اخبار مصر العاجلة اليوم - برلمانيون عن زيادة أسعار الوقود: موعدنا يوم الخميس

التحرير الإخباري 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

خلال الساعات القليلة الماضية، انتشرت شائعات عدة عن رفع وزارة البترول لأسعار البنزين بدلًا من الموعد المحدد له في شهر يوليو المُقبل، الأمر الذي أثار حالة من البلبلة، خاصة في ظل تضارب المعلومات عن قيمة الزيادة الحقيقية، بالإضافة إلى عدم وضوح الرؤية خاصة فيما يتعلق بالموعد المحدد للزيادة المنظرة.

أكد حمدي عبد العزيز، المتحدث الرسمي باسم وزارة البترول، أن ما تداوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي، عن ارتفاع أسعار الوقود، عار تمامًا عن الصحة، موضحًا أن الحكومة أعلنت برنامج ترشيد الدعم منذ 2014، والذي يشمل زيادة أسعار الوقود في السوق المحلية للاقتراب من سعر التكلفة وليس الأسعار العالمية.

اقرأ أيضًا: بالأرقام .. «التحرير» ترصد تقديرات تكلفة الوقود بعد ارتفاع أسعار الخام عالميًا 

وأضاف، أن موعد زيادة أسعار الوقود لم يتحدد بعد، والإعلان عنها للمواطنين سيكون فور إقرارها بمجلس الوزراء، لافتًا إلى أن هناك فرقًا كبيرًا بين السعر المحلي والعالمي، منوهًا إلى أن الوزارة تفاجأت أمس بتداول أخبار عن ارتفاع أسعار البترول.

 لم يلتفت النواب إلى قرارات الزيادة المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث أكد النائب محمد علي عبد الحميد وكيل اللجنة الاقتصادية لـ"التحرير، أن البرلمان سبق ووافق على خطة الحكومة برئاسة المهندس شريف اسماعيل للإصلاح الاقتصادي، والذي تضمن في بنوده رفع الدعم الكامل عن المحروقات، مشيرًا إلى أن رفع الدعم عن المحروقات كان على 3 مراحل، طبق منهم مرحلتين في الزيادة ويتبقى المرحلة الثالثة.

وتوقع عبد الحميد، أن تكون المرحلة الثالثة في رفع أسعار المحروقات خلال نهاية يونيو أو بداية يوليو المقبل على أقصى تقدير، مشيرًا إلى أنه من الصعب التوقع بقيمة الزيادة المقبلة.

اقرأ أيضًا: بـ7 جنيهات للتر 92.. الحكومة ترفع أسعار الوقود أول يوليو 

وأكد النائب محمد البدراوي عضو اللجنة الاقتصادية، أن مسألة الإعلان عن الموعد المحدد لتطبيق الزيادة لا يعد مشكلة حاليًا، طالما أن المجتمع مهيئ لوجود زيادة قريبًا، مشيرًا إلى أن الموعد المحدد للزيادة "نظريًا" ستكون في بداية الربع الثالث من العام المالي الحالي "يوليو المقبل"، عقب إقرار الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2018 – 2019، لكن من الوارد أن تطبق هذه الزيادة قبل إقرار الموازنة، والتي من المقرر أن تقر خلال يونيو المقبل.

وتوقع بدراوي، أن تكون قيمة الزيادة على أسعار المحروقات من 25% إلى 35% عن الأسعار الحالية.

أما النائب محمد فؤاد عضو لجنة الخطة والموازنة، توقع أن يكون موعد الزيادة يوم الخميس الأخير من شهر يونيو المقبل، مشيرًا إلى أن الزيادة ممكن أن تصل إلى 20%.

وقال: "نحن كأعضاء بمجلس النواب وافقنا على قرض صندوق النقد الدولي ونحن نعلم ذلك، فأحد شروطه هو رفع الدعم عن الطاقة وسيزداد التضخم وبالتالي سيكون أثر رفع الدعم قريب".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مصر العاجلة اليوم - برلمانيون عن زيادة أسعار الوقود: موعدنا يوم الخميس في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع التحرير الإخباري وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي التحرير الإخباري


اقرأ الخبر من المصدر

0 تعليق