الارشيف / اخبار الكويت / القبس الكويتية

اخبار مجلس الأمة الكويتي - السكنية: 3 ركائز لـ«كويت 2035»

>

ابل والكندري والنصف والوقيان عقب توقيع عقد أعمال مدينة المطلاع ( أرشيفية)

خالد الحطاب |

تعتزم المؤسسة العامة للرعاية السكنية طرح وتنفيذ ومتابعة 13 مشروعا تحتوي على أكثر من 170 ألف وحدة سكنية خلال خطة الدولة لبناء «كويت جديدة» تحت سبعة ركائز وخمسة توجهات رئيسية استراتيجية.
وبينت تقارير حكومية حصلت «القبس» على نسخة منها أن المؤسسة العامة للرعاية السكنية ستشارك في تنفيذ ثلاثة ركائز بهدف تحقيق خطة التنمية للدولة وتحويل الكويت إلى مركز قيادي في المنطقة ماليا وثقافيا ومؤسسيا، لافتة إلى أن مشاركتها الأبرز ستكون في تحقيق بيئة معيشية مستدامة تضمن من خلالها توفير وحدات سكنية بنظام ذكي بيئي يحقق الاستدامة المستقبلية.
وأشارت التقارير إلى أن المؤسسة تسعى لطرح 6 مشاريع جديدة اضافة للبدء في تنفيذ بعضها ضمن خطتها قصيرة المدى، حيث بدأت فعليا في تنفيذ مدينة جنوب المطلاع التي تحتوي على 28 ألف وحدة سكنية ترتكز خلالها على تحقيق ركيزة البنية التحتية المتطورة والذكية للوصول إلى انجاح ركيزة الاقتصاد المتنوع المستدام، حيث بلغت نسبة إنجاز اجمالي المشروع حتى الآن %11 ويجري العمل على متابعة الأعمال من قبل الشركة المعنية بإشراف مباشر من الطواقم الفنية والهندسية للمؤسسة السكنية، مشيرة إلى التخطيط لبناء مدن ذكية.
ولفتت إلى متابعة المؤسسة كذلك تنفيذ مشروع شقق مدينة جابر الأحمد التي وصلت فيها نسبة الإنجاز إلى %34 بعد أن قامت بإعادة طرح المناقصة وترسيتها مؤخرا على مقاول جديد بعد سحب الأعمال من المقاول الأول الذي اتهم في التقصير في أداء الأعمال الموكلة إليه طيلة السنوات الماضية، حيث من المتوقع الانتهاء منها في 2019.

تخطيط وتصميم
إلى ذلك قالت مصادر لـ القبس أن المؤسسة مستمرة في طرح المزيد من المشاريع الجديدة للتنفيذ ومن المقرر أن تبدأ في تخطيط وتصميم مشروع جنوب سعد العبد الله الذي يحتوي على 30 ألف وحدة سكنية الشهر المقبل إلى جانب طرح مناقصة تخطيط وتصميم مشروع جنوب صباح الأحمد الذي يحتوي على 25 ألف وحدة تمهيدا لطرح القسائم على المواطنين للتوزيع خلال السنة المالية  2018 / 2019 وما بعد.
وأفاد إلى أن أسبقية توزيع المدن الجديدة سيكون مرتبط بإزالة المعوقات من مدينة جنوب سعد العبد الله ومدى التزام الجهات الحكومية في الجدول الزمني الخاص بكل جهة.

متابعة أعمال
وبين أن المؤسسة تتابع سير أعمال تخطيط وتصميم أراضي جنوب عبد الله المبارك وقسائم خيطان التي تحتوي على أكثر من 4 آلاف قسيمة ينوى توزيعها خلال السنة المالية المقبلة في حال الانتهاء من الجهات المعنية في الدولة إلى جانب متابعة تنفيذ ومراقبة أعمال خمسة مشاريع رئيسية قائمة وهي: غرب عبد الله المبارك، الوفرة القائم، توسعة الوفرة، شمال غرب الصليبيخات، صباح الأحمد، جابر الأحمد.

رؤية جديدة
وتحدثت المصادر عن عزم المؤسسة طرح 15 ضاحية سكنية للتنفيذ ضمن مشروع الخيران السكني الذي من المقرر أن يحتوي على 35 ألف وحدة سكنية، مشيرة إلى أنه سيكون ذا رؤية سكنية جديدة تسعى «السكنية» لتطبيقها من خلال تحويل الأراضي من سكنية فقط إلى متعددة الاستخدامات بحيث يتم اضافة مناطق تجارية واستثمارية وادارية و ترفيهية وحكومية وحرفية وصناعية.
وأفادت أن دور المؤسسة سيكون أكثر أهمية لا سيما أن الاعتماد عليها سيكون في تحقيق ركيزة الدولة الجديدة المتعلقة بالاقتصاد المتنوع المستدام والحد من اعتماد الدولة الرئيسي على العائدات من الصادرات النفطية، حيث سيتم بالتنسيق مع بلدية الكويت انشاء مدن سكنية تجارية استثمارية حكومية في قلب العاصمة لاسيما في منطقة المرقاب والصوابر بالشراكة مع القطاع الخاص.

مشروع نواف الأحمد

توقعت المصادر ان تشمل خطة «السكنية» المستقبلية طرح مشروع «الصابرية» نواف الأحمد في الجزء الشمالي من البلاد، وتبعد عن العاصمة 60 كيلومترا باستخدام جسر جابر الأحمد، حيث تبلغ المساحة الإجمالية 179 ألف هكتار، ومن المتوقع أن يحتوي على 52 ألف وحدة سكنية.

تنسيق حكومي

أكد مسؤولون في المؤسسة العامة للرعاية السكنية، أن التنسيق يجري مع الجهات الأخرى المعنية لتنفيذ المشاريع وإزالة العراقيل أمام خطة بناء المزيد من الوحدات السكنية، فضلاً عن العمل على فض التشابك في الاختصاصات.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مجلس الأمة الكويتي - السكنية: 3 ركائز لـ«كويت 2035» في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس الكويتية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي القبس الكويتية





اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا