الارشيف / اخبار قطر / العرب القطرية

الإعلان عن عقار «تريسيبا» لتحسين حياة مرضى السكري. #قطر #صحة #السكري

>
العرب القطرية : الإعلان عن عقار «تريسيبا» لتحسين حياة مرضى السكري

ads.jpg
EA_1107454_423412.jpg

الإعلان عن عقار «تريسيبا» لتحسين حياة مرضى السكري

حجم الخط: ع ع ع

اسراء شاهين

الأربعاء، 02 نوفمبر 2016 01:14 ص

أعلنت شركة «نوفو نورديسك» الدنماركية عن إطلاق تقنية جديدة وعلاج مبتكر لمرض السكري في قطر، بعد حصولهم على موافقة من وزارة الصحة على طرح عقار الأنسولين القاعدي «ديجلوديك» الجديد اعتباراً من أول نوفمبر 2016 تحت الاسم التجاري «Tresiba»، الذي يمثل أملاً جديداً وحلاً فعالاً لتحسين صحة مرضى السكري والسيطرة بنسبة أكبر على نوبات هبوط السكر في الدم.
حضر المؤتمر، الذي عقد بالدوحة، أمس، سعادة الشيخ محمد بن حمد آل ثاني مدير إدارة الصحة العامة في وزارة الصحة العامة في قطر، والسيد الدكتور عبدالله الحمق المدير التنفيذي لجمعية قطر لمرضى السكري والدكتور أكن إكسكيلي مدير عام نوفو نورديسيك في منطقة الخليج، بالإضافة إلى الدكتور ستيفن أتكن أستاذ الطب وبجامعة وايل كورنيل بالمدينة التعليمية بقطر، والسيدة إديث كريسمس كبير مستشاري قطاع الرعاية الصحية في السفارة الدنماركية وممثلي وزارة الصحة والسفير الدنماركي بدولة قطر.
وأكد الشيخ محمد بن حمد آل ثاني، اهتمام وزارة الصحة بمرضى السكري وتحسين مستوى العلاج وتوعية المجتمع بمدى خطورة المرض وكيفية السيطرة عليه.
ولفت إلى تحقيق ذلك من خلال عمل جماعي قائم على بناء استراتيجية كاملة لتقليل نسبة الإصابة بالسكري في دولة قطر.
وقال: «إنهم في الفترة القادمة سيحاولون توفير العقار في صيدليات مؤسسة الرعاية الصحية الأولية «المراكز الصحية» وفي صيدليات القطاع الخاص، كي يسهل على المرضى الحصول عليه.

السيطرة على المرض
أشار الدكتور عبدالله الحمق المدير التنفيذي لجمعية قطر لمرضى السكري، إلى أن عدد المصابين بمرض السكري في العالم قد أصبح 415 مليون مصاب ضمن إحصائيات الاتحاد الدولي للسكري، مع توقعات لزيادة العدد إلى ما يقارب الـ600 مليون في العام القادم، ما يزيد تكلفة الرعاية الصحية لمرضى السكري على جميع الدول في العالم، كما أنه في دولة قطر يكلف مريض السكري الواحد الدولة 3200 دولار سنوياً، فيما أكد أنه بعد اعتماد عقار «تريسيبا» سوف تحدث تغييرات في نسبة السيطرة على المرض والوقاية منه، حيث إنه قبل عام 2014 كانت قطر ضمن العشر دول الأعلى عالمياً في نسبة الإصابة بالسكري، ولكنها استطاعت هذه الفترة أن تخرج من إطار العشر دول وذلك بسبب الاهتمام المتزايد بمرضى السكري وتحسين صحتهم والجهود المستمرة من وزارة الصحة وجمعية مرضى السكري لتوعية المجتمع من أجل الوقاية من المرض.

د. دهموش: تأثير أقوى
من الأدوية المماثلة
قال الدكتور «عمر دهموش» المشهور استشاري السكري والغدد الصماء بمستشفى المستقبل :» إن النتائج الأولى في تجربة هذا العقار مبشرة جداً بأنه سيكون عقار فعال في تحسين صحة مرضى السكري بشكل كبير، لما له من تأثير أقوى من الأدوية المماثلة له في نفس المجال، وأضاف أن فكرة مرونة مواعيد الجرعات تعتبر خطوة مهمة في المعالجة المستقبلية، وأكد أن نسبة الجرعات ومواعيدها ومدى تأثيرها تعتمد على عدة عوامل تختلف من مريض لآخر، كالطول والوزن وأرقام سكر الدم لديه.

د. إكسكيلي: وجود العقار الجديد في قطر حدث جدير بالاهتمام
أكد الدكتور أكن إكسكيلي أن الإعلان عن طرح دواء «تريسيبا» في قطر هو لا شك حدث هام، وتابع أن العقار عبارة عن قلم أنسولين يحافظ على مستوى السكر في الدم لمدة طويلة علماً بأنه يعمل لمدة تتجاوز 42 ساعة، وأضاف أن فعالية الدواء تسمح لمرضى السكري بمرونة أكثر في مواعيد الجرعات فضلاً عن أنه يقلل من خطر هبوط السكر في الدم إذا ما قورن بالأدوية المماثلة».
وقدم إكسكيلي عرضاً تقديمياً تحدث فيه للحضور عن أهم الاختبارات والتجارب السريرية التي أجريت على العقار ضمن برنامج «BEGIN» وبرنامج «BOOST»، حيث تعد من أهم وأنجح التجارب التي أجريت في مجال المعالجة بالأنسولين، وأشار إلى أن التجارب شملت عينة تضم ما يزيد على 11 ألف مريض، حيث تناولت الدراسة تأثيرات العقار وقدرته على التحكم بمستويات السكر بالدم ونوبات هبوط السكر، بالإضافة إلى جانب المرونة في مواعيد تناول الجرعات.
وأشار إلى أن الدواء تم إطلاقه منذ سنة تقريباً في عدد من دول العالم ومن ضمنهم دولة الإمارات العربية المتحدة، مؤكداً أن العقار تم تداوله هذا العام في وقت متزامن في بقية دول الخليج العربي.
ومن جانبه الدكتور ستيفن أتكن شارك في المؤتمر بخبرته العملية من خلال استخدام عقار «تريسيبا» على النطاق الطبي المحلي، كما تناول موضوع نقص السكر في الدم كواحدة من العقبات الرئيسية في مواجهة مرض السكري.

لا يوجد تعليقات على الخبر.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الإعلان عن عقار «تريسيبا» لتحسين حياة مرضى السكري. #قطر #صحة #السكري في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع العرب القطرية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي العرب القطرية


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#
#

قد تقرأ أيضا