الارشيف / اخبار الكويت / الشاهد الكويتية

اخبار الكويت اليوم الأربعاء 1/2/2017 - أبل: تبادل الخبرات العربية في النقل يعود بالنفع على الجميع

>

اخبار الكويت اليوم الأربعاء 1/2/2017 -

أكد وزير الدولة لشؤون الإسكان وزير الدولة لشؤون الخدمات ياسر أبل أهمية الموانئ في تعزيز الاقتصادات العربية وضرورة تبادل الخبرات العربية في مجال النقل البحري بما يعود بالنفع على الجميع.
وقال أبل في تصريح للصحافيين على هامش افتتاحه المؤتمر والمعرض البحري والاجتماع الـ51 لاتحاد الموانئ البحرية العربية برعاية سامية إن المؤتمر يناقش العديد من القضايا المهمة على صعيد النقل البحري العربي بمشاركة مختصين بالعديد من المجالات.
وأشاد بالمشاريع المشاركة في المعرض، لاسيما أن المؤتمر يهدف الى تبادل الخبرات بين الموانئ العربية وتعزيز التعاون في جميل سبل قطاعات النقل العربي، لافتاً إلى أن من أهداف المؤتمر أيضا الربط والتعاون بين قطاعات النقل في العالم العربي وايجاد الحلول المتوافقة والاستفادة من خبرات المحاضرين والتطرق الى المواضيع والمشاكل التي تواجه قطاع الموانئ.
وشدد على ضرورة أن يسفر المؤتمر عن زيادة في التفاعل بين قادة الموانئ العربية مع نظرائهم العالميين والشركات الخاصة في مجال الموانئ وخدمات الشحن البحري.
وأوضح أن المؤتمر ينعقد في ظل حزمة من التحديات الاقتصادية التي تواجه البلدان العربية كافة التي تستدعي وحدة الصف لجميع الموارد الاقتصادية، مشيرا الى أن قطاع الموانئ يعد أحد اهم روافد هذه الاقتصادات.
وتفقد أبل أجنحة المعرض الذي يستمر يومين واطلع على أبرز المشروعات المطروحة للزوار، حيث قدم له مسؤولو الشركات المشاركة واصحاب المشاريع الخاصة شروحات موجزة لمنتجاتهم الخاصة في مجال النقل والموانئ.
وتشارك في فعاليات المعرض كبريات الشركات العربية والعالمية في مجال صناعة الموانئ والسفن والنقل وتمثل 23 جهة عربية وأجنبية من 25 دولة.
ويناقش المؤتمر عدة مواضيع، منها الاستراتيجيات الخضراء لصناعة الموانئ من اجل تحقيق التنمية المستدامة في عمليات الموانئ بما يعزز قدرة الاقتصادات الوطنية للدول الاعضاء في اتحاد الموانئ العربية ويحدث نقلة نوعية في موانئ هذه الدول.
من جهتها، توقعت مؤسسة الموانئ الكويتية أن تحقق أرباحا قدرها 42 مليون دينار في نهاية السنة المالية الحالية مقارنة بـ31 مليون دينار في السنة المالية الماضية.
وقال المدير العام للمؤسسة الشيخ يوسف العبدالله في كلمته أمام المؤتمر البحري والاجتماع الـ 51 لاتحاد الموانئ البحرية العربية إن مجلس الوزراء اعتمد خطة لتطوير موانئ  البلاد خلال السنوات القليلة المقبلة.
وأضاف العبدالله الذي يشغل أيضا منصب رئيس اتحاد الموانئ البحرية العربية أن أساس الخطة هو تطوير العنصر الوطني وتدريبه وصقله ليكون جاهزا لإدارة هذه الموانئ الحديثة في مختلف مجالاتها.
وذكر أن تكامل موانئ الشويخ والشعيبة والدوحة يحتاج إلى ربطها بمنظومة ذكية تسمح للادارات المعنية بالتحكم بكل أعمالها وفق اختصاصها في مجال العمليات البحرية وادارة محطات الحاويات والبضائع العامة.
وبين أن التعاون المشترك يأتي أيضا من خلال هذه المنظومة مع الجهات ذات العلاقة والمسؤولية والضبطية القضائية والتفتيشية مثل الإدارة العامة للجمارك ووزارة الداخلية.
وأوضح أن خطة تطوير المؤسسة تتضمن تطوير الأراضي التخزينية وتحويلها إلى مدينة لوجستية نموذجية تخدم التجارة المحلية والدولية وتطوير النقع البحرية إلى مراس حديثة تخدم سفن الصيد والنزهة.
وأكد سعي المؤسسة إلى مضاعفة أرباحها لتكون جزءا أساسيا من الناتج القومي ومصدر دخل مضافا يخفف عن المورد الأساسي وهو النفط.
وأفاد بأن الكويت تشهد للمرة الأولى افتتاح المؤتمر البحري الذي يستهدف استمرار التواصل بين الدول العربية والتعاون في مختلف المجالات، فضلا عن تبادل الخبرات بينها في مجال النقل والموانئ ومد جسور التعاون المشترك لنقل الخبرات والتدريب.
واستعرضت الموانئ الكويتية فيلما توثيقيا مدته 20 دقيقة رصد تاريخ المؤسسة وأهم انجازاتها، اضافة الى رؤيتها وخطتها التنموية في تطوير الموانئ الكويتية الثلاثة.
يذكر ان المؤتمر البحري والاجتماع الـ51 لاتحاد الموانئ البحرية العربية والاجتماع الأول لقطاع النقل العربي يستمر يومين بمشاركة 25 مؤسسة عربية وأجنبية متخصصة في مجال النقل والموانئ.
 

اخبار الكويت اليوم الأربعاء 1/2/2017 -

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الكويت اليوم الأربعاء 1/2/2017 - أبل: تبادل الخبرات العربية في النقل يعود بالنفع على الجميع في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع الشاهد الكويتية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الشاهد الكويتية





اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا