اخبار قطر / العرب القطرية

اخبار قطر اليوم الخميس 1/12/2016 - .. وعاد معرض الكتاب ليزّين الدوحة. #الدوحة #قطر #معرض_الدوحه_الدولي_للكتاب https://t.co/3BSrptiAWt

>

اخبار قطر اليوم الخميس 1/12/2016 -

تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، افتتح سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة صباح أمس فعاليات الدورة السابعة والعشرين لمعرض الدوحة الدولي للكتاب، بمركز الدوحة للمؤتمرات والمعارض، تحت شعار «اقرأ» بمشاركة 490 دارًا للنشر من 33 دولة.
حضر الافتتاح عدد من أصحاب السعادة الوزراء وهم: سعادة الدكتور غيث بن مبارك الكواري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، سعادة الدكتور عيسى بن سعد الجفالي النعيمي وزير التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، سعادة الدكتور صالح بن محمد النابت وزير التخطيط التنموي والإحصاء، سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات، وعدد كبير من رؤساء وأعضاء البعثات الدبلوماسية لدى الدولة وجمع من الكتاب والمثقفين.
وقد قام الوزراء وكبار الضيوف الذين حضروا افتتاح المعرض بجولة بين مختلف الأروقة والأجنحة داخله من أجل الوقوف على جديد النشر وعلى ما يتضمنه من كنوز معرفية، حيث تم تقديم شروحات حول هذه الأروقة من طرف القائمين عليها، حيث عبر عدد من الحاضرين عن سعادتهم بهذه النسخة التي ستكون مميزة من المعرض، خاصة أنها تقام لأول مرة في قاعات معرض الدوحة الدولي للمعارض والمؤتمرات، مما سيمكن الجمهور من الولوج إليه بكل سهولة ويسر.
هذا ويقدم معرض الدوحة الدولي للكتاب مجموعة من الكتب العربية والأجنبية التي جادت بها مطابع ودور النشرمؤخرا.
وقد تم توفير مساحات كافية لكل المشاركين من دور النشر وأصحاب التوكيلات والذين يبلغ عددهم 490 دار نشر، منها 90 دارًا تختص بكتب الأطفال وتعرض الكتب في 895 جناحا لهذه الدور، ويتضمن المعرض أكثر من 104 آلاف عنوان منها 15219 عنوانًا جديدًا صدرت العام الحالي.
ويصاحب المعرض برنامج ثقافي متميز يتضمن ندوة فكرية يوميًا يسهم فيها كوكبة من المفكرين والباحثين والمثقفين، إلى جانب الندوات الأدبية وتوقيعات الكتب الجديدة، فضلا عن الورش الإبداعية والتقنية ذات العلاقة بالتأليف والنشر والكتابة..

صلاح العلي: المعرض أحد المحفزات الثقافية لرؤية 2030

بمناسبة افتتاحه المعرض عبر صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة عن سعادته بهذه الدورة، مشيراً في تصريح أدلى به لوسائل الإعلام أن ما يميز هذه الدورة هو الغنى والثراء في كل النواحي، سواء من حيث الكتب المعروضة أو المنحى التصاعدي الذي يعرفه المعرض من ناحية تدشين الكتب، مضيفاً: «أرجو من الجميع متابعة فعاليات المعرض ونرجو مشاركتهم والحضور لأن المعرض ليس فقط لشراء الكتب ولكن هناك توقيع كتب للكتاب القطريين وهناك ورشات وندوات ومحاضرات، وأرجو من الجميع أن يستفيد من هذا المعرض إلى أقصى درجة».
وتوقف وزير الثقافة والرياضة عند دور الإعلام في إيصال فعاليات المعرض للجمهور، حيث قال في هذا السياق: «الإعلام له دور في نجاح المعرض ونتمنى له التألق، خاصة فيما يتعلق بالثقافة والكتاب وهذا واجبنا وواجب الإعلام من أجل توصيل المعلومة للناس».
من ناحية أخرى، ورداً على سؤال يتعلق بالإجراءات التي اتخذتها وزارة الثقافة والرياضة من أجل دعم الكاتب القطري، قال صلاح بن غانم العلي: أرجو أن تكون أفعالنا أعلى من بعض الأصوات.. وسترون من خلال المعرض أن هناك ورشات وتوقيعات ولقاءات لمناقشة هذه الكتب التي سيوقعها كتاب وكاتبات قطريون، كما سيكون هناك لقاء من طرفي مع الكتاب والإعلاميين من أجل مناقشة كل ما يتعلق بهذا الأمر، لأن هذه أمانة علينا، سواء تعلق الأمر بالقطريين أو المقيمين وهناك فعاليات مستمرة طوال العام، وهذا دليل على التزام الجميع بضرورة تحقيق رؤية 2030 والمعرض ما هو إلا أحد محفزات هذه الرؤية وبإذن الله اليوم الوطني قادم وستكتمل الأفراح وأرجو من الإعلاميين جذب الناس إليه وإيصال كل ما يحدث داخله من فعاليات ولقاءات إلى الناس أيضاً، ليضيف بخصوص اختيار شعار «اقرأ» لهذه الدورة أن هذه الكلمة كانت أول ما نزل بها الوحي على الرسول صلى الله عليه وسلم، وهذا دلالة على أن ديننا دين العلم والمعرفة والبحث ولا يجب حصر القراءة في معرفة الكتابة والقراءة، ولهذا كان لا بد من وضع هذا الشعار حتى يعكس تلك الدعوة إلى ضرورة الاهتمام بكل ما له علاقة بالفكر والمعرفة والإدراك العام.

السليطي: المعرض يقرب
الكتاب من القارئ

أكد سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي، وزير المواصلات والاتصالات أن معرض الكتاب في دورته السابعة والعشرين يشكل منصة مهمة لإعادة الاعتبار للقراءة، مشيرا في تصريح صحافي أدلى به بمناسبة حضوره افتتاح المعرض صباح أمس بمركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات إلى أن الحضور الكبير لدور النشر سيكون من أهم عوامل نجاح هذه النسخة المميزة من المعرض والتي تقرب الكتاب من القارئ.
وأكد وزير المواصلات والاتصالات أن نجاح المعرض ليس بغريب على القائمين عليه والذين يعملون على توفير كل أسباب النجاح له، ليتمنى التوفيق لكل العارضين والزوار لهذا الحدث الثقافي الهام.

الكواري: المشهد الثقافي القطري
في تطور مستمر

قال سعادة الدكتور غيث بن مبارك الكواري وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية: إن معرض الكتاب يعد مناسبة طيبة من أجل تجديد اللقاء مع جديد دور النشر في كل مكان مشيرا إلى أن نقطة التحدي التي يطرحها المعرض تكمن في تقريب الناس من الثقافة وكل ما يمت لها بصلة، مشيرا في تصريح صحافي بمناسبة حضوره افتتاح معرض الدوحة الدولي السابع والعشرين للكتاب صباح أمس الأربعاء إلى أن المشهد الثقافي في قطر يتطور عاما بعد آخر وفي ازدياد بدليل زيادة دور العرض والناشرين خلال هذه الدورة من المعرض.

اخبار قطر اليوم الخميس 1/12/2016 -

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار قطر اليوم الخميس 1/12/2016 - .. وعاد معرض الكتاب ليزّين الدوحة. #الدوحة #قطر
#معرض_الدوحه_الدولي_للكتاب
https://t.co/3BSrptiAWt
في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع العرب القطرية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي العرب القطرية


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#
#

قد تقرأ أيضا