اخبار مصر العاجلة اليوم - «الصحة» توضح حقيقة تأثير «سوفالدي» على خلايا الكبد

التحرير الإخباري 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نفت وزارة الصحة والسكان، ما تم تداوله على بعض مواقع التواصل الاجتماعي بشأن عقار «سوفالدي».

وقالت الوزارة فى بيان لها إن ما يقال بأن استخدام عقار «سوفالدي» المخصص لعلاج فيرس سي له تأثير سلبي على خلايا الكبد، وينتج عنه تكوين بؤر سرطانية، معلومات عارية تمامًا عن الصحة، حيث أنه من المعروف في حالة الإصابة بفيروس سي فإن 75% الى 85 % من المصابين يتحولون إلى التهاب كبدي مزمن نشط في الكبد، 20 إلى 30 من هؤلاء المرضى ينتهي بهم الحال في 20 إلى 30 سنة بأن يتحولوا إلى مرضى بالتليف من الدرجه الرابعة F4، ومن هؤلاء 5 إلى 10 يصابوا بالسرطان، أي أن تليف الكبد يتحول إلى السرطان سواء في وجود فيروس سي أو عدم وجوده.

وأضافت الوزارة فى بيانها أن فيروس سي في حد ذاته لا يسبب سرطان وإنما التليف هو الذي يسبب السرطان، سواء كان الفيروس استمر في المرض أو اختفى في العلاج، ولذلك أي مريض يصاب بالتليف وكان سببه فيروس سي لا بد بعد شفائه أن يجري متابعته كل 3 إلى 4 أشهر لأنه يصبح عرضة لأن يتحول التليف إلى سرطان بغض النظر عن الشفاء من فيروس سي.

وأشارت الوزارة إلى أن المصابين الذين حالاتهم F0 وF1 وF2 وF3، ولا يعانون من تليف لا يحتاجون إلى متابعة بعد الشفاء من الفيروس، أما المرضى F4 مع وجود التليف، بعد الشفاء يستمر التليف وهذا من الممكن أن يؤدي إلى سرطان بنسبة 5 في العام من مرضى التليف، بالرغم من الشفاء من الفيروس.

وأكدت الوزارة أنه لا علاقة لعلاج «سوفالدي» بالإصابة بالسرطان ولكن السرطان يأتي لسبب التليف والذي يكون في آخر مراحل الالتهاب الفيروسي الكبدي F4، سواء في وجود الفيروس أو اختفائه بالعلاج.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر العاجلة اليوم - «الصحة» توضح حقيقة تأثير «سوفالدي» على خلايا الكبد في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع التحرير الإخباري وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي التحرير الإخباري


اقرأ الخبر من المصدر

إخترنا لك

0 تعليق