اخبار لبنان / تيار المستقبل

مباشر الخميس 1/12/2016 - اشتباك انتخابي .. عـ"الستين"!

>

مباشر الخميس 1/12/2016 -

اندلعت شرارةُ الاشتباك الانتخابي بعد كلام لوزير الداخلية نهاد المشنوق خلال مؤتمر "الإطار القانوني للانتخابات البرلمانية" في فندق "فينيسيا"، أكّد فيه جهوزيةَ وزارة الداخلية الآن لتنظيم الانتخابات النيابية على أساس قانون الستّين، كاشفاً عن أنّ "أيّ قانون جديد يَستلزم أشهراً لوضعِ ترتيبات إدارية لتنفيذه وتثقيفِ الناخبين وتدريب الموظفين والإداريين حوله، ما سيتطلّب تأجيلاً تقنياً للانتخابات".

وفي المؤتمر نفسِه، ردّ وزير المال علي حسن خليل على المشنوق، معتبراً "أنّ طريقة عرضِ المسألة من قبَل وزير الداخلية توحي وكأنّنا سنصِل إلى مرحلة إمّا عدم إجراء الانتخابات وإمّا قانون الستين، وهذا أمرٌ يشكّل لنا خطورةً كبيرة، لأنّ التجربة أثبتَت أنّ هذا القانون أعاقَ وما يزال يعيق تطوّرَ حياتنا السياسية وتأمينَ الوصول إلى مجلس نيابي يعكس بحقّ تمثيلَ اللبنانيين".

وفي تعليق على كلام المشنوق، أكّد وزير الزراعة أكرم شهيّب لـ"الجمهورية" أنّنا "مع إجراء الانتخابات في موعدها، ونرفض التمديد مجدّداً لمجلس النواب، فإذا استَطعنا أن نتّفق جميعاً على قانون يحظى بإجماع وطني ومنبثق من روح الدستور فنحن نؤيّد هذا الأمر، أمّا إذا لم نتّفق على هذا الأمر، فنحن مع إجراء الانتخابات في موعدها ولو وفقَ قانون الستّين".

بدوره، أكّد عضو تكتّل "التغيير والإصلاح" النائب حكمت ديب لـ"الجمهورية" أنّ "العودة إلى قانون الستّين تخالف روحيّة خطاب القسَم"، مشدّداً على "أنّنا لن نقبل بالعودة إليه لأنّه تمديد مقنَّع، ونحن نسعى إلى إقرار قانون جديد يؤمّن صحّة التمثيل". وأوضَح ديب أنّ "الكلام الذي قاله المشنوق هو تقنيّ ويتعلّق بعمل الوزارة، وليس بالضرورة أن يعبّر عن موقف تيار «المستقبل»، خصوصاً أنّ الحريري أكّد ضرورةَ الوصول إلى قانون جديد".

مباشر الخميس 1/12/2016 -


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#
#

قد تقرأ أيضا