الارشيف / اخبار لبنان / تيار المستقبل

مباشر - إيران: أحكام "غير معلنة" ضد مقتحمي سفارة السعودية

>

أعلن مسؤول بالقضاء الإيراني إصدار أحكام "غير معلنة" ضد 20 متهماً بالهجوم على سفارة السعودية في طهران واقتحامها وحرقها في كانون الثاني/يناير الماضي. وقال القاضي حسيني، وكيل محكمة موظفي الدولة في إيران، إنه "سيتم الإعلان عن هذه الأحكام قريباً"، حسب ما نقلت عنه وكالة "ميزان" الناطقة باسم السلطة القضائية الإيرانية.

وتعمدت إيران المماطلة والتسويف والتلاعب بقضية محاكمة مقتحمي السفارة السعودية لحوالي 11 شهراً، كما أطلقت سراح كافة المتهمين، وعلى رأسهم العقل المدبر للهجوم، وهو رجل الدين المتشدد سراح حسن كرد ميهن، الذي يقود جماعات ضغط متطرفة مقربة من المرشد علي خامنئي، وذلك بعد ما كشفت وسائل إعلام إصلاحية هوية المنفذين والمتورطين من جماعات الباسيج والحرس الثوري. وكان المتحدث باسم السلطة القضائية الإيرانية، غلام حسين محسني إيجئي، أعلن في آذار/مارس الماضي إطلاق سراح كافة الموقوفين باتهام الاعتداء على السفارة السعودية، وعددهم 154 شخصاً بينهم رجال دين مرتبطون بالحرس الثوري، كانت السلطات أعلنت في وقت سابق أنها أوقفتهم لغرض التحقيق في الحادث.

وحاولت حكومة حسن روحاني لملمة القضية وطالبت بمحاكمة علنية للمتورطين، حيث لم تكن إيران تتوقع ردود الفعل السعودية الحازمة التي وضعتها في مأزق صعب جداً، خاصة بعد موجة المقاطعة العربية والإدانات الإسلامية والدولية لحادثتي اقتحام سفارة السعودية في طهران وقنصلية المملكة في مشهد.
لكن ميهن الذي اعترف علناً في وقت سابق، بتدبيره فكرة الهجوم على السفارة والتخطيط لها وتحريضه لعناصر وصفهم بـ"أبناء حزب الله الثوريين" من الباسيج والحرس الثوري بالقيام بالمهمة، تحدث عن "تواطؤ" من قبل حكومة روحاني، وقال إنها "لم تمنع الهجوم بل سهلت مهمة المهاجمين"، وذلك في رسالة مفتوحة وجهها إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني في آب/أغسطس الماضي.


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#
#

قد تقرأ أيضا