الارشيف / اخبار عمان / الوطن العمانية

الصحة: لم نرصد أي حالة “كوليرا” في السلطنة

>

مسقط ـ العمانية: أكد بيان صادر عن وزارة الصحة اليوم أنه لم يتم تسجيل أي حالات اصابة بمرض الكوليرا بالسلطنة وأنها على جاهزية تامة للتأهب والاستجابة لأية حالات وافدة لهذا المرض.
ووضح مصدر مسؤول بالوزارة أنه تم رفع جاهزية المؤسسات الصحية من خلال زيادة اليقظة للكادر الطبي المؤهل لتشخيص الحالات ورفع جهوزية المختبرات التشخيصية وخطط التواصل والتثقيف مشيرًا الى أن فريقا من المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض بوزارة الصحة زار محافظة ظفار ووقف على جاهزية الخدمات الصحية بالمحافظة بما في ذلك المنافذ البرية والبحرية والجوية.
جاءت هذه الزيارة على خلفية تفشي مرض الكوليرا في عدد من محافظات الجمهورية اليمنية الشقيقة حيث أظهر التحديث الذي صدر من قبل منظمة الصحة العالمية لإقليم شرق المتوسط الصادر في 30 من شهر أكتوبر الماضي أن عدد الحالات المشتبه بإصابتها بالكوليرا تجاوز الـ ١٤٠٠ حالة في حين بلغ عدد حالات الوفاة المرتبطة بأمراض الإسهال المائي ٤٥ حالة وفاة.
وأشار المصدر الى أنه عُقد على هامش الزيارة اجتماع موسع حضره مدير عام الخدمات الصحية بمحافظة ظفار ومدير عام مراقبة ومكافحة الأمراض وعدد من المعنيين من ديوان عام الوزارة والمختصين بالمديرية العامة للخدمات الصحية بالمحافظة قُدمت فيه نبذة موسعة عن مرض الكوليرا واحتمال دخوله الى السلطنة وآليات التعامل معه والتأكيد على أهمية تطبيق السياسات الوطنية المتبعة في هذا الخصوص بما يشمل إجراءات تحويل الحالات وعلاجها.
وبين أن الوزارة أرسلت تعميما للمؤسسات الصحية من أجل رفع درجة اليقظة والحذر والاشتباه في الحالات التي تطابق الوصف التعريفي للمرض وأكدت على آليات الفحص المخبري وعلاج الحالات .. كما انها تتواصل مع منظمة الصحة العالمية وتتابع تطورات المرض في الجمهورية اليمنية وتوطنه في محافظاتها.
ودعا بيان وزارة الصحة جميع المواطنين والمقيمين إلى أهمية الحرص على النظافة العامة والشخصية واتباع وسائل الوقاية الشخصية التي تشمل نظافة اليدين مؤكدة حرصها على مبدأ الشفافية والتواصل مع المجتمع عبر وسائل الاعلام المختلفة ووسائل التواصل الاجتماعي كما أكدت على ضرورة استقصاء المعلومات من مصادرها الموثوقة وعدم الانسياق وراء الشائعات والترويج لها.
وقد أشارت منظمة الصحة العالمية الى ان ١٧٢ ألف حالة كوليرا على المستوى العالمي سجلت في العام ٢٠١٥م تضمنت ١٣٠٠حالة وفاة.
ومرض الكوليرا هو من الأمراض المعوية التي تنجم عن تلوث مياه الشرب والأطعمة بمسببات المرض (ضمات الكوليرا ) وغالبًا ما تظهر الحالات نتيجة تفاقم الأوضاع الصحية والاصحاح البيئي والصرف الصحي وعدم توافر مصادر مياه مأمونة للشرب.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الصحة: لم نرصد أي حالة “كوليرا” في السلطنة في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع الوطن العمانية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي الوطن العمانية


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#
#

قد تقرأ أيضا