الارشيف / اخبار الكويت / الوطن الكويتية

اخبار الكويت الان - «التقدم العلمي»: مشروع جديد مجاني لترشيد المياه في 5000 منزل

>

كونا - أطلقت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي مبادرة جديدة تهدف للحفاظ على الموارد الطبيعية في البلاد تتمثل في مشروع نموذجي لتركيب مرشدات المياه في 5000 منزل مجانا يسهم في توفير اكثر من 200 الف لتر من المياه لكل منزل سنويا.

وقالت مدير برنامج الطاقة والمياه في المؤسسة المهندسة دينا النقيب في تصريح صحافي اليوم السبت ان المبادرة الجديدة التي تشهد مشاركة عدد من الجهات الحكومية تستهدف توفير 220 مليون جالون من المياه سنويا لنحو 5000 منزل بما يوفر على الدولة اكثر من مليوني دينار (نحو 5ر6 مليون دولار امريكي) سنويا ويخفض فاتورة المياه على المستهلكين بنسبة 50 بالمئة سنويا.

وأوضحت النقيب انه استنادا الى توصيات اللجان الفنية والاشرافية للمشروع وبناء على معلومات قدمها قطاع شبكات المياه في وزارة الكهرباء والماء واحصائيات الهيئة العامة للمعلومات المدنية فقد تم اختيار ستة مناطق لتطبيق هذا المشروع النموذجي في بعض وحداتها السكنية مجانا وهي (اشبيلية وسعد العبدالله والقيروان والعدان والشهداء والعقيلة).

وأضافت ان المشروع النموذجي يتمثل في تركيب مجموعة من ادوات الترشيد في المنازل المختارة وتحديد آلية واضحة لقياس استهلاك المياه فيها ومقارنته بحجم الاستهلاك السابق لمعرفة مقدار وكمية الترشيد التي ستتحقق من خلالها مبينة ان المشروع تشرف عليه لجنة لتنفيذه تضم كل من مؤسسة التقدم العلمي ووزارة الكهرباء والماء ومعهد الكويت للابحاث العلمية والشركة الوطنية لمشاريع التكنولوجيا.

وأفادت بأن المواطنين الراغبين في تسجيل منازلهم ضمن المناطق المختارة لهذا المشروع النموذجي عليهم زيارة موقع المؤسسة على شبكة الانترنت للاطلاع على شروط التسجيل حيث سيتم التواصل معهم عن طريق مدير المشروع بالتعاون مع الجهاز الفني للمقاول لاختبار مدى جهوزية المنزل لتركيب مرشدات المياه.

ولفت الى انه سيتم تعميم المشروع على نطاق اوسع بعد الحصول على النتائج المنبثقة عنه وبناء على توصيات تقدمها اللجان بهذا الشأن كما حدث مع المشاريع النموذجية التي تبنتها المؤسسة والخاصة بتركيب الخلايا الكهروضوئية في المنازل والجمعيات التعاونية حيث تم تعميمها في خطة التنمية من 150 منزلا الى 1500 منزل ومن جمعيتين إلى 10 جمعيات تعاونية بالتعاون مع الامانة العامة للمجلس الاعلى للتخطيط والتنمية خلال الفترة (2017-2020).

وأكدت النقيب حرص (التقدم العلمي) على تنفيذ مثل هذه المشاريع البناءة لافتة الى ان "دولة الكويت هي الثالثة عالميا في متوسط استهلاك المياه للفرد حيث يبلغ استهلاكه نحو 500 لتر يوميا ما يمثل ضعف استهلاك الفرد في اوروبا رغم تصنيف الكويت من الدول الفقيرة في الموارد المائية".

وأوضحت ان الكويت تعتمد على تحلية مياه البحر كمصدر رئيس لمياه الشرب وتعد الرابعة على مستوى العالم من حيث الاعتماد على هذا المصدر مايكلفها حوالي مليار دينار سنويا (نحو 2ر3 مليار دولار امريكي) بسبب الحاجة لربط محطات التحلية بمحطات القوى الكهربائية لتزويدها بالبخار اللازم لتشغيلها.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار الكويت الان - «التقدم العلمي»: مشروع جديد مجاني لترشيد المياه في 5000 منزل في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع الوطن الكويتية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الوطن الكويتية





اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا