أخبار مصر / التحرير الإخباري

العاجلة اليوم - وزير إسرائيلي يكشف: مبارك أوقف مفاوضات الحكم الذاتي للفلسطينيين

>
ارسال بياناتك
اضف تعليق

قال موشي نسيم -وزير العدل الإسرائيلي الأسبق وأحد مؤسسي حزب الليكود اليمني - إن فكرة "الحكم الذاتي للفلسطينيين هي جزء من اتفاقيات كامب ديفيد مع مصر"، وذلك في مقابلة خاصة مع القناة السابعة العبرية.

وأدلى نسيم بتفاصيل عن الأحداث التي سبقت السلام مع القاهرة، لافتا إلى أنه "قبل انتخابات عام 1977 بتل أبيب -وهو عام زيارة الرئيس السادات للقدس- صاغ مناحيم بيجن رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق المسار السياسي لليكود بخط يده وأعطى تمليحات بأن الليكود ينوي مع توليه حكم تل أبيب، التوصل لاتفاق سلام مع القاهرة".

وقال: "بالتأكيد لم يكتب بيجن هذا الأمر بكلمات صريحة لكن كل من يمكنه القراءة وتفسير الأحداث يستطيع أن يفهم أنه كان ينوي السلام مع مصر، وأنه لن يوافق على استمرار الوضع على ما هو عليه ويريد التحرك في اتجاه مسار سياسي مع القاهرة".

وعن تسلسل الأحداث قبل المفاوضات مع مصر، أشار الوزير الأسبق إلى أنه "كما هو معروف لا يمكن التوصل لاتفاقية سلام مع دول عربية دون التعامل مع ما يعرف بالمشكلة الفلسطينية، فلابد بطبيعة الحالة أن يتم مناقشة وحل هذه المشكلة، ولهذا تبنى بيجن الحل الأكثر نجاحا ألا وهو الحكم الذاتي".

وأضاف "الحكم الذاتي له ميزه وهو عدم إلزام تل أبيب برسم للحدود، في وقت لم يرغب بيجن في التنازل عن الضفة الغربية، ومن ثم اقترح الرجل فكرة الحكم الذاتي والتي لا تشترط الاهتمام برسم الحدود، أو أسئلة تتعلق بانسحاب تل أبيب من الضفة الغربية، أو هل سيوافق الفلسطينيون بسيادة على الأخيرة؟".

شاهد أيضا

وقال "بموجب فكرة الحكم الذاتي؛ أصبح لتل أبيب الحق في إبقاء جيشها بالضفة الغربية و الاتفاق نص على تحديد أماكن عسكرية إسرائيلية هناك، والإبقاء على كل المستوطنات التي لنا هناك"، مضيفا أن "القاهرة وافقت على الفكرة وأصبحت تتحدث عنها أمام الفلسطينيين،وهو الأمر الذي أيده الرئيس الأمريكي الذي كان مشاركا في هذا التحرك".

وأضاف "كنت عضوا مع موشي ديان وقيادات إسرائيلية أخرى مثل يوسف بوريج وعيزر فيتسمان، في لجنة المباحثات الخاصة بالحكم الذاتي الفلسطيني، عقدنا جلساتنا في كل من القاهرة والإسكندرية وهرتسليا وغيرها كان هناك خلافات رأي متوقعة، لكن المفاوضات أجريت في جو طيب، وتم إدارتها مع المصريين وبمشاركة وتواجد الولايات المتحدة، وفي كل جلسة تفاوضية كان هناك تواجد أمريكي غير مشارك فعليا في مسار الأمر".

وقال "واصلنا الأمر حتى قرر الرئيس المصري حسني مبارك في يوم ما إيقاف المباحثات، كأنه كان يريد القول إن القاهرة لن تستمر في دفع مصالح الفلسطينيين، لقد شعر باليأس أو ربما لأنه رأى أن الفلسطينيين غير متحمسين أو ربما لأسباب أخرى"، مرجحا أن "مبارك وإزاء الرفض الفلسطيني فضل ألا يرهق نفسه ويستنزف وقته من أجل مصالح الفلسطينيين واهتم بمصالح وطنه في المقام الأول".

وأضاف "مبارك هو الذي أوقف هذه المفاوضات الخاصة بالحكم الذاتي للفلسطينيين، في كل مرة كنا نذهب فيها للإسكندرية كنا نتحدث وكان الطاقم المشاركة من أعلى مستوى، من بينه بطرس غالي، لكن على مايبدو شعر المصريون باليأس من أنهم سيتمكنوا من تحقيق هذا الأمر".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر العاجلة اليوم - وزير إسرائيلي يكشف: مبارك أوقف مفاوضات الحكم الذاتي للفلسطينيين في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع التحرير الإخباري وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي التحرير الإخباري


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#
#

قد تقرأ أيضا