الارشيف / اخبار قطر / العرب القطرية

اخبار قطر اليوم| "الأهلي" يشارك في حملة التطعيم الوطنية بـ1000 جرعة

>
بدأ المستشفى الأهلي مشاركته في حملة التطعيم الوطنية ضد الحصبة الأسبوع الماضي، والتي تستمر حتى منتصف الشهر القادم وتهدف هذه الحملة في قطر إلى وقاية الأطفال ضد الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف والى منع انتشار هذه الأمراض وبالتالي القضاء على الفيروسات المسببة؛ حيث إن التطعيم يشمل الأطفال من عمر السنة إلى الأطفال البالغين سن الثلاثة عشر عاماً؛ حيث تم التنسيق من قبل قسم الصيدلية في المستشفى الأهلي وزارة الصحة وتم بعدها استلام ألف جرعة لتطعيم ضد الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف.

ومن جانبه قال الدكتور محمد أنس بركات استشاري طب الأطفال: هذه المبادرة كانت ضرورية جدا لما تسببه العدوى بهذا المرض من خطورة، حيث يحدث بسبب فيروس ينتقل عن طريق السعال، والرذاذ المنبعث من الفم أثناء العطاس والسعال وهو مرض معدي يصيب الأطفال وكبار السن الذين ليس لديهم مناعة ضد المرض.

وأضاف: تتراوح فترة حضانة المرض 10 ايام يتلوها اعراض الزكام والحرارة والسعال والتهاب الملتحمة والطفح الجلدي، أما الطفح الجلدي فيتصف بظهوره في الوجه والرأس ثم ينتشر في باقي الجسد ويكون الشخص المصاب معدي بفترة اربعة أيام قبل ظهور الطفح واربعة أيام بعد ظهوره.

وأشار د. محمد أنس بركات إلى أن الأشخاص المعرضون للإصابة بمرض الحصبة هم الأطفال والبالغون من جميع الفئات العمرية، والذين لم يتطعموا سابقا تحت خطورة الإصابة بالمرض ومضاعفاته بما يتضمنها الاختلاطات الشديدة والوفاة. كما أن هناك احتمال إصابة المرأة الحامل للمرض إذا لم تكتسب سابقا المناعة. 

ونوه أن تكرار إعطاء اللقاح لا يشكل أي خطورة بل بالعكس يزيد من عدد المحصنين ضد المرض وبالتالي منع مرض الحصبة من الانتشار والقضاء عليه.

و ذكر أنه لا يوجد علاج نوعي لمرض الحصبة ولكن علاج لأعراض المرض. وتعتبر الطريقة المثالية بالوقاية من المرض بإعطاء لقاح الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف الذي يضفي ايضا مناعة ضد الحصبة الألمانية والنكاف. يتسبب مرض النكاف بارتفاع الحرارة وضخامة الغدة النكافية وقد تكون مضاعفاته خطيرة كالعقم وفقدان السمع والتهاب الدماغ. ويسبب مرض الحصبة الألمانية عند المرأة الحامل تشوهات عند الجنين.

وحذر من إعطاء اللقاح إلى الحالات التي حدث لديها تحسس شديد سابقا بعد اعطاء لقاح الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف او اذا كان الطفل يعاني من مرض مع ارتفاع الحرارة ،كما لا يعطى اللقاح للمرأة الحامل ولا يعطى اللقاح للمرضى المصابين بنقص المناعة والذين يتناولون الأدوية المثبطة للمناعة والستيروئيدات. 

وشدد بقوله: "تعتبر الوقاية أفضل الوسائل لتفادي حدوث المرض وكما هو معروف بالمثل الشعبي"، "درهم وقاية خير من قنطار علاج". ولا يوجد خطر من تكرار إعطاء اللقاح بل يزيد التكرار من المناعة عند الأطفال ويحميهم عند البلوغ ويمنع اللقاح حدوث مرض الحصبة الألمانية عند المرأة الحامل والذي يتسبب بتشوهات عند الجنين.

س.س;

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار قطر اليوم| "الأهلي" يشارك في حملة التطعيم الوطنية بـ1000 جرعة في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع العرب القطرية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي العرب القطرية


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#
#

قد تقرأ أيضا