الارشيف / اخبار قطر / العرب القطرية

اخبار قطر اليوم الاثنين 2/1/2017 - اخبار قطر اليوم| الأمطار لا تزال التحدي الأول أمام «أشغال» #العرب #الدوحة #قطر

>

اخبار قطر اليوم الاثنين 2/1/2017 -

حققت هيئة الأشغال العامة «أشغال» عددا من الإنجازات خلال عام 2016 تشمل مشروعات الطرق والمباني والصرف الصحي والبنية التحتية (الطرق المحلية)، في عدد من المناطق بالدولة، ما أثر بدوره على تسهيل الحركة المرورية بتلك المناطق.
ولعل أكبر التحديات التي واجهت هيئة أشغال عام 2016 هو ملف الأمطار الذي ما تزال الهيئة تتعثر فيه، حيث يتكرر مشهد أمطار غزيرة وشوارع غارقة، إلا أن مصادر بالهيئة كشف لـ «العرب»، عن اتجاه أشغال لوضع حلول نهائية لهذا الملف منها التخطيط والتنفيذ لتشغيل 5 مصبات جديدة من بينها مصب مسيمير الذي من المتوقع أن يدخل الخدمة يناير 2017 ويستوعب مصب مسيمير مياه الأمطار من الشبكات الفرعية التي تتوزع في مواقع مختلفة على سطح الأرض على منطقة تقدر مساحتها بحوالي 170 كيلومترا مربعا، ويخدم أغلب مناطق الدوحة الجنوبية والوسطى والشمالية، كما يمتد أسفل الطريق الدائري السادس.
وكشفت المصادر أن الـ4 مصبات الجديدة تتوزع على مناطق مختلفة من الدولة، ومن بينها منطقة لوسيل ومنطقة شمال الدولة، بالإضافة إلى إنشاء أكبر مصب للأمطار سيتم تدشينه في قطر على الإطلاق وهو مصب راس بوفنطاس ومن المنتظر أن ينتهي في 2020.
غيرت أشغال من استراتيجية افتتاح المشروع ككل إلى افتتاح الأجزاء المكتملة من المشروعات، وبخاصة مشروعات الطرق، حيث تربعت الطرق السريعة على رأس إنجازات أشغال التي تحققت بالفعل في عام 2016.
الدائري السادس
وجاء نتيجة لهذه الاستراتيجية الجديدة وضمن أعمال مشروع امتداد شارع روضة الخيل، افتتاح الجسر الممتد من الطريق الدائري السادس لطريق مسيمير والذي يعد أطول جسر في قطر إلى الآن ويبلغ طوله نحو كيلو مترين.
ويعد الجسر أهم إنجازات أشغال الفعلية في عام 2016 ويعتبر امتدادا للطريق الدائري السادس ويربط مطار حمد الدولي والوكرة والثمامة بمنطقة أبوهامور والمعمورة وطريق سلوى، كما تم افتتاح 3 طرق خلفية ثنائية الاتجاه بجوار المنطقة الصناعية، وتحديدا خلف بروة الشارع التجاري ضمن نفس المشروع.
امتداد نجمة
ومن مشروع المحور الشرقي-الغربي، الذي تم إنجاز نحو %70 من أعماله، تم افتتاح امتداد شارع نجمة أمام الحركة المرورية، إضافة إلى جسر شارع نجمة الجديد والذي يعمل على ربط الطريق الدائري السادس بشارع الوكرة الرئيسي، مما سيعزز من انسيابية التنقل بين مناطق الثمامة والمطار القديم في جنوب قطر.

تسليم 21 مدرسة و22 مسجداً وجامعاً ومركزاً لتحفيظ القرآن
سلمت أشغال للجهات المالكة 21 مدرسة وروضة أطفال و22 مسجداً وجامعاً ومركزاً لتحفيظ القرآن.
وانتهت هيئة أشغال من تنفيذ مشروع مستشفيات مدينة حمد بن خليفة الطبية وهي مبنى غرف العمليات الجراحية ومركز الأمراض الانتقالية ومبنى النساء والولادة ومبنى الجراحة العامة، كما سلمت الهيئة مراكز صحية جديدة خلال عام 2016 منها مركز الثمامة الصحي.
جوائز
حصدت هيئة أشغال جائزة أفضل جهات التوظيف في منطقة الخليج عن عام 2016، وذلك خلال النسخة الثالثة لحفل توزيع جوائز أفضل وجهة توظيف في دول مجلس التعاون الخليجي 2016، كما حصلت على جائزتي الاستدامة العمرانية لعام 2016 في فئتي المنشآت الصحية والتعليمية من قبل المنظمة الخليجية للبحث والتطوير «GORD»، المنظمة الرائدة في مجال تطوير ممارسات الاستدامة في البيئة العمرانية في منطقة الشرق الأوسط.

تقاطع الجهانية يربط المنشآت التجارية
نجحت هيئة أشغال في استكمال نحو %95 من الأعمال الإنشائية لمشروع طريق دخان السريع (المرحلة الوسطى)، وتم افتتاح تقاطع الجهانية أمام حركة المرور وهو تقاطع متعدد المستويات تم إنشاؤه عند مدخل طريق الاحتفالات، مما يسهل الوصول إلى المنشآت التجارية بالمنطقة وعلى رأسها «قطر مول» واستاد الريان أحد الاستادات التي ستستضيف مونديال 2022. كما افتتحت أشغال طريق الشيحانية-لعطورية أمام الحركة المرورية، ويعد من أطول المشروعات التي تم افتتاحها ضمن برنامج الطرق السريعة هذا العام، حيث يمتد لمسافة 13 كيلومترا بداية من طريق دخان السريع مرورا بمضمار سباق الهجن بمدينة الشيحانية وصولا حتى منطقة لعطورية.
طريق لوسيل
وضمن أعمال مشروع طريق لوسيل السريع، قامت هيئة الأشغال العامة بفتح مسارين في كل اتجاه على جسر القناة الشمالية للحركة المرورية بعد اكتمال أولى مراحل إنشائه.
تقاطعات الشمال
أما مشروع تطوير طريق الشمال، فقد افتتحت أشغال تقاطع أم صلال محمد، ويعتبر هذا التقاطع بمثابة حلقة وصل بين المناطق المحلية المجاورة على جانبي التقاطع شرق وغرب طريق الشمال، ويتألف من مستويين منفصلين، ليشمل جسرا واحدا مكونا من مسارين إلى ثلاثة مسارات وإشارتين ضوئيتين، كما يحتوي الجسر على أربعة مخارج.
كما افتتحت أشغال تقاطع إزغوى، وكذلك جسرين على طريق الشمال، الأول يقع عند تقاطع إزغوى للقادمين إلى طريق الشمال باتجاه الدوحة، والجسر الرابط بين طريق لحويلة وطريق الشمال.
وضمن المشروع نفسه تم افتتاح نفقي الصخامة وأم العمد، وكذلك الطريق الخدمي في منطقة أم صلال في الجانب الغربي من طريق الشمال، والطريق الخدمي الرابط بين تقاطع المزروعة وتقاطع الصخامة شمالا، ذلك إضافة إلى افتتاح طريق الخور-الشمال أمام حركة المرور في الاتجاهين.

افتتاح المرحلة الأولى والثانية من تطوير
طريق روضة راشد

افتتحت أشغال المرحلتين الأولى والثانية بمشروع تطوير طريق روضة راشد بطول 20 كيلومترا أمام الحركة المرورية، حيث يمتد الطريق في المرحلة الأولى من طريق سلوى الدولي متجها شمالا بمسافة ثمانية كيلومترات ونصف، ويتقاطع مع الدوار الرئيسي الذي يربط الطرف الجنوبي من قرية روضة راشد.

بينما المرحلة الثانية تبدأ من نهاية المرحلة الأولى وتتجه شمالا بمسافة 12 كيلومترا حيث يتجاوز الطريق قرية روضة راشد، كما تم إنشاء 8 تقاطعات (دوارات) بالمرحلتين.
شهد عام 2016 اكتمال 10 من مشاريع إنشاء وتطوير الطرق والبنية التحتية منها الشارع التجاري في الخور، وتطوير مناطق لقطيفية، وأبا صليل، وجنوب الوكير، وروضة راشد، ومناطق الدوحة الداخلية، ومنطقتي الوجبة والريان.
كما اكتملت حوالي 10 مشاريع تطوير طرق محلية في مناطق مختلفة من الدولة منها الطريق المؤدي إلى محطة المعالجة في الكرعانة، وكذلك الطريق المؤدي إلى محطة المعالجة في أم بركة، إضافة إلى تحويل العديد من الدوارات إلى تقاطعات بإشارات ضوئية منها تقاطع الدفاع المدني وثلاثة تقاطعات على شارع الخفجي، وتطوير الشوارع المحيطة بمعسكر لخويا بالدحيل.
ومن بين أهم مشاريع الصرف التي أحرزت هيئة الأشغال العامة تقدماً في تنفيذها في عام 2016 هو مشروع نفق مسيمير لتصريف المياه السطحية والجوفية، والذي وصلت نسبة الإنجاز فيه إلى %97 ويهدف المشروع إلى استيعاب المياه الجوفية ومياه الأمطار، ويبلغ طوله 10 كيلومترات على عمق حوالي 30 متراً تحت سطح الأرض، بالإضافة إلى ارتباطه بتسعة أنفاق فرعية بإجمالي طول حوالي كيلومترين، كما يرتبط هذا النفق الرئيسي بشبكة الصرف الحالية في المناطق التي سيمر فيها.
كما بلغت نسبة إنجاز أعمال محطة معالجة شمال الدوحة %97 و%100 لمحطة المعالجة في الشمال والذخيرة، مع قرب اكتمال أعمال مشروع تحويل مسار شبكات الصرف بدءا من شارع الجزيرة في منطقة بن محمود وصولاً إلى تقاطع المها على شارع مجلس التعاون، والتي بلغت %98.

اخبار قطر اليوم الاثنين 2/1/2017 -

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار قطر اليوم الاثنين 2/1/2017 - اخبار قطر اليوم| الأمطار لا تزال التحدي الأول أمام «أشغال»
#العرب #الدوحة #قطر
في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع العرب القطرية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي العرب القطرية





اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى