الارشيف / اخبار ليبيا / بوابة الوسط

اخبار ليبيا اليوم مباشر - ليبيا | البعثة الأممية: مقتل 29 وإصابة 73 من المدنيين جراء الأعمال العدائية خلال أكتوبر# التفاصيل:

>

القاهرة - بوابة الوسط | الثلاثاء 1 نوفمبر 2016, 7:46 PM

دبابة وسط الزاوية استخدمت في الاشتباكات التي تشهدها المدينة. (تويتر)

قتل 29 مدنيًا وأصيب 73 آخرون بجروح جراء الأعمال العدائية التي وقعت في ليبيا خلال الفترة من 1 إلى 31 أكتوبر المنقضي، بحسب تقرير حقوق الإنسان حول الإصابات في صفوف المدنيين الذي نشرته بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، اليوم الثلاثاء.

وأوضح تقرير البعثة الذي تلقت «بوابة الوسط» نسخة منه، أن إجمالي عدد الضحايا في صفوف المدنيين بلغ نحو 102 شخص، وأشار إلى أن «من ضمن الضحايا 7 أطفال لقوا حتفهم و13 أصيبوا بجروح و3 نساء لقين حتفهن و6 أصبن بجروح و19 رجلاً لقوا حتفهم فيما أصيب 33 بجروح، كما أصيب 21 شخصًا بجروح غير أن سنهم ونوعهم الاجتماعي غير معروفين».

خمسة أسباب للوفاة
وبيّن التقرير أن أغلبية حالات الوفاة «وقعت بسبب القصف»؛ حيث أسفر ذلك عن «9 وفيات و30 إصابة بجروح»، بينما حلت الغارات الجوية في المرتبة الثانية وأسفرت عن «8 وفيات و22 إصابة بجروح»، فيما تمثل السبب الرئيسي الثالث للوفاة في الطلقات النارية التي أوقعت «3 حالات وفاة»، وحل الانفجار مجهول المصدر في المرتبة الرابعة حيث أسفر عن «4 وفيات و18 إصابة بجروح»، وجاء خامسًا مخلفات الحرب من المتفجرات التي خلفت «إصابة واحدة بجروح»، بحسب المصدر.

ونوهت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إلى أنه «لم يكن بالإمكان التحقق من الأسباب التي أدت في إحدى الحالات إلى وفاة خمسة وإصابة 2 بجروح».

وأكدت البعثة أنها وثقت «19 حالة وفاة و64 إصابة بجروح في بنغازي، و5 حالات وفاة وإصابتين بجروح في الزاوية، وحالتي وفاة و6 إصابات بجروح في طرابلس، وحالة وفاة واحدة وإصابة واحدة بجروح في درنة، وحالة وفاة واحدة في سرت وحالة وفاة واحدة في صرمان».

الإصابات في صفوف المدنيين
وأشارت إلى أن الإصابات في صفوف المدنيين شملت «امرأتين وخمسة أطفال لقوا حتفهم جراء الغارات الجوية في منطقة قنفودة، وهي أحد أحياء بنغازي حيث يوجد مدنيون عالقون بسبب القتال الدائر بين الجيش الوطني الليبي ومجلس شورى ثوار بنغازي. كما شملت الإصابات إصابة خمسة صبيان بجروح جراء قصف ملعب في بنغازي، كما لقي صحفي هولندي حتفه على يد قنّاص في سرت، فيما لقيت امرأة حتفها وأصيب ستة بجروح في مخيم لنازحي تاورغاء ولقي أربعة مدنيين حتفهم و18 أصيبوا بجروح بسبب انفجار في ساحة الكيش في بنغازي. وكان من ضمن المدنيين محمد بوقعيقص، وهو ناشط ضد الفساد. كما علق المدنيون في القتال الدائر في الزاوية».

وقالت بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا إنه «من المحتمل أن يزيد عدد الإصابات التي تم تسجيلها في شهر أكتوبر (خمس وفيات وإصابتان بجروح) بعد تأكيد المعلومات الواردة بشأن الأعمال العدائية الشديدة الدائرة».

ولفت التقرير إلى أنه «في حين لم يعلن أي أحد مسؤوليته عن الغارات الجوية، فإن المعلومات الواردة تشير إلى أن الجيش الوطني الليبي أو الموالين له قاموا بشن الغارات الجوية التي تسببت في وقوع الإصابات في صفوف المدنيين في قنفودة ودرنة».

وأشار التقرير إلى أن مجلس شورى ثوار بنغازي أصدر في 17 أكتوبر بيانًا «حذر فيه أولئك الذين شنوا غارات جوية على قنفودة بأنهم سيكونون أهدافًا مشروعة». وذلك «بعد فترة وجيزة من القصف الذي تسبب بإصابات في صفوف المدنيين في بنينا (إصابة خمسة صبيان بجروح) وفي نفس اليوم الذي وقعت فيه إصابات في صفوف المدنيين في شارع سورية في بنغازي (مقتل طفل واحد وإصابة طفل واحد وبالغ واحد بجروح)».

ونوهت البعثة الأممية إلى أنها «لم تتمكن من تأكيد ما إذا كان مجلس شورى ثوار بنغازي هو المسؤول عن هذه الهجمات، أو من تحديد الأطراف الأخرى التي تسببت بوقوع الإصابات في صفوف المدنيين في أكتوبر».

الاعتداء على المرافق المدنية وإصابات أخرى
وبشأن الاعتداءات التي طالت المرافق المدنية، بيّن التقرير أن غارات جوية أصابت محطة توليد الكهرباء في درنة في 15 أكتوبر الماضي، فيما «أصبح المستشفى في الزاوية غير قادر على العمل ابتداءً من 28 أكتوبر؛ حيث إنه يتاخم المنطقة التي تدور فيها الأعمال العدائية» في الوقت الراهن.

كما أشار التقرير إلى الإصابات الأخرى التي من بينها «العثور على عشر جثث مقيدة الأيدي ومصابة بطلقات نارية في مكب للنفايات في حي شبنة بمدينة بنغازي الذي يقع تحت سيطرة الجيش الوطني الليبي في 27 أكتوبر».

ولفت تقرير البعثة الأممية إلى أن ذلك «يأتي في أعقاب حادثة مشابهة وقعت في يوليو 2016؛ حيث تم العثور على 16 جثة ظهرت عليها آثار التعذيب وكانت مصابة بطلقات نارية في منطقة الليثي في بنغازي».

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار ليبيا اليوم مباشر - ليبيا | البعثة الأممية: مقتل 29 وإصابة 73 من المدنيين جراء الأعمال العدائية خلال أكتوبر#
التفاصيل:
في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع بوابة الوسط وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي بوابة الوسط


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#
#

قد تقرأ أيضا