الارشيف / اخبار العراق / عراقنا

العاجلة - أول الغيث قطر، وأول أحياء الموصل بقبضة القوات العراقية

>

تمكن القوات العراقية يتقدمها جهاز مكافحة الإرهاب اليوم من تحرير حي السماح بالكامل وهو اول حي تدخله القوات ويتوجه حاليا لتحرير حي الزهور في الجانب الأيسر للموصل.. وكذلك حرر مبنى شبكة الاعلام العراقي ورفع العلم العراقي فوقه. وأضافت” أن قوة من جهاز مكافحة الارهاب دخلت اول احياء المدينة بحسب قناة العراقية الرسمية في تقرير تابعته “إيلاف”.

كما تجري حاليا اشتباكات متقطعة في أحياء الكرامة والخضراء والعدن داخل الموصل حيث تتقدم الفرقة الذهبية العراقية نحو مناطق جديدة تحت سيطرة داعش في محيط المدينة.

ومن جهته قال قائد عمليات قادمون يانينوى الفريق الركن عبدالامير رشيد يارالله ان قطعات الفرقة 16 في المحور الشمالي حررت قرى عباس حسين وراحة الاغوات واكملت تطهير منطقة الشلالات واصبحت على مشارف منطقة السادة بعوبزة وما زال التقدم مستمرا.

ونقلت خلية الاعلام الحربي عنه في بيان اطلعت على نصه “إيلاف” ان قطعات الفرقة التاسعة المدرعة واللواء الثالث الفرقة الاولى في المحور الجنوبي الشرقي تطهر منطقة طويلة وشهرزاد والدخول الان لمنطقة جديدة المفتي ضمن الساحل الايسر لمدينة الموصل.

واكد ان قوات جهاز مكافحة الارهاب سيطرت بالكامل على منطقة كوكجلي ومحطة تلفزيون الموصل بعد تكبيد العدو خسائر بالارواح والمعدات وما زال التقدم مستمرا. ومنطقة كوكجلي متاخمة لاول احياء المدينة من جهة شرق الموصل رغم تفجير عناصر داعش مفخخات يقودها انتحاريون من داخل القرية.

وتشن المدفعية العراقية قصفاً مكثفاً على مواقع تنظيم داعش داخل الموصل بالترافق مع ظهور مقاتلات التحالف الدولي في سماء المنطقة.

وخلال مؤتمر صحافي لقيادة عمليات نينوى اكد المتحدث باسم القيادة العميد يحي رسول ان القوات تقدمت الثلاثاء في جميع محاور القتال لتقترب من احياء مدينة الموصل تمهيدا لاقتحامها.

ومن جهته، اشار الناطق باسم قوات التحالف الدولي العقيد دارون ان التحالف الذي تشارك فيه 60 دولة يقدم دعما لوجستيا وجويا لتقدم القوات العراقية والبيشمركة. واوضح ان طيران التحالف ألقى منذ انطلاق عمليات تحرير الموصل ثلاثة الاف قنبلة على مواقع وعناصر داعش القتال لتقترب من احياء مدينة الموصل التي خاطب اهلها قائلا “نقترب من تحريركم من قبضة داعش”.

واكد عدم وجود تحركات لاعداد كبيرة من عناصر داعش بين العراق وسوريا مستدركا بالقول ربما هناك اعداد قليلة نجحت في ذلك لكنه أكد ان طيران التحالف يراقب تحركات الدواعش وعندما يرصد تحركات لاعداد كبيرة من عناصره فإن طيرانه يقوم بقصفهم في الحال.

اما المتحث باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن فقد اعلن عن اعادة فتح مراكز الشرطة في القيارة والشورة والحمدانية وبرطلة التي حررتها القوات الامنية في وقت سابق. واضاف ان عدد قتلى تنظيم داعش الارهابية ضمن المحور الجنوبي بلغ 778 والقبض على 94 ارهابيا منذ بدء عمليات قادمون يا نينوى.

وقد اشار مصدر من داخل عمليات الموصل الى مقتل قائد “جند الخلافة” لتنظيم داعش واوضح ان طيران القوة الجوية العراقية استطاع ان يقتل قائد ما يسمى جند الخلافة الإرهابي “أبو طارق الحيالي” اثر استهداف احد مقرات داعش في وسط مدينة الموصل بضربة جوية اثر معلومات استخبارية دقيقة أدت الى مقتله مع سبعة من مرافقيه.

ومن جهته اشار اعلام الحشد الشعبي الى ان تنظيم داعش اقدم اليوم الثلاثاء على زج نساء يرتدين احزمة ناسفة مع العوائل النازحة لاستهداف القوات الامنية شرق مدينة الموصل. وقال ان “داعش قام بزج نساء يرتدين احزمة ناسفة مع العوائل النازحة في قرية كوكجلي للوصول الى القطعات الامنية واستهدافهم شرق الموصل”.

وكان رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اكد امس ان قواته اصبحت قاب قوسين او ادنى من دخول الموصل وقطع رأس تنظيم داعش وقال خلال تفقده القطعات العسكرية في جبهة الموصل العسكرية “جئنا للموصل لتحرير اهلها ونحاول ان نغلق الطريق على الدواعش في كل مكان وسنقطع رأس هذا التنظيم الارهابي وليس لعناصره مخرج او مفر اما ان يموتوا او يستسلموا ولن تصمد الجيوب في المناطق الاخرى بعد تحرير الموصل وسنقضي عليها جميعا”.

يذكر أن القوات العراقية المشتركة وبمساندة طيران الجيش والتحالف الدولي تواصل يومها السادس عشر على التوالي عملية استعادة الموصل من قبضة تنظيم داعش وذلك بعد إعلان القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي فجر السابع عشر من الشهر الحالي انطلاق عملية تحرير نينوى وعاصمتها الموصل التي يحتلها التنظيم منذ يونيو عام 2014.

شارك هذا الموضوع:

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار العراق العاجلة - أول الغيث قطر، وأول أحياء الموصل بقبضة القوات العراقية في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع عراقنا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عراقنا


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#
#

قد تقرأ أيضا