اخبار ليبيا / بوابة الوسط

اخبار ليبيا اليوم مباشر - #ليبيا | نقابة الصيادلة تنظم ملتقى بالجامعة الدولية في بنغازي للتفاصيل

  • 1/4
  • 2/4
  • 3/4
  • 4/4

>

جانب من ملتقى نقابة صيادلة ليبيا. (بوابة الوسط)

نظمت نقابة صيادلة ليبيا بالتعاون مع الجامعة الليبية الدولية للعلوم الطبية الملتقى العلمي حول الوعي الصيدلي، احتضنته قاعة المحاضرات الرئيسية بالجامعة الدولية الأربعاء، بحضور رئيس الجامعة وعميد كلية الصيدلة ونقيب الصيادلة.

واستهدف الملتقى الحاصلين على الثانوية العامة الراغبين في دراسة الصيدلة وصيادلة المستشفيات والعيادات والعاملين بوزارة الصحة والإمداد الطبي ومركز الرقابة على الأغذية والأدوية.

وقال رئيس اللجنة التسييرية لنقابة صيادلة بنغازي الدكتور محمد المشيطي لـ«بوابة الوسط»، إن البرنامج يأتي ضمن سلسلة من البرامج التي أعدتها النقابة للتعريف بمستوى الصيدلي، ودور النقابة في النهوض بمستوى الصيدلي سواء الأكاديمي أو المهني، إضافة إلى مكانته في المجتمع ونظرة الناس إليه.

رئيس اللجنة التسييرية لنقابة صيادلة بنغازي الدكتور محمد المشيطي. (بوابة الوسط)

رئيس اللجنة التسييرية لنقابة صيادلة بنغازي الدكتور محمد المشيطي. (بوابة الوسط)

وكشف المشيطي أن النقابة ستشرع بداية عام 2017 في تنظيم دورة حول تدريب الصيادلة المستمر، وذلك بهدف ربط طالب الصيدلة بالمنهج النظري والحياة العملية التي سيكون لها انعكاس على تقديم الخدمات للمواطن. وأضاف أن مهنة الصيدلة تواجه صعوبات عديدة منها، دخلاء المهنة وأصحاب رؤوس الأموال المحتكرين لمهنة الصيدلة بشكل عام، إضافة إلى نظرة الناس للصيدلي على أنه تاجر دواء فقط.

ورأى المشيطي أن عدم وجود لوائح قانونينة تحفظ حق الصيدلي وتبين ما له وما عليه، سواء إذا كان يعمل في مستشفى عام أو في قطاع خاص، زادت من حدة الصعوبات. وأشار المشيطي إلى أن 70% من العاملين في مجال الصيدلة دخلاء على المهنة، واستدل على ذلك بنتائج دراسة سابقة كانت قد أجريت بالخصوص العام 2007.

وذكر تولى غير الصيادلة رئاسة قسم الصيدلة أو صيدلية في مستشفى ما، أو معمل أو مستودع توزيع. وأضاف أن هناك مشكلة أخرى تواجه الصيدلي خلال دراسته الأكاديمية، وهي عدم مواكبة كليات الصيدلة في الجامعات للتطورات المتجددة الحاصلة في العالم.

جانب من ملتقى نقابة صيادلة ليبيا. (بوابة الوسط)

جانب من ملتقى نقابة صيادلة ليبيا. (بوابة الوسط)

وأوضح المشيطي أن علم الصيدلة يحتاج إلى تطوير مستمر بشكل سنوي كما أن هذا الدور يجب أن تقوم به المؤسسات التعليمية الحكومية قبل الخاصة. وأشار رئيس اللجنة التسييرية لنقابة الصيادلة إلى أن المستشفيات الليبية تعاني من نقص ما يسمى بـ«الصيدلي السريري»، الذي يعتبر حلقة الوصل ما بين الطبيب المعاين والمريض.

وأفاد بأن مهام «الصيدلي السريري» هي تحدد هوية الدواء الذي يحتاجه المريض، وأفضل جرعة أو أفضل شكل دوائي. وأرجع عدم وجود هذا التخصص، لعدم مواكبة المؤسسات الطبية والكليات وعدم إعطائها الأولوية لهذا التخصص المهم.

جانب من ملتقى نقابة صيادلة ليبيا. (بوابة الوسط)

جانب من ملتقى نقابة صيادلة ليبيا. (بوابة الوسط)

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار ليبيا اليوم مباشر - #ليبيا | نقابة الصيادلة تنظم ملتقى بالجامعة الدولية في بنغازي
للتفاصيل
في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع بوابة الوسط وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي بوابة الوسط


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#
#

قد تقرأ أيضا