اخبار الكويت / القبس الكويتية

اخبار مجلس الأمة الكويتي - «الزراعة»: الدواجن في البلاد آمنة

>

علاء عبدالفتاح |

طمأنت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية بأن شركات انتاج الدواجن في البلاد آمنة صحيا وخالية من فيروس «انفلونزا الطيور».
وأكد نائب المدير العام لقطاع الثروة الحيوانية يوسف النجم، أن التفتيش على مزارع وأماكن تربية الطيور مستمر بشكل يومي منذ العثور على طير نافق مصاب بانفلونزا الطيور واعدام 144 من القطيع الداجني المحيط به احترازيا، لافتا إلى أن هدف «الزراعة» حاليا متابعة دقيقة لإجراءات السلامة الصحية في الشركات المنتجة للدواجن.
وبين النجم لـ القبس أن التعامل البيطري يتم وفق الاجراءات المنصوص عليها من قبل منظمة الصحة العالمية، سواء تطهير مكان العثور على الطير النافق بمواد محددة للقضاء على الفيروسات أو رصد وتفتيش كل المزارع في محيط يتراوح بين كيلومتر و3 كيلومترات ونصف المتر، مشيرا إلى أن هناك فرقة بيطرية مكونة من ثلاثة أطباء (أحدهم مقيم ومتابع للمزرعة التي ظهرت فيها الإصابة)، حيث يجري تدقيق يومي مع مشرفي المزارع لملاحظة أي نفوق وبحث اسبابه.
وشدد على أن كل الملاحظات تسجل في تقارير دقيقة وحتى الآن لم تظهر أي اصابات ونتائج الفحص على الدجاج الأكثر عرضة للفيروس سلبية وكذلك القطعان الداجنة الاخرى.
وأوضح النجم أن الهيئة تقدم التحصينات ضد الأوبئة مجانا إلى مزارع الدواجن نظرا لأهميتها في تحقيق الأمن الغذائي، مطمئنا أن تلك المزارع تتبع نظام الشبرات المغلقة والبطاريات الحديثة مما يؤمن طيورها من المرض بنسبة كبيرة.

بلاغات النفوق
لفت يوسف النجم الى ان هيئة الزراعة تتعامل مع أي بلاغ نفوق بمنتهى الجدية، وتأخذ عينات من الدواجن المحيطة لإرسالها إلى المختبرات المختصة والتأكد من سلامة الوضع.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مجلس الأمة الكويتي - «الزراعة»: الدواجن في البلاد آمنة في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس الكويتية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي القبس الكويتية


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#
#

قد تقرأ أيضا