الارشيف / اخبار العراق / عراقنا

العاجلة - حذر من حرب مذهبية.. قورتولموش: تصريحات العبادي وراءها آخرون

>

قال نائب رئيس الوزراء التركي، نعمان قورتولموش: “إن رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، يدلي بتصريحات تحت تأثير آخرين (لم يسمهم)”، محذراً حكومة بغداد والدول الإقليمية من “عواقب حرب مذهبية في المنطقة”.

وأضاف قورتولموش لوكالة الأنباء التركية الرسمية: “إن أي حرب مذهبية تندلع في المنطقة لن تكون في صالح السنة أو الشيعة”.

وحول اعتراض العبادي على الوجود التركي في العراق، أكد قورتولموش أن “وجود تركيا في معسكر بعشيقة (شمالاً) مشروع، وسيستمر ما دامت هناك حاجة إليه”.

وقال: “تركيا تدرب التركمان والعرب وقوات البيشمركة في بعشيقة، ودربت أكثر من 4 آلاف من سكان مدينة الموصل بمحافظة نينوى شمالي العراق في هذا الإطار”.

وأضاف: “من غير الصحيح الحديث عن وجود الجيش التركي في العراق ومحاولة إظهار ذلك على أنه شيء جديد، وهذا يعد أسلوباً خارج إطار اللباقة السياسية، ويجب توجيه السؤال هنا: أين كنت (العبادي) عندما استولى داعش على الموصل؟”.

وتابع: “أنتم (الحكومة العراقية) سلمتم الموصل لداعش دون إطلاق طلقة واحدة وانسحبتم من المدينة، وكان الأحرى بكم تحريرها منذ سنوات، وتركيا اليوم في العراق من أجل هذا الهدف”.

وأوضح قورتولموش أن “أطروحة تركيا في تخليص الموصل من تنظيم داعش هي تحريرها على يد سكانها الأصليين، وضرورة تشكيلهم النواة الأساسية في القوات المشاركة بعملية التحرير”.

وشدد نائب رئيس الوزراء على أن جلب مجموعات إرهابية مثل “ب ي د” (الذراع السورية لمنظمة بي كا كا الإرهابية) وجناحه المسلح “ي ب ك” أو عناصر أجنبية، ومحاولة زجها في عملية تحرير الموصل من داعش “لا يحقق السلام في العراق ولا يحل المشكلة في الموصل”.

وأشار إلى “ضرورة قراءة المجريات في منطقة الشرق الأوسط بشكل جيد”. وأوضح أن تلك المجريات “تعد جزءاً من اللوحة الكبيرة المتمثلة بإعادة تقسيم المنطقة من خلال الصراعات المذهبية والعرقية، في الذكرى المئوية لاتفاقية سايكس بيكو”.

وتساءل قورتولموش “كيف أصبح تنظيم داعش يمتلك كمية ضخمة من الأسحلة والمجندين لصالحه، ومن يمده بالسلاح، ومن هي العقول الاستراتيجية التي تديره؟”.

وفيما يتعلق بالعلاقات التركية الروسية، التي شهدت أزمة حادة عقب إسقاط مقاتلة روسية انتهكت الأجواء التركية العام الماضي، قال قورتولموش: “تركيا لا تتخلى عن روسيا، والعكس صحيح”.

شارك هذا الموضوع:

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار العراق العاجلة - حذر من حرب مذهبية.. قورتولموش: تصريحات العبادي وراءها آخرون في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع عراقنا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي عراقنا





اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا