الارشيف / اخبار لبنان / تيار المستقبل

مباشر - خطاب قسم عون .. "يرضي الجميع"

>

وصَف مراقبون لـ"الجمهورية" خطاب القسَم  للرئيس العماد ميشال عون "بالخطاب المدروس والواقعي، غير فضفاض، لم يرسم العناوين الكبرى والصعبة ولا الوعود الضخمة الصعبة المنال، بل لامسَ جوهرَ المشاكل ورسَم خريطة الطريق الى كيفية مقاربة الاولويات، وحدَّد مسار المعالجة، وكان جريئاً في إطلاق التعهّد بإنجاز قانون جديد للانتخابات قبل نهاية ولاية المجلس الحالي، كما اختارَ عون في هذا الخطاب التعابيرَ التي تمدّ اليَد ولا تستفزّ أحداً.
ووصَفت مصادر سياسية لـ"الجمهورية" خطابَ القسَم بـ"الخطاب السيادي"، أعاد إلى الأذهان صورةَ عون ما قبلَ اصطفافه السياسي، وقالت: "كان رئيس الجمهورية جنرالاً بكلّ ما للكلمة من معنى". وأكّدت إنّ عون ومنذ اللحظة الأولى لانتخابه تخطّى الاصطفافات السياسية (8 و14 آذار)، والانقسامات الطائفية، وارتفع إلى مستوى الدستور والسيادة اللبنانية. وقد تضمّن خطابه نقاطاً أساسية وإن لم يكن طويلاً، ورسَم صورة عن العهد الجديد.
ولاحظت المصادر لـ"الجمهورية"  أنّ عون شاء توجيه رسائل أيضاً إلى المجتمعَين العربي والدولي، ولم يقارب مسألة حياد لبنان، فضلاً عن أنه لم يخصّ المقاومة بفقرة في خطابه، بل مرَّ عليها بشكل عام في سياق توصيفه لكيفية مواجهة العدوّ الإسرائيلي، كذلك تحاشى الحديث عن اتّفاق الطائف الذي ورَد في خطابات رؤساء الجمهورية من العام 89 حتى 2014 (الياس الهراوي إميل لحود وميشال سليمان).
وبدا واضحاً من ردود الفعل لـ"النهار" على الخطاب ومسارعة عواصم غربية وعربية واقليمية الى الترحيب بانتخابه انه اطلق دينامية طمأنة للمتخوفين من انتخابه اقله على مستوى التوجهات العريضة التي تعهدها في الخطاب. أول هذه التوجهات ابرزها الرئيس عون في حديثه عن "احترام الميثاق والدستور والقوانين من خلال الشراكة الوطنية التي هي جوهر نظامنا"، كما تشديده على "ضرورة تنفيذ وثيقة الوفاق الوطني بكاملها من دون انتقائية أو استنسابية وتطويرها وفق الحاجة من خلال توافق وطني"، كما دعا الى اقرار قانون انتخاب "يؤمن عدالة التمثيل".
"المستقبل": خطاب متوازن وهادئ ومشجّع
أبدت مصادر في "المستقبل" لـ"الجمهورية" ارتياحَها إلى خطاب القسَم، وقالت إنّه "خطاب متوازن وهادئ ومشجّع". وأضافت: "لقد دخلنا التسوية بنِيّة طيّبة". وكرّرت المصادر التأكيد أنّه "إذا كان هناك أحد يودّ أن يعرقل مهمّة تأليف الحكومة، فإنه بذلك يكون يعرقل عهدَ الرئيس ميشال عون وليس الرئيس الحريري".

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار لبنان مباشر - خطاب قسم عون .. "يرضي الجميع" في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع تيار المستقبل وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي تيار المستقبل


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#
#

قد تقرأ أيضا