الارشيف / اخبار الكويت / القبس الكويتية

اخبار مجلس الأمة الكويتي - رئيس قسم علوم البحار لـ«القبس»: الإقبال ضعيف

>

مشاري الخلف |
في الوقت الذي كشف فيه رئيس قسم علوم البحار في جامعة الكويت د.مناف بهبهاني عن ضعف الإقبال الطلابي على تخصص علوم البحار، أكد أن خريجي التخصص لن يواجهوا مشاكل في إيجاد فرص العمل، لاسيما مع حاجة سوق العمل اليهم في جهات كثيرة.
وأشار بهبهاني في لقاء مع القبس إلى مواجهة القسم نقصاً في أجهزة كثيرة، إضافة إلى عدم توافر قوارب جديدة كافية، معترفا بصعوبة الحصول على اعتماد أكاديمي، وفي ما يلي تفاصيل اللقاء:
• حدثنا عن دور القسم؟
ـ يعتبر قسم علوم البحار من أحدث الأقسام في كلية العلوم، حيث تم إنشاؤه قبل 3 أعوام، وستتخرج أول دفعة منه العام المقبل، ويبلغ عدد طلبته 52 طالباً، ينقسمون إلى فئتين، الأولى: طلبة يدرسون علوم البحار كتخصص رئيسي، حيث تم قبولهم في القسم مع بداية دخولهم للجامعة، والثانية: طلبة يدرسونه كتخصص مساند، وهؤلاء لديهم تخصصهم الرئيسي في مجال آخر مثل الرياضيات او الكيمياء وما شابه، ويأخذون دروساً فقط في القسم.
• أين يتم تدريس الطلبة ؟
ـ يتم تدريسهم في موقعين، الأول مركز علوم البحار في الفنطاس، والثاني كلية العلوم في الخالدية، ومن أجل التسهيل على الطلبة جعلنا أياما مخصصة لمقرراتنا في الفنطاس، يومي الاثنين والأربعاء بالنسبة لطلبة التخصص الرئيسي، حتى يتفرغوا. ناهيك عن أننا نقوم بتوفير خدمة باصات متنقلة بين موقعي الفنطاس والخالدية.
• كيف ترى الإقبال على التخصص.. وما مستقبل خريجيه؟
ـ الإقبال الطلابي محدود، والسبب أننا قسم حديث، كما أن علوم البحار أصبح تخصصاً رئيسياً قبل سنوات قليلة، حيث يتقدم بحدود 5 طلبة في كل فصل على مقرراتنا، في حين أن القسم يستوعب أكثر، أما عن الخريجين، فنحن لم نخرج أي دفعة حتى الآن، الا أننا متأكدون مع رؤيتنا لسوق العمل، واطلعنا على الإحصائيات الحكومية فوجدنا أن هناك طلباً على خريجيه مستقبلاً.
• ما أبرز النواقص في مركز الفنطاس؟
ـ نحن بحاجة إلى قوارب جديدة، ذات مساحات كافية، ومزودة بالمعدات الحديثة، حتى نستخدمها في العملية التدريسية والمشاريع البحثية، فنحن قسم مختص في علوم البحار، ونحتاج الى القواب في مقرراتنا التدريسية ورحلاتنا البحرية، إضافة إلى حاجتنا لبعض الأجهزة، مثل جهاز قياس ملوحة البحر، وكذلك جهاز قياس درجة الحرارة، إضافة إلى جهاز قياس التيارات البحرية، وهي موجودة في الكثير من جامعات البلدان المجاورة.
• وماذا عن الاعتماد الأكاديمي والدراسات العليا؟
ـ لم يحصل القسم على أي اعتماد، وبصراحة هناك صعوبة في حصوله، كونه حديثا، وأن اساتذته قليلون، وجهات الاعتماد تضع شروطاً ومواصفات، ونحن لسنا مستعجلين على الاعتماد، ونركز على الجانبين التدريسي والبحثي، أما عن الدراسات العليا، فلدينا توجه لطرح برنامج ماجستير، وبدأنا في عملية إعداده واعتماده التي قد تستغرق عامين، لوجود متطلبات محددة وخطوات كثيرة منها أعضاء هيئة تدريس جدد ومساعدين ومشاركين.
• ما أبرز مشاريعكم في الفترة المقبلة؟
ـ نستعد حالياً لاستضافة مؤتمر عالمي شهر مارس المقبل، يسلط الضوء على طرق المحافظة على الأنواع النادرة من الحيوانات والنباتات في المناطق الجافة، التي تعتبر الكويت من بينها، كما قضايا بحرية وبيئية عدة، ذات صلة بالمناطق الجافة، مثل التصحر وارتفاع الحرارة، وسيشارك علماء وباحثون ومختصون من داخل الكويت ودول عدة من خارجها، وسيتضمن المؤتمر معرضاً للنشر ورحلة لمحمية.

3 فقط
في حين تؤكد أغلب الأقسام العلمية في الجامعة أن مشكلتها في إجراء الأبحاث العلمية هو «التقشف في الميزانية»، فقد بين مناف بهبهاني أن قسم علوم البحار مشكلته مختلفة، وتكمن في نقص الأساتذة، وعددهم 3 فقط.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مجلس الأمة الكويتي - رئيس قسم علوم البحار لـ«القبس»: الإقبال ضعيف في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس الكويتية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي القبس الكويتية





اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا