اخبار ليبيا / إيوان ليبيا

اخر اخبار ليبيا اليوم الاثنين 2/1/2017 - الرئاسي يكلف أحد المطلوبين لبريطانيا رئيسا لمكافحة الهجرة

>

اخر اخبار ليبيا اليوم الاثنين 2/1/2017 -

الرئاسي يكلف أحد المطلوبين لبريطانيا رئيسا لمكافحة الهجرة

ايوان ليبيا - وكالات :

أصدر رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق المكلف “د. فتحي المجبري” عدداً من القرارات صباح الأحد بينها تعيين مدير للمركز الوطني لمكافحة الهجرة الغير شرعية.

وسمى القرار الذي أصدره المجبري مع غياب السراج ورفض عبدالسلام كاجمان، العميد ”عبدالقادر علي محمد التهامي” مديراً لهذا المركز وهو ضابط في جهاز الأمن الخارجي السابق فترة نظام الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، و ينحدر “التهامي” من منطقة أقار الشاطي جنوب ليبيا .

وتناقلت وسائل إعلام محلية ليبية أن المفارقة كانت في تكليف فتحي المجبري، العميد عبدالقادر  برئاسة هذا المركز ليتولى إدارة ملف مكافحة الهجرة الغير شرعية الذي يعتبر بدوره أيضاً أحد الملفات الهامة، وبحسب ما تناقلته الصحف الليبية أن العميد عبدالقادر أحد المشتبه بهم من مكتب مكافحة الإرهاب في ”سكوتلنديارد” البريطاني بالمشاركة في قتل الشرطية ”ايفون فليتشر” أمام السفارة الليبية في لندن سنة 1984 بحسب ما ذكرته.

وتضيف ذات الوسائل الإعلامية أن وثائق متعلقة بالقضية نشرتها صحيفة ”دايلي ميل” يوم 8 نوفمبر 2009 تشير إلى ان المحققين البريطانيين يعتبرون التهامي الذي كان ضمن الفريق الأمني المتواجد بالسفارة حينها هو المشتبه به الرئيسي في العملية كونه خبيراً في استخدام الأسلحة إلا أنهم تكتموا حتى سنة 1985 عن وصولهم إلى اسمه في التحقيقات .

و في مايو من العام 2002 وصل فريق من مكتب مكافحة الإرهاب التابع لـ ”سكتلنديارد” إلى طرابلس لمقابلة المشتبه بهم في القضية و سبقه إلى طرابلس في مارس 2001 وفد آخر مكون من أربعة نواب بريطانيين لإقناع ليبيا بتسليم المتهمين في القضية و فريق آخر في مطلع عام 2006  إلا أن الرد الليبي كان الرفض و لم تتم المقابلات كون اثنين من الواردة أسمائهم إضافة للتهامي يعملون كوزراء وهم معتوق معتوق و عبدالقادر البغدادي و بالتالي لا يجوز مقابلتهم للتحقيق معهم .

و استمر ملف هذه القضية عقبة أمام عودة العلاقات الليبية البريطانية حتى تاريخ توقيع وزير الخارجية السابق عبدالعاطي العبيدي سنة 2006 مذكرة تفاهم مع السفير البريطاني في ليبيا ”فينسنت فين” تقضي بمحاكمة أي متهمين أمام المحاكم الليبية حال وجهت بريطانيا رسميا تهما لأي منهم بالأدلة الدامغة و قد تم الإعلان رسمياً عن هذه المذكرة التي اعتبرت بمثابة وثيقة تسوية في سبتمبر 2009 .

اخر اخبار ليبيا اليوم الاثنين 2/1/2017 -

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر اخبار ليبيا اليوم الاثنين 2/1/2017 - الرئاسي يكلف أحد المطلوبين لبريطانيا رئيسا لمكافحة الهجرة في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع إيوان ليبيا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي إيوان ليبيا


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#
#

قد تقرأ أيضا