الارشيف / اخبار ليبيا / بوابة الوسط

اخبار ليبيا اليوم مباشر - ليبيا |اللواء سعد #الجمال «القبلية والمصالح الخارجية» ستؤدي لتقسيم ليبيا# التفاصيل:

>

القاهرة - بوابة الوسط | الثلاثاء 1 نوفمبر 2016, 1:15 AM

رئيس لجنة الشئون العربية بالبرلمان المصري اللواء سعد الجمال. (أرشيفية: الإنترنت)

حذر رئيس لجنة الشؤون العربية بالبرلمان المصري اللواء سعد الجمال، من أن عملية الاستقطاب والتنازع بين الأطراف الليبية «سيدخل ليبيا في مخاطر التقسيم وتفتيت وحدة أراضيها وفقًا لاعتبارات قبلية ومصالح خارجية».

وأكد رئيس لجنة الشؤون العربية بالبرلمان المصري سعد الجمال في اجتماع لجنة الشؤون العربية ونقلته جريدة الوفد المصرية الاثنين، على ضرورة أن يكون الحل في ليبيا «سياسيًا تحت رعاية الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية والاتحاد الأفريقى، ورفض أي تدخل عسكري دولي أو إقليمي أو عربي في الشأن الليبي بأي شكل من الأشكال»، مشيراً إلى « ضرورة استمرار التعاون المصري الليبي في مكافحة ومحاربة الإرهاب، تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر وليبيا في كافة المجالات والعمل على حل مشكلات الجاليتين المصرية في ليبيا والليبية في مصر».

كما اعتبر اللواء سعد الجمال، محاولات حكومة الانقاذ برئاسة خليفة الغويل العودة للمشهد السياسي في ليبيا بالاستيلاء على قصور الضيافة «يفتح الباب لتفشي الإرهاب والتدخلات الخارجية»، مشيراً إلى «أن استمرار الاقتتال والتنازع بين الشرعيات لن ينتج عنها حل سياسي».

ولفت الجمال إلى «أن التدخل الغربي السياسي والعسكري السافر بحجة مواجهة الإرهاب تارة وبحجة دعم الشرعية المتمثلة في المجلس الرئاسي تارة أخرى إنما يخفي أطماعًا خبيثة كما أنه يقلب الرأي العام الليبي».

وأشار رئيس لجنة الشؤون العربية بالبرلمان المصري إلى «أن تردي الحالة الأمنية في معظم المناطق الليبية سواء من التنظيمات الإرهابية وعلى رأسها داعش والفصائل المسلحة الغير شرعية، وتردي الأحوال الاقتصادية نتيجة عدم الاستقرار وتراجع الإنتاج النفطي وسوء الأحوال المعيشية للأشقاء من الشعب الليبي».

وطالب اللواء سعيد الجمال إلى ضرورة العمل على لم الشمل الليبى من خلال تضافر جهود رسمية وشعبية لإعادة بناء الدولة الليبية ومؤسساتها، والدعوة لرفع الحظر عن تسليح الجيش الليبي الرسمي حتى يتمكن من بسط سيطرته وحماية مقدرات الدولة ومواجهة العناصر والتنظيمات الإرهابية، لتحقيق الأمن والاستقرار على كافة ربوع الأراضي الليبية مع حظر توريد أي أسلحة أو معدات عسكرية للتنظيمات والجماعات المناوئة للسلطة الشرعية، ومساندة ودعم المجلس الرئاسي في محاولتها لاستصدار قرار أممي لاسترداد أرصدتها وأموالها المجمدة لدى الغرب.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار ليبيا اليوم مباشر - ليبيا |اللواء سعد #الجمال «القبلية والمصالح الخارجية» ستؤدي لتقسيم ليبيا#
التفاصيل:
في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع بوابة الوسط وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي بوابة الوسط


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#
#

قد تقرأ أيضا