 18 جنيهًا وفي الأسواق 25 جنيهًا، وذلك أصبحت أسعارنا خطرًا على التجار الجشعين فهاجمونا بإشاعاتهم".

شاهد أيضا

يقول جمال التابعي، بائع أسماك: "نكسب من بيع الأسماك، ولدينا كل الأنواع البوري، الشبار الأخضر، الفوارغ والسردين، والأسعار متفاوتة، وبتناسب الكل، وبتقل عن سعر السوق من 2 إلى 5 جنيهات، وبرضه بنكسب، يبقى ليه نرفع السعر على المواطنين".

السمك في بورسعيد

وتشتكي سعاد إبرهيم، موظفة: "سعر السمك مبالغ فيه، فكيف نكون بلد على البحر وسعر كيلو السمك يوصل 50 و70 جنيهًا، حرام، أسرتي تتكون من 5 أفراد يعني محتاجة 2 كيلو سمك، لو جيبت الكيلو بخمسين جنيه، يبقى لسه الرز والزيت، يعني أكلة سمك بـ150 جنيهًا، يرضي مين ده، زمان كنا بنشتري كيلو السمك الشبار الأبيض بـ2 جنيه دلوقتى بقى بـ15".

ويذكر إيهاب منير، عامل بناء: "السمك غيران من اللحمة، وقال يدخل معاها سباق ارتفاع الأسعار، الأول كنا بنجيب السمك علشان نعدي اليوم، دلوقتى السمك عاوز مرتب لوحده، سعر عالي وتجار بتتنطط على الزبون".

السمك في بورسعيد

من جانبه، قال اللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد، إن هناك انخفاض جديد في أسعار الأسماك، داخل المنافذ المتحركة والأسواق المشاركة في حملة "الشعب يأمر"، التي تهدف إلى توفير أجود السلع بأسعار مخفضة ومناسبة، وتتواجد المنافذ المتحركة أمام نقطة شرطة القابوطي وأمام صالة بورسعيد الدولية.

بينما ذكر مجدي الخضر، مدير إدارة التموين بالمحافظة، أن أسعار الأسماك داخل المنافذ المتحركة شهدت انخفاضًا كبيرًا في الأسعار، ووصل سعر السمك البوري إلى 18 جنيهًا، والبرابوني والسيوف إلى 15 جنيهًا، والشبار 8 جنيهات.

السمك في بورسعيد

السمك في بورسعيد

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر العاجلة اليوم - السمك في بورسعيد| بجنيهين ونصف «من البحر».. والتجار تنافس أسعار اللحوم في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع التحرير الإخباري وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي التحرير الإخباري


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#
#

قد تقرأ أيضا