أخبار مصر / التحرير الإخباري

العاجلة اليوم - رئيس «العفو الرئاسي» لـ«التحرير»: «لو دومة وماهر وناجي ماطلعوش يبقى في حاجة غلط»

>
ارسال بياناتك
اضف تعليق

** إرسال قائمة العفو الثانية للرئيس خلال 3 أيام.. والسيسى لم يرفض أى أسماء فى «الأولى»

** كل من تورط فى جرائم عنف أو إرهاب أو حمل سلاح لن يشمله العفو 

** السيسى متحمس للإفراج عن كل المظلومين.. وإطلاق سراح الفتيات وكبار السن والصحفيين أولويتنا

** أؤيد العفو عن كل من تورط فى قضايا تعبير عن الرأى مثل متظاهرى «تيران وصنافير» أو خرق «التظاهر»

قال الدكتور أسامة الغزالى حرب، رئيس لجنة العفو الرئاسى، إن اللجنة سترسل القائمة الثانية بأسماء المستحقين للعفو إلى رئاسة الجمهورية خلال يومين أو ثلاثة على أقصى تقدير، مضيفا أن هناك المئات من الأشخاص الذين سجنوا ظلمًا وتورطوا فى قضايا لا علاقة لهم بها بزعم انتمائهم لجماعة الإخوان المسلمين، مستطردا "للأسف هؤلاء الأشخاص ذهبوا فى الرجلين ونبحث أمرهم حاليا".

وأضاف حرب، خلال حديث هاتفى لـ"التحرير"، أن كل من يثبت تورط يديه فى جرائم قتل أو عنف أو حمل للسلاح لن يشمله العفو الرئاسى ولن يكون ضمن قوائم الأسماء التى سيتم إرسالها لرئاسة الجمهورية، قائلا "القضية مرتبطة بمسائل عاطفية ومئات الناس منتظرون يسمعون أى خبر، ولمست هذه القضية بشكل مباشر".

الرئيس عبد الفتاح السيسي ولجنة العفو الرئاسي

واستطرد، "المشكلة التى ظهرت أن هناك العديد من الأشخاص الذين اتهموا بأنهم ينتمون للإخوان المسلمين، رغم أننى كنت أعلم بشكل يقينى أنهم لم تربطهم علاقة يومًا بالإخوان، ولا يزالون محبوسين احتياطيا على ذمة عدد من القضايا، وهؤلاء نقوم بدراسة أوضاعهم حاليا".

وردا على تساؤل "التحرير" حول ما إذا كانت هناك أسماء شخصيات عامة سيشملها العفو فى القائمة الثانية التى سيتم إرسالها لرئاسة الجمهورية قال الغزالى، "هذا الكلام موضع نقاش فى اللجنة حتى الآن".

وحول ما تردد عن إمكانية العفو عن أحمد دومة وأحمد ماهر ومحمد عادل وعلاء عبد الفتاح، قال رئيس لجنة العفو الرئاسى "أنا شخصيا كنت من أوائل الناس المؤيدين لخروجهم من السجن، لأنهم ليسوا إخوان ولم يتورطوا فى أية جرائم عنف، وأنا شخصيا أؤيد أن يكونوا فى مقدمة الأشخاص الذين يصدر بشأنهم قرار بالعفو الرئاسى، لأن دول لو ماطلعوش يبقى فيه حاجة غلط فى الموضوع كله والشغل اللى إحنا بنعمله".

شاهد أيضا

وتابع، ندرس حاليا حالات العديد من الأشخاص ممن تورطوا فى جرائم تتعلق بالرأى أو أحداث سياسية مثل التظاهر فى قضية تيران وصنافير أو خرق قانون التظاهر وغيرها من الحالات، مستطردا "فى تقديرى الشخصى أرى أن كل من تورط فى جرائم تتعلق بالرأى لا بد أن ينتهى أمره فى أقرب وقت ممكن".

وأضاف حرب خلال حديثه لـ"التحرير"، أن خروج الباحث إسلام البحيرى فى قائمة العفو الأولى كان أمرًا إيجابيًا للغاية وشىء مهم.

وقال الغزالى، إن لدى عدة معايير وضعتها بشأن الحالات المستحقة للعفو، أبرزها أن كل من سجن فى جريمة رأى أو صحافة لا بد أن يخرج على الفور، وكذلك من يصل عمره لـ18 عاما فيما أقل يجب أن يخرج من السجن على الفور، كما أن البنات يكونون على قائمة أولويات من يستحقون العفو، إلى جانب كبار السن فوق الـ70 عاما يجب أن يتم الإفراج عنهم على الفور، قائلا "هناك حالات تستحق العفو بديهيا، ورأيى الشخصى أن الأشخاص المسجونين فى قضايا سياسية لا محل لهم على الإطلاق من الحبس، وأنا متبنى هذه الرؤية".

وردا على تساؤل "التحرير"حول ما إذا كانت قوائم العفو قد تشمل الكاتب أحمد ناجى، قال حرب "من وجهة نظرى الخاصة لا بد أن يكون الكاتب أحمد ناجى فى مقدمة الأشخاص المستحقين للعفو السياسى، وهناك نقاش داخل اللجنة حول هذا الأمر، وأؤيد أن يتم العفو عنه قريبا، وكل هذه الأمور مصدر نقاش واسع داخل اللجنة"، مضيفًا أن اللجنة استقرت على أن كل من يرتكب عنفًا أو إرهابًا أو تورط فى حمل سلاح لا بد أن يخرج اليوم قبل غدا والموضوع برمته يخضع لمناقشات عديدة. 

واستطرد، "مهمتنا إرسال القوائم لرئاسة الجمهورية وهى حرة أن تفعل ما تشاء، وأنا شخصيا أرى أن القضية ممكنة وليست صعبة على الإطلاق، خصوصا أننا نستهدف أن يكون هناك حالة من الاسترخاء فى المجتمع بعيدًا عن فكرة القمع للحريات، لأن هذا سيكون أفضل لصالح الوطن".

وحول ما إذا كان الرئيس السيسى متفهم لدور اللجنة واختياراتها وما تقوم به، قال حرب "الرئيس متفهم لدورنا بشكل كامل، وأكثر المتحمسين للعفو عن كل مظلوم، وأقولها صراحة من واقع خبرتى ومعرفتى الشخصية بالرئيس، أرى أن السيسى أكثر واحد يريد هذا الأمر ويسعى لإنهاء تلك القضية".

وأضاف رئيس لجنة العفو لـ"التحرير"، أن الرئيس السيسى لم يرفض أى أسماء فى قائمة العفو الأولى، قائلا "الرئيس لم يرفض أى اسم من الأسماء التى عرضناها عليه فى قائمة العفو الأولى".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر العاجلة اليوم - رئيس «العفو الرئاسي» لـ«التحرير»: «لو دومة وماهر وناجي ماطلعوش يبقى في حاجة غلط» في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع التحرير الإخباري وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي التحرير الإخباري


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#
#

قد تقرأ أيضا