الارشيف / اخبار قطر / العرب القطرية

اخبار قطر اليوم الاثنين 2/1/2017 - RT @AlArab_Qatar: #مقالات| العنود آل ثاني تكتب ... عملي المتواضع!

>

اخبار قطر اليوم الاثنين 2/1/2017 -

e2f3b1ceac.jpg

عملي المتواضع!

حجم الخط: ع ع ع

Editor471.jpgالعنود آل ثاني

الإثنين، 02 يناير 2017 02:00 ص

تقول: «أرجو أن تعجبكم كلماتي المتواضعة»، وكلماتها جميلة ليست متواضعة، ولكن التقليل من شأن النفس يميل إليه البعض، فنراه قدم مشروعا رائعا ولكنه قال عنه لرئيسه: «مشروعي المتواضع». كتب قصة أو قصيدة أو رسم لوحة جميلة أعطاها كل ما يملك من قدرات وقال: «عملي المتواضع»، هل هو خوف من عدم تقبل الآخرين لعمله؟! أم أننا تربينا منذ الصغر على التقليل من شأننا، فنسمع كلمة «غبي»، أو نسمع سخرية من البعض أو استهزاء، فنخاف من ذلك، أو ربما نخاف أن يقال عنا إننا مصابون بالغرور، ولكن الحقيقة أن هذا الشيء ليس تواضعا بل هو تقليل من شأن النفس، فعندما أنجز شيئا جميلا أكون راضيا عنه من الداخل فلا يجوز أن أقول عنه «متواضع» ولا أقصد بذلك أن أمدحه أو أعظم من شأنه، ولكن لا يحق لي أبدا التقليل منه، وأنا قد عملته بجهد وتعب ومشاعر وأفكار، فحين أبذل كل جهدي في شيء لا يجوز أن أقول عنه «متواضع»! ومن ناحية أخرى إذا قلت عن شيء بذلت جهدي لأنجزه وقلت عنه متواضع لمن عرضته عليهم فإن هذه الكلمة تعطي إيحاء للمتلقي أن عملي ناقص وأنا لست راضية عن تقديمه، فحتى لو كان جيدا فإنهم سيرونه أقل جودة، وبذلك ستكون نظرتهم للعمل أنه ناقص وربما ينبهرون بالنتيجة ويعجبهم العمل، ولكن سينتقل إيحاء الكلمة إلى نظرتهم لي فسينظرون لي بأنني أعاني شيئا في شخصيتي.
وفي مجتمعنا اليوم هناك أشخاص أذكياء وموهوبون، ولكنهم عندما يتحدثون عن أنفسهم يتكلمون بطريقة تقلل من شأنهم، فعندما يخطئ أحيانا قد يقول عن نفسه «أبله» أو «كم أنا غبي»!
ربما كما قلت لأنهم تربوا تربية قامت على التوبيخ أو السخرية فهزت من ثقتهم بأنفسهم، وربما يخافون أن يقال عنهم إنهم مغرورون أو متكبرون، وبالطبع هذا خطأ كبير، فالإنسان إذا اجتهد وأنجز عليه أن يقدر عمله ويصفق لنفسه أولا قبل أن يصفق له الآخرون، فمن يحب نفسه يحب عمله ويقدره، ويكون راضيا عن نفسه مما يقوده إلى التقدم ويحسن علاقته ومكانته أمام الآخرين، ويمثل مصدر جذب لهم على العكس ممن يقلل من شأنه، فهو قد يشكل مصدر نفور من الآخرين، فيقلل من احترامه ومكانته أمامهم.

WhatsApp Share

أضف تعليقاً

الاسم:

التعليق:

ارسال

لا يوجد تعليقات على الخبر.

اخبار قطر اليوم الاثنين 2/1/2017 -

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار قطر اليوم الاثنين 2/1/2017 - RT @AlArab_Qatar: #مقالات| العنود آل ثاني تكتب ... عملي المتواضع! في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع العرب القطرية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي العرب القطرية





اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى