اخبار قطر / العرب القطرية

اخبار قطر اليوم الخميس 1/12/2016 - رئيس الوزراء يكرّم 50 شركة صغيرة ومتوسطة. #الدوحة #قطر

>

اخبار قطر اليوم الخميس 1/12/2016 -

3a2b206d56.jpg

رئيس الوزراء يكرّم 50 شركة صغيرة ومتوسطة

حجم الخط: ع ع ع

ماهر مضيه

الخميس، 01 ديسمبر 2016 01:00 ص

كرم معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، يوم أمس، 50 شركة محلية، احتفالاً بإدراجها في «قائمة التميز» للشركات الصغيرة والمتوسطة، بتنظيم من قبل بنك قطر للتنمية بالتعاون مع غرفة قطر.
ويهدف برنامج تصنيف الشركات الصغيرة والمتوسطة في قطر «قائمة التميز»، إلى توفير منصة مهمة لعرض إنجازات الشركات الصغيرة والمتوسطة، وتكريم الأفضل أداءً منها، بناء على معايير محددة.
تعزيز التنافسية
بهذه المناسبة، قال سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد آل ثاني، رئيس مجلس إدارة غرفة قطر، خلال كلمته الافتتاحية، إن الدولة تنطلق بخطوات ثابتة نحو تحقيق رؤية قطر 2030، حيث تشكل الشركات الصغيرة والمتوسطة ركيزة أساسية في الاستراتيجية الوطنية.
وأضاف أن غرفة قطر بالتعاون مع بنك قطر للتنمية، تقيم هذا الحفل في إطار اهتمامها لتوفير الدعم لهذا القطاع الحيوي، الذي يسهم في تعزيز التنافسية بما ينعكس إيجابا على الاقتصاد الوطني، في ظل تطلعات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، حفظه الله تعالى.
وأشار إلى أنه تم اعتماد أول قائمة تضم 50 شركة، مقدما لها الشكر على روح المبادرة والإصرار لما فيه خدمة الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى العديد من المبادرات التي تقام بهدف تطوير أداء القطاع الخاص وتنمية قدراته.
50 شركة
خلال كلمته الافتتاحية، قال السيد عبدالعزيز بن ناصر آل خليفة، الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية: «لقد قمنا بمنح جميع الشركات الصغيرة والمتوسطة العاملة بالدولة والمسجلة في غرفة قطر، التي تنطبق عليها شروط البرنامج، فرصة الانضمام إلى مبادرة «تصنيف الشركات الصغيرة والمتوسطة»، وها نحن اليوم نقف أمام 50 شركة وقع عليها الاختيار من بين 800 شركة، لإدراجها في «قائمة التميز»، حيث بلغ إجمالي الدخل الذي تحققه الـ50 شركة ما يقارب من مليار ريال قطري».
وأضاف: «نقف اليوم أمام مبادرة سباقة أخرى للبنك، ألا وهي قائمة التميز للشركات الصغيرة والمتوسطة، والتي نهدف من خلالها إلى تصنيف الشركات حسب تميزها، ضمن معايير محددة، وبذلك نحفز هذه الشركات على إطلاق قدراتها الكامنة لتطوير أدائها التشغيلي وكفاءتها الإنتاجية، واعتماد أعلى معايير الجودة، واتباع أفضل الممارسات العالمية، والتركيز على التطوير والابتكار في كل جوانب عملها، مما يؤهلها للمنافسة محلياً وإقليمياً وعالمياً».
التنويع الاقتصادي
ولفت آل خليفة النظر إلى سعي البنك المتواصل على حث القطاع الخاص وتشجيعه، لتفعيل نشاطه في القطاعات المختلفة وتنمية الصادرات وزيادة إسهاماته في الناتج المحلي، وذلك بهدف تحقيق التنويع الاقتصادي المنشود.
وأشار الرئيس التنفيذي إلى أنه سيتم إطلاق هذا البرنامج كل عامين، لافتاً الأنظار إلى أن هذه المبادرة تعكس مدى النضج والشوط الكبير الذي قطعه الاقتصاد المحلي، في تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة.
وهنأ آل خليفة الشركات الصغيرة والمتوسطة التي نجحت في الوصول إلى قائمة التميز، متمنيا للشركات الأخرى، التي لم يحالفها الحظ هذا العام، فرصة خلال الأعوام المقبلة.
وأكد آل خليفة التزام بنك قطر للتنمية بتقديم تقارير تفصيلية في الأسابيع القادمة، لكل الشركات، توضح نقاط القوى لتعزيزها، والضعف لمعالجتها، ليكونوا أكثر تأهيلاً للمنافسة على قائمة التميز للشركات الصغيرة والمتوسطة.
قائمة التميز
يسهم برنامج «قائمة التميز» في التنمية الشاملة للنظام الاقتصادي لهذه الفئة من الشركات، حيث يعمل على توفير مناخ مشجع في أوساط الأعمال، وبناء ثقافة تهدف لتبني أفضل الممارسات وتميز الأعمال، من حيث الجودة والمعاملات المالية المدققة والهيكل الإداري.
وتعكس هذه المبادرة مدى نضج الاقتصاد المحلي في تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، والشوط الكبير الذي قطعتها، بالإضافة إلى تتويج مسيرة طويلة من الجهود والمبادرات التي أطلقها بنك قطر للتنمية مع شركائه، على مدار السنوات الماضية، للنهوض بالقطاع الخاص وريادة الأعمال ووضعه على المسار الصحيح.
وتصنف قائمة التميز الشركات الصغيرة والمتوسطة الأعلى أداءً في قطر بناء على عملية محددة، من حيث تحديد الأهلية واستناداً لمعايير التقييم التي اعتمدها بنك قطر للتنمية في اختيار الشركات المتقدمة للإدراج في القائمة، التي تعتمد على الكفاءة والأداء المالي، ومعدلات تطوير الموظفين والاحتفاظ بهم، والابتكار وتوظيف التكنولوجيا، والنزاهة والشفافية، وتطبيق معايير الجودة وشهادات الاعتماد، وأخيراً الالتزام بحماية البيئة في إدارة المخلفات والامتثال للتشريعات البيئية.
تحفيز
كما يوفر البرنامج مناقشة الأفكار وطرح أفضل الممارسات الخاصة بالأعمال في قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة، ليتسنى للجميع الإفادة من ذلك، كما سيقوم بنك قطر للتنمية من خلاله بتحفيز الشباب القطري والقطاع الخاص لإيصال منتجاتهم وتسهيل دخولهم إلى السوق المحلية، وتوفير جو تحفيزي داخل مجتمع الأعمال المحلي.
كما ستساعد قائمة التميز على إضافة المزيد من المصداقية والوضوح للشركات الصغيرة والمتوسطة، وذلك أمام الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص، حيث إن الظهور في هذه القائمة يساعد تلك الشركات على تعزيز موقفها باعتبارها من بين المؤسسات الأعلى أداءً في القطاعات المختلفة، بالتالي ستساعدهم في الفوز بعقود جديدة، كما سيعزز وجودهم في هذه القائمة من النظرة الموجهة بصفتها مهنية، وسيساعدها في استقطاب الموظفين المهرة.

WhatsApp Share

أضف تعليقاً

الاسم:

التعليق:

ارسال

لا يوجد تعليقات على الخبر.

اخبار قطر اليوم الخميس 1/12/2016 -

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار قطر اليوم الخميس 1/12/2016 - رئيس الوزراء يكرّم 50 شركة صغيرة ومتوسطة. #الدوحة #قطر في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع العرب القطرية وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي العرب القطرية


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#
#

قد تقرأ أيضا