الارشيف / اخبار ليبيا / بوابة الوسط

اخبار ليبيا اليوم مباشر - علوم و تكنولوجيا | «سبيرال 2» يبدأ رحلة كشف أسرار المادة للتفاصيل

>

القاهرة - بوابة الوسط | الثلاثاء 1 نوفمبر 2016, 9:38 AM

مسرع الجزيئيات الأقوى في العالم سبيرال 2 (أ ف ب)

يعد «سبيرال 2» أقوى مسرِّع جزيئيات في العالم، ويستهدف مدشنوه الغوص في خصوصيات المادة وجذورها لسبر أغوارها.

ومنذ قرن من الزمن يدرس علماء نواة الذرة، إلا أن لغزًا كبيرًا لا يزال يلف تشكلها والقوى التي تتحكم بها وهندستها. وستكون مهمة «سبيرال 2» وهو مسرِّع يبلغ طوله 40 مترًا تقريبًا ومطمورًا على عمق 10 أمتار تحت الأرض، كشف هذه الأسرار، حسب وكالة الأنباء الفرنسية.

ويدشَّن هذا المسرِّع، الخميس، في مدينة كان (غرب فرنسا)، بينما باشرت دول أخرى في السنوات الأخيرة بناء مسرِّعات لدرس هذه النوى، لا سيما في كندا وسويسرا.

كلفت هذه المنشأة 138 مليون يورو، وستكون قادرة على إنتاج حزمات فريدة من نوعها في العالم من حيث تركزها بالجزيئيات، من أجل التوصل إلى نوى «غريبة»، أي نوى غير مستقرة أتت وليدة نجوم، وهي غير متوافرة على الأرض.

وقال جان شارل توماس، المكلف البحث في المركز الوطني للبحث العلمي في فرنسا، «نسعى إلى أن نفهم كيف أنه تحت تأثير الحرارة القصوى للنجوم، تنتج هذه العناصر التي تشكل الطاقة».

وتصبح هذه النوى «الغريبة» بتحولها عن طريق الإشعاعات، ذرات مستقرة تشكل كل ما يحيط بنا. ويفيد العلماء بأن ثمة ثمانية آلاف منها لكن لا يعرف منها الآن سوى 2900، والهدف من ذلك فهم الكون وأصل العناصر ووفرتها على الأرض وصلب المادة.

ويهدف العلماء أيضًا إلى تسهيل حصول تقدم في المجال الطبي يسمح بوضع علاجات جديدة ضد السرطان. فهذه النوى المتناهية الصغر يمكن أن تنفذ إلى الورم وتقضي فقط على الجزء المريض من دون التأثير على الأنسجة السليمة.

ويمكن لـ«سبيرال2» أن يوفر ابتكارات جديدة في مجال الطاقة النووية من خلال جعل الذرة تنشطر بفضل حزمات نيوترون سريعة بدلاً من نيوترون حرارية، كما هي الحال اليوم.

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار ليبيا اليوم مباشر - علوم و تكنولوجيا | «سبيرال 2» يبدأ رحلة كشف أسرار المادة
للتفاصيل
في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع بوابة الوسط وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي بوابة الوسط


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#
#

قد تقرأ أيضا