اخبار ليبيا / إيوان ليبيا

اخر اخبار ليبيا اليوم الخميس 1/12/2016 - غيث يعرض كتباً على الطريق في عمان

  • 1/2
  • 2/2

>

اخر اخبار ليبيا اليوم الخميس 1/12/2016 -

غيث يعرض كتباً على الطريق

غيث يعرض كتباً على الطريق

إيوان ليبيا – ميديل إيست اونلاين.

من يمر في شوارع وسط العاصمة الأردنية عمان المزدحمة يلمح على الأرجح سيارة مرسيدس قديمة يعود تاريخ صناعتها إلى أوائل حقبة سبعينات القرن الماضي مغطاة بعشرات الكتب والقصص.

هذه السيارة خاصة بشاب أردني يدعى "غيث بحدوشة" (26 عاما) يسعى لبيع كتب كافية لكي يتمكن من توفير المال اللازم لافتتاح مكتبة في بلدته مأدبا التي تقع على بعد 30 كيلومترا جنوب غربي عمان.

وقال "بحدوشة" وهو موظف سابق في القطاع الخاص: إن رتابة وظيفته السابقة دفعته لمتابعة شغفه الحقيقي وهو الكتب.

وبناء على ذلك نفض التراب عن بعض القصص والكتب التي كان يحتفظ بها في بيته وخرج ليبيعها في الشوارع بدءا من شهر فبراير هذا العام.

وأضاف "بحدوشة": (كانت الفكرة عبارة عن إنه بدي مساحة وما كنت شايفها أنا بالبُعد اللي الناس شايفينه. فحطيت الكتب ع السيارة وسميتها كتب على الطريق. وأجت الناس صارت تيجي على السيارة وصارت تهتم أكثر لأنه طريقة العرض اختلفت للكتب. وبرضه الهدف والقضية الناس حبوها. إنه أنا عم بأمول مكتبة ناشطة اجتماعية بمأدبا وواضح وصريح مع العالم).

ويتبرع الأصدقاء والأهل بكتب لـ"بحدوشة" ليبيعها كما أنه يشتري بعض الكتب من مكتبات في المدينة. وتتناول الكتب التي يبيعها موضوعات مختلفة منها التاريخي والسياسي وقصص الأطفال.

f0d815b2b9.jpg

واختار "بحدوشة" في البداية حي اللويبدة المزدحم والذي يتردد عليه كثير من المثقفين وشارع الرينبو في جبل عمان الذي يكثر فيه السائحون الأجانب.

وقال (اخترت عمان في البداية وكانت منطقة اللويبدة هي اختياري الأول لسبب إنها بتجذب عدد كبير من الشباب وفئات المثقفين والكتاب. فشفت إنها منطقة كثير مناسبة لأبلش (لأبدأ) بهاي الرسالة وأبلش بهاي المبادرة. فأول ما بلشت فيها الحمد لله اللويبدة كانت محل رائع للبداية. وانتقلت من اللويبدة لجبل عمان شارع الرينبو برضه شارع سياحي بيهمني الأجانب ييجوا ويعرفوا إيش عم نشتغل بالأردن. شباب الأردن إيش عم بيشتغل. برضه من الفكرة نفسها إنه بنحفز الناس على القراءة).

وحظيت مبادرة "بحدوشة"، (كتب على الطريق) بإعجاب كثيرين من محبي القراءة والكتب في المملكة الأردنية.

فقد قال شاب محب للقراءة يدعى "علي العجلة" (25 عاما)، (فكرة إنه الكتب تكون متواجدة في كل مكان في عمان. خصوصاً في عمان..خصوصا بالوطن العربي هون فكرة كثير جميلة. لاسيما (بالإنجليزية) لما بتنوع الثقافات والكتب الموجودة بالبلد. هذه الفكرة أنا كثير بأشجع فيها والشغلة الثانية إنه تكون طريقة شغلها عن طريق السيارة القديمة المرسيدس هي كثير جميلة. الفكرة بتمكنك أن تنقل بأي مكان وتوزيع الكتب في أي مكان خصوصاً في الأماكن اللي بأحب أشجع فيها أكثر خصوصا للأماكن الغير المخدومة كثير بالنسبة للمكاتب (المكتبات)).

ونجحت حملة بحدوشة حتى الآن، في جمع نحو سبعة آلاف دولار وهو مبلغ غير كاف بعد لافتتاح مكتبة في مأدبا. وهذا يعني أن السيارة المرسيدس القديمة المغطاة بالكتب ستبقى مشهدا مألوفا للمارة في شارع الرينبو لفترة مقبلة قد لا تكون قصيرة.

اخر اخبار ليبيا اليوم الخميس 1/12/2016 -

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر اخبار ليبيا اليوم الخميس 1/12/2016 - غيث يعرض كتباً على الطريق في عمان في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع إيوان ليبيا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي إيوان ليبيا


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#
#

قد تقرأ أيضا