الارشيف / منوعات / العالم اليوم

منوعات اليوم - ذكرى ميلاد الموسيقار اللبناني وديع الصافي #تويتر

  • 1/2
  • 2/2

>

في فن ومشاهير 31 أكتوبر, 2016 11:23 مساءً © العالم اليوم / خــــــــــاص

يصادف اليوم الثلاثاء 1/نوفمبر ذكرئ ميلاد، الموسيقار العربي اللبناني وديع فرنسيس الشهير بأسم وديع الصافي والذي يعتبر من عمالقة الطرب حول العالم، والذي اشتهر بأغنية “يا مرسل النغم الحنون” للشاعر المجهول آنذاك الأب نعمة اللّه حبيقة.

ويعد اللبناني “وديع فرنسيس” وديع الصافي صاحب العمر الـ92، من أبرز الفنانين العرب الذين سطروا اسمائهم في تاريخ الفن العربي لحنًا وغناء وعزفًا، حيث اضحى مدرسة فنية ذاع فنها في جبال لبنان وسهولها ومدنها .

وشهدت قرية نيحا الشوف اللبنانية ميلاد الموسيقار الكبير وديع الصافي في الاول من نوفمبر سنة 1921، بعد ذلك انتقل الى العاصمة اللبنانية بيروت وهو في سن العاشرة من عمرة، حيث كانت طفولته مابين الحرمان الفقر .

وانطلق الموسيقار الكبير وديع الصافي الى الفن عام 1938 بدايةً من الاذاعة اللبنانية، اثناء مباراة فنية جمعت اربعين ملحنً ومغني، حيث حصل على المركز الاول انذاك، وحصل على لقب الصافي نكاية بصفاء صوتة ولحنة، وحظي بدعم فني كبير على يد ميشال خياط وسليم الحلو .
وكان الموسيقار الراحل وديع الصافي يمتلك الجنسية المصرية والفرنسية والبرازيلية بالاضافة الى جنسيتة الاصلية اللبنانية، على الرغم من تعدد الجنسيات الى انه كان محبًا وعاشقًا للوطن حيث كان كثير مايردد عبارة “ما أعز من الولد الا البلد” .

يمتلك الموسيقار الراحل وديع الصافي العديد من الاغاني والمواويل التي تأتي من كلمات كبار الشعراء العرب بالاضافة الى الملحنين، الا انه كان يقوم بتلحين الاغاني بنفسه وذلك لانه الاقرب من غيره الى صوته حتى اصبح مدرسة يرجع اليها العديد .

يحمل الموسيقار اسم وديع فرنسيس الى انه لقب بوديع الصافي للدلالة على صفاء الصوت واللحن والموسيقى، حيث حصل على هذا اللقب من لجنة التحكيم من الإذاعة اللبنانية .
ويأتي في رصيد وديع الصافي اكثر من خمسة الف اغنية وابيات شعرية، وكانت أبرز اغاني الموسيقار الراحل اغنية “طل الصباح وزقزق العصفور” و”لبنان يا قطعة سما” و”صرخة بطل” و”الليل يا ليلى يعاتبني” و”شاب الهوى وشبنا” و”مريت ع الدار” و”لوين يا مروان” و”عصفورة النهرين” و”الله يرضى عليك يا ابني” و”الله معك يا بيت صامد بالجنوب” و”موال يا مهاجرين ارجعوا”.

وفجع الشارع اللبناني والعربي بوفاة الموسيقار وديع الصافي يوم 11 اكتوبر من عام 2013، من مستشفى بيلفيو في المنصورية بجبل لبنان بعد صراع طويل مع المرض،شيع في العاصمة اللبنانية بيروت بحضور العديد من الفنانين والسياسيين والمحبيين للموسيقار .

وديع الصافي

وديع الصافي

وديع الصافي

%d9%88%d8%af%d9%8a%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%a7%d9%81%d9%8a-3وديع الصافيوديع الصافيوديع الصافيوديع الصافي

شارك هذا الخبر :

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر منوعات اليوم - ذكرى ميلاد الموسيقار اللبناني وديع الصافي
#تويتر
في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع العالم اليوم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي العالم اليوم


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#
#