الارشيف / اخبار عمان / الوطن العمانية

تدشين المنتدى الكشفي العربي الثالث للشباب

>

مسقط ـ العمانية: افتتحت مساء اليوم أعمال المنتدى الكشفي العربي الثالث الذي تنظمه المديرية العامة للكشافة والمرشدات بالتعاون مع المنظمة الكشفية العربية، خلال الفترة من 31 أكتوبر إلى 3 نوفمبر 2016 تحت شعار/الشباب الكشفي والمسؤولية الاجتماعية/.
أقيم حفل الافتتاح تحت رعاية طلال بن سعيد بن مرهون الرئيس التنفيذي لعمانتل، وبحضور خميس بن سالم الراسبي المدير العام للمديرية العامة للكشافة والمرشدات والدكتور عاطف عبدالمجيد أحمد أمين عام المنظمة الكشفية العربية ومحمد بن سليم اليعقوبي امين اللجنة الوطنية العمانية للتربية والثقافة والعلوم، وعدد من المسؤولين بوزارة التربية والتعليم والمديرية العامة للكشافة والمرشدات بفندق السفير بلازا بالعاصمة مسقط.
وقال ناصر بن حميد الهنائي رئيس المنتدى الكشفي العربي الثالث للشباب في كلمته: ان استضافة السلطنة لهذا الحدث الكشفي العربي هو امتداد للاهتمام بالشباب العماني، وعلى وجه الخصوص في المنتدى العماني الاول للشباب، وهذا المنتدى ما وجد إلا ليكون منبرا هاما للشباب الكشفي العربي، وتمكينه من تمثيل مطالبه وتطلعاته، وتلبية الطموح والاهداف التي رسمتها الحركة الكشفية منذ نشأتها.
واضاف أن المسؤولية الاجتماعية مهما اختلف تعريفها فهي من اهم المتطلبات الحالية التي تستوجبها الإنسانية في هذا العصر.
وقال خميس بن سالم الراسبي مدير عام المديرية العامة للمديرية العامة للكشافة والمرشدات في كلمته إن المنتدى الكشفي العربي الثالث للشباب الذي تستضيفه وزارة التربية والتعليم ممثلة في المديرية العامة للكشافة والمرشدات بالتعاون مع المنظمة الكشفية العربية.
ووضح أن استضافة كشافة ومرشدات عمان للمنتدى تأتي من ايمانها بأهمية تكوين جيل من الشباب المؤهل والقادر على صنع القرار الكشفي والقيام بدور عال عبر اشراكهم في ادارة فعاليات المنتدى، والتأكيد على دورهم ومسؤولياتهم الاجتماعية في مناقشة قضايا الشباب الكشفي واحتياجاتهم.
وأضاف لقد حظيت كشافة ومرشدات عمان برعاية ودعم سامٍ من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – الكشاف الاعظم للسلطنة باعتبارها واحدة من المؤسسات الشبابية الرائدة، مما مكنها من ان تتبوأ مكانة مرموقة بين نظيراتها كشافة ومرشدات العالمين العربي والعالمي.
والقى علي رمضان رحال ممثل المنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم كلمة قال فيها: يشكل الشباب الشريحة الأكبر من الهرم السكاني والفئة الأكثر حيوية في المجتمع العربي وهي ميزة إضافية إذا أحسن الاستفادة منها بالشكل الأمثل عبر تعزيز طاقات الشباب وتوجيه اهتماماتهم بما يخدم أهداف التنمية المستدامة.
ووضح تعمل المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة /إيسيسكو/منذ تأسيسها على خدمة الأهداف الحضارية للعالم الإسلامي ودعم جهود دولها الأعضاء لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وأولت الإيسيسكو اهتماما خاصا لقضايا الشباب انطلاقا من إيمانها بقدراتهم المتميزة وطموحاتهم الكبيرة للمساهمة بتطوير مجتمعاتهم في كافة المجالات وحرصت الإيسيسكو على تطوير المهارات العلمية والثقافية للشباب بالاستفادة من أحدث منجزات العلوم والتكنولوجيا وتشجيعهم على التميز والإبداع والابتكار في مدارسهم وجامعاتهم.
وأضاف تأمل الإيسيسكو من خلال فعاليات المنتدى والمناقشات خلال جلسات العمل أن تتحسن خبرات ومهارات الشباب وأن تتوضح أمامهم الكثير من القضايا التي تهمهم وتهم مجتمعاتهم وأن تسهم الحوارات بوضع رؤى وأفكار جديدة لكيفية معالجة قضايا الشباب كالمنافسة والتحديات العلمية والاقتصادية وخاصة أمام الدول العربية التي تتطلع لمكانة مرموقة معتمدة على عزيمة الشباب وجهودهم المثمرة وستهتم الايسيسكو بكل ما سيصدر عن الملتقى من أفكار ومقترحات وتأخذها بعين الاعتبار في رسم أنشطتها القادمة.
وقال الدكتور عاطف عبد المجيد أحمد الأمين العام للمنظمة الكشفية العربية في كلمة المنظمة: إننا نفخر عندما نكون في هذا البلد ونفخر بجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم الكشاف الأعظم للسلطنة الذي أحاط الكشفية بالرعاية والدعم ونسعد كل السعادة عندما يكتمل شمل شباب الامة العربية في هذا الجزء من الوطن العربي الكبير، مضيفا أن المنتدى الكشفي العربي الثالث يسجل أعلى نسبة مشاركة في عدد الدول العربية وهو سقف عددي ارتفع عما سجله المنتدى العربي في الخرطوم عام 2010.
واضاف: تعمل الكشفية على صناعة المواطن الإيجابي الصالح، وتمكينهم ليصبحوا أكثر فاعلية في مجتمعهم ووطنهم، مضيفا أن المنظمة الكشفية العربية لها سبق الريادة في تمكين الشباب، فقد نظمت 16 من المنتديات لرواد الرهوط لنفس المرحلة السنية و15 لمرحلة الكشافة و5 لمرحلة الأشبال، لذلك فإن الكشافة العربية لها سبق الريادة في تعزيز قدرات الشباب وتمكينهم.
ووضح أننا لا نريد قرارات سطحية لهذا المنتدى بل نريد قرارات قابلة للتطبيق والتنفيذ والآن عليكم أن تضعوا تطلعاتكم وآمالكم على هيئة قرارات تمكن المؤتمر الكشفي العربي الـ28 من إقرارها.
ويشارك في المنتدى 70 من القادة الشباب العرب كممثلين رسميين من الجمعيات الكشفية العربية من (الأردن والإمارات وتونس والجزائر والسعودية والسودان وسوريا وفلسطين وقطر والكويت ولبنان وليبيا ومصر والمغرب وموريتانيا واليمن الى جانب مشاركين من السلطنة) تتراوح أعمارهم بين 18 و26 عاما، كما يشارك في المنتدى عدد من الخبراء المختصين في قضايا الشباب، وممثلون عن المنظمة الكشفية العالمية، واللجنة الكشفية العربية، والمنظمة الكشفية العربية والمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة / الإيسيسكو/ وتتضمن أعمال المنتدى خلال فترة إقامته عددا من المواضيع المهمة تناقش قضايا الشباب واحتياجاتهم منها /الشباب الكشفي… والمسؤولية الاجتماعية/ وفن إعداد التوصيات/ والتحديات والنجاحات واحتياجات الشباب الكشفي العربي/ والتربية من أجل التنمية المستدامة ودور الحركة الكشفية/ والمنهاج الكشفي التربوي/ و الانفجار المعلوماتي وتأثيره على الشباب الكشفي/ كما ستعرض الوفود العربية المشاركة تجاربها في مجال /الشباب الكشفي … والمسؤولية الاجتماعية/.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تدشين المنتدى الكشفي العربي الثالث للشباب في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع الوطن العمانية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الوطن العمانية


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#
#

قد تقرأ أيضا