الارشيف / اخبار السعودية / سبق

- ما الذي تغيّر في مجلس الوزراء في عهد الملك سلمان؟

  • 1/2
  • 2/2

>
خروج ودخول وتدوير عدد من الوزراء وتعديل ودمج وزارات

يُكمل مجلس الوزراء في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، عامين بعد إعادة تشكيله بعد أسبوع من توليه مقاليد الحكم، وخلال هذين العامين شهد المجلس حركة تغييرات وزارية متعددة، وخروج عدد من أعضائه، ودخول آخرين لأروقته، وتدوير عدد من الوزراء، وتعديل أسماء وزارات، ودمج وزارات بعضها البعض.

ومن أبرز من غادر المجلس ممن كانوا ضمن تشكيل مجلس الوزراء في الأمر الملكي رقم  أ/ 68 بتاريخ  9/4/1436هـ، الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولي العهد السابق، والأمير الراحل سعود الفيصل، والوزراء علي النعيمي وعبدالله الحصين وشويش الضويحي وبندر حجار ومحمد الجاسر وعبدالله المقبل وسعد الجبري وأحمد الخطيب وعزام الدخيل، وكذلك مفرج الحقباني الذي دخل بعد الأمر الملكي، وغادر مؤخراً.

أما من دخلوا مجلس الوزراء خلال السنتين الأخيرتين، فهم عادل الجبير وزير الخارجية وأحمد العيسى وزير التعليم وخالد الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية وسليمان الحمدان وزير النقل ومحمد بنتن وزير الحج والعمرة وماجد الحقيل وزير الإسكان ومحمد الجدعان وزير المالية، وعلي الغفيص وزير العمل والتنمية الاجتماعية.

وخلال المجلس الحالي جرى تدوير عدد من مناصب الوزراء، فتوفيق الربيعة انتقل من كرسي وزارة التجارة إلى وزارة الصحة، وخالد الفالح انتقل من وزارة الصحة إلى وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، أما ماجد القصبي فغادر مقعده وزيراً للشؤون الإجتماعية إلى مقعد وزارة التجارة والاستثمار، أما عادل فقيه فغادر وزارة العمل إلى وزارة الإقتصاد والتخطيط، وإبراهيم العساف الذي ترك مقعده الأثير في وزارة المالية ليواصل عمله وزيراً للدولة وعضواً بمجلس الوزراء.

عددٌ من الوزارات والقطاعات جرى إلغاؤها ودمجها بوزارات أخرى، فلم يعد هناك وزارة للمياه والكهرباء، ولا وزارة للشؤون الإجتماعية، وجرى تعديل أسماء عدد من الوزارات مثل اسم وزارة التجارة والصناعة ليكون وزارة التجارة والاستثمار، واسم وزارة البترول والثروة المعدنية ليكون وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، واسم وزارة الزراعة ليكون وزارة البيئة والمياه والزراعة.

وتم تعديل اسم وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد ليكون وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، واسم وزارة الحج ليكون وزارة الحج والعمرة ، ودمج وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية في وزارة واحدة باسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ودمج وزارتي التعليم والتعليم العالي في وزارة واحدة باسم وزارة التعليم.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار السعودية - ما الذي تغيّر في مجلس الوزراء في عهد الملك سلمان؟ في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع سبق وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي سبق





اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا