الارشيف / اخبار الكويت / القبس الكويتية

اخبار مجلس الأمة الكويتي - «الأوقاف»: 275 حاجاً بتكاليف منخفضة

>

أجرى الحوار حمد السلامة |

أعلن الوكيل المساعد للتنسيق الفني والعلاقات الخارجية والحج في وزارة الأوقاف خليف الأذينة عن العديد من الآليات الجديدة التي سيتم تطبيقها لحج هذا الموسم أبرزها فتح التسجيل مبكراً للحملات والانتهاء من عقود بعثة الحج الكويتية ومخاطبة مؤسسة الطوافة بالنسبة لعقود خدمات المشاعر.
وقال الأذينة في لقاء مع «القبس»: إن وزارة الأوقاف تقوم بمراجعة أسعار حملات الحج، ومقارنتها بخدمات كل حملة مبينا أنه سيتم تطبيق الحج منخفض التكاليف لهذا الموسم أيضاً، حيث تم تخصيص 275 حاجاً لحج منخفض التكاليف وذلك مراعاة لذوي الدخل المحدود والمحتاجين عن طريق بيت الزكاة.
وبين أنه تمت متابعة حملات الرصيف في البلاد، ونقوم أيضاً برصد أرقامهم وإعلاناتهم، كما تم منح صفة الضبطية القضائية لمكتب شؤون الحج ليتمكنوا من رصد الحملات غير المرخصة وإحالتها إلى جهات الاختصاص.
وفيما يتعلق بحج الوافدين، ذكر الأذينة سيسمح بعدد عشرة وافدين لكل حملة من حملات الحج الكويتية موضحا أن الأوقاف شددت على حملات الحج الكويتية بضرورة الابتعاد عن أي تجمعات سياسية في الأراضي المقدسة أو إثارة النعرات الطائفية أو توزيع المنشورات وغيرها من الأمور المخالفة وعدم استغلال الحج بأمور بعيدة كل البعد عن الشعيرة.
وفيما يلي تفاصيل الحوار:

● ماهي الآليات الجديدة للحج هذا الموسم؟
– الآليات الجديدة  لهذا الموسم تتمثل في فتح التسجيل مبكرا لحملات الحج، وكذلك الانتهاء من عقود بعثة الحج الكويتية مبكراً، والانتهاء من مخاطبة مؤسسة الطوافة بالنسبة لعقود خدمات مشاعر، إضافة إلى إدخال كل عقود حملات الحج في المسار الإلكتروني السعودي والدفع عن طريق المسار، كما تم إلغاء لاصق التأشيرة، وسيتم إصدار تأشيرة من خلال نظام حجاج الخارج.
● أسعار بعض الحملات مرتفعة ما دوركم في الحد منها، حيث وصلت إلى 2500 دينار؟
– تتم مراجعة الأسعار ومقارنتها بخدمات كل حملة، حيث تلتزم كل منها بتقديم الخدمات التي تتناسب مع الأسعار دون التفرقة في السعر بين الحجاج وجنسياتهم، وإنما في كمية وكيفية الخدمات المقدمة للحجاج.
● هل سيطبق الحج منخفض التكاليف هذ الموسم؟ وكم عدد الحجاج المحتاجين الذين ستتم مساعدتهم؟
– سيتم تطبيق الحج منخفض التكاليف هذا الموسم، وتم استقطاع حصة من الأعداد لمصلحة الحجاج المحتاجين ذوي الدخل المحدود، الذين لم يسبق لهم الحج بالتنسيق مع بيت الزكاة، ويبلغ عددهم 275 وتم توزيع هذه الأعداد على حملات الحج الكويتية.

حج الوافدين
● هل سيسمح بقيام الوافدين بالحج من الكويت هذا العام؟
– في هذا العام سنسمح بعشرة وافدين لكل حملة من حملات الحج الكويتية، ويتم التسجيل في مقر الحملات نفسها.
● هل تم منح الحاج الكويتي زيادة في مساحة الأراضي؟
– ستكون نفس المساحة التي تمنح للحاج في كل موسم، وقد تصل إلى مترين وذلك حسب المتوافر.
● ماذا عن ملاحقة حملات الرصيف في البلاد ورصدها؟
– نقوم بمتابعة حملات الرصيف في البلاد، كما نقوم برصد أرقامهم وإعلاناتهم في الصحف الإعلانية وكل وسائل الإعلان، ومنها التواصل الاجتماعي، حيث تم منح صفة الضبطية القضائية لمكتب شؤون الحج لتمكنهم من رصد الحملات غير المرخصة، وإحالتها إلى جهات الاختصاص، ونصت المادة (9) من القانون «يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنة وبغرامة لا تزيد عن خمسين ألف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من يخالف أحكام المادة (3) من هذا القانون».

رصد المخالفين
● كم مخالفة رصدت بعد تطبيق هذا القانون سواء لحملات الحج أو العمرة؟
– تم رصد عدد بسيط من المخالفات، وتم أخذ الإجراءات حسب القانون رقم 1 لسنة 2015 الخاص بتنظيم حملات الحج والعمرة، و بعد صدور قانون تنظيم حملات الحج والعمرة والقرارات واللوائح المنظمة له انخفضت المخالفات وحملات الرصيف ومكاتب العمرة غير المرخصة بل نقول تكاد تلاشت.
● هل تلاحقون وترصدون الإعلانات المخالفة في تويتر وإنستغرام والشوارع؟
– تم رصد الإعلانات المخالفة في وسائل التواصل الاجتماعي والأماكن العامة والتحقق من تلك الإعلانات، وتتم إحالة المخالفين إلى جهات الاختصاص.
● هل ستعممون على الحملات بعدم الاقتراب من التجمعات السياسية والتزام مرشديها بعدم التطرق إلى القبلية والسياسة؟
– في كل موسم يتم التعميم على كل حملات الحج الكويتية بالابتعاد عن المسيرات وما في حكمها، التي تصرف حجاج بيت الله الحرام عن العبادة وأداء المناسك، وكذلك الابتعاد عن جميع الأعمال الدعائية وطباعة المنشورات وإقامة التجمعات والندوات ذات الأهداف السياسية أو المسيرات وتوزيع المطبوعات أو المواد الإلكترونية أو الإعلام أو الكتب تحت أي مسمى، مهما كانت الأسباب، وعدم استغلال الحج في الأغراض السياسية أو العبث بأمن الحج وإثارة النعرات الطائفية.

حج «البدون»

أكد الأذينة أن الأوقاف والجهات المعنية تنسق مع السلطات السعودية لإنهاء مشكلة ذهاب البدون إلى الحج هذا الموسم والالتزام بكل الاشتراطات التي ستحددها، وذلك لتمكين من يريد منهم الذهاب لأداء الشعيرة هذا العام.

إجازة الحج

أشار خليف الأذينه إلى أنه تم وضع برنامج إلكتروني لمنح إجازة الحج للموظفين، ما يساهم في الحد من التلاعب وذلك بإلغاء النموذج الورقي واعتماد نموذج إلكتروني تم ربطه مع ديوان الخدمة المدنية. وأضاف يتم تسجيل الحاج مع حملة رسمية معتمدة ثم يتم إرسال التسجيل إلكترونيا في البرنامج ويأخذ الاعتمادات اللازمة وتصل إلى الموظف رسالة SMS  تفيد بمنحه إجازة الحج.

التزام بالخدمات

ذكر الأذينة أن حملات الحج الكويتية تلتزم بتقديم أجود الخدمات للحجاج وتوفير الأمن والسلامة والخدمات الصحية وفقاً للإرشادات الصحية الواردة من وزارة الصحة ومتابعة من قبل مفتشي الصحة وسلامة الأغذية المشاركين في بعثة الحج الكويتية، وفي كل موسم يتم أخذ التطعيمات الضرورية للحجاج وفقاً للإرشادات وتطعيمهم عن جميع الأمراض الموسمية.

حملات معتمدة

طالب خليف الأذينة من يرغبون بالحج الالتحاق بالحملات  المعتمدة من الأوقاف والابتعاد عن حملات الرصيف لأنها ستتلاعب بهم فور وصولهم إلى الأراضي المقدسة وسيتم تعرضهم للمتاعب، إضافة إلى رجوعهم للبلاد وحرمانهم من تأدية المناسك، ما سيدخلهم في متاعب لا داعي لها.

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار مجلس الأمة الكويتي - «الأوقاف»: 275 حاجاً بتكاليف منخفضة في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع القبس الكويتية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي القبس الكويتية





اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا