الارشيف / اخبار السعودية / MSN

اخر اليوم - خبراء يطالبون بسرعة إنجاز "مشروع النقل العام" لمواجهة اختناقات العروس المرورية

>

دعا المشاركون في اللقاء الأول لقطاع النقل بغرفة جدة اليوم الاثنين إلى سرعة إنجاز مشروع النقل العام بالعروس، الذي يتضمن شبكة قطارات وحافلات وخط النقل البحري وخط عربات الكورنيش ومحطة النقل العام (المنطلق) وجسر أبحر المعلق؛ لمواجهة الاختناقات المرورية التي تشهدها عروس البحر الأحمر. © Sabq News قدمت بواسطة

ويُتوقع إنجاز المشروع في غضون سبع سنوات على مراحل، تعتمدها لجنة عليا برئاسة مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز، وعضوية وزير الشؤون البلدية والقروية ووزير المالية ووزير النقل.

ودشن حسن بن إبراهيم دحلان، الأمين العام المكلف لغرفة جدة، اللقاء القطاعي الأول للنقل بقاعة صالح التركي بالدور الحادي عشر لمقر الغرفة أمس، بحضور ماجد العبد السلام ممثلاً لشركة علم، ومسلم الجدعاني ممثلاً لفرع وزارة النقل بمنطقة مكة المكرمة، وجعفر بن عبود رئيس لجنة النقل العام، وعدد من المستثمرين وأصحاب الأعمال.

واستعرض المشاركون أبرز المشاريع التي يجري تنفيذها في جدة، والخدمات الإلكترونية الجديدة التي ستُسهم في تطوير القطاع.

وشدد حسن دحلان على ضرورة العمل المشترك بين قطاع الأعمال والجهات الحكومية لتطوير قطاع النقل الذي يمثل رافدًا للاقتصاد الوطني، وتتجاوز استثماراته أكثر من (80) مليار ريال. وأكد الدور الفعال الذي تقوم به مختلف الجهات الرسمية التي تتعاون مع غرفة جدة لمواجهة جميع التحديات والمعوقات التي تواجه المستثمرين والعاملين في القطاع.

وأشار إلى أن بيت أصحاب الأعمال أطلق ست لجان لخدمة النقل البري والبحري والجوي، وعلمت منذ وقت مبكر على الكشف عن المعوقات التي تعترض تطوير القطاع، والعمل على تقديم الحلول العملية لها.

وأوضح جعفر بن عبود، رئيس لجنة النقل العام بغرفة جدة، أن سكان جدة وزوارها يعيشون حالة من الترقب لإنجاز مشروع النقل العام، الذي تُقدَّر كلفته الإجمالية بنحو 62 بليون ريال، وسيجري تنفيذه على مراحل عدة، تبلغ كلفة المرحلة الأولى منه 25.5 بليون ريال، في حين أن المرحلة الثانية تقدر كلفتها بـ19 بليون ريال، و17.5 بليون ريال للمرحلة الأخيرة.

وذكر أن المشروع يتضمن شبكة للقطارات مكونة من أربعة خطوط، بطول إجمالي يبلغ 114 كيلومترًا، ومشروع النقل بالحافلات الذي يتكون من 500 حافلة، 350 منها مفصلية (مزدوجة)، والأخرى قياسية مزودة بنحو 62 محطة مكونة من خطوط للحافلات السريعة والحافلات المحلية والحافلات المغذية، إضافة إلى الحافلات الترددية.

وأشار إلى أن المشروع يوفر 39 ألف فرصة عمل على مدار السنوات العشر المقبلة، إضافة إلى قرابة 500 فرصة في مجال التجميع، والشؤون الإدارية، و500 فرصة في مجال الصيانة، كذلك 1500 فرصة في مجال صناعة مكونات عربات القطار.

واستعرض ممثل شركة علم ماجد العبد السلام مجموعة من الخدمات والحلول الإلكترونية الجديدة والمتطورة التي حققت نجاحًا كبيرًا في السوق السعودية، وعكست مدى التطور الذي تستهدفه الشركة، مع التركيز على أثر "علم" الاقتصادي؛ "إذ تمكنا من خلال هذه الخدمات من توفير 13 مليار ريال، وأكثر من 300 مليون ساعة عمل خلال العام الماضي".

وأكد أن «علم» شركة مساهمة سعودية مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، وتعتبر من الرواد في تحسين الأداء والتطوير التقني والإداري الحكومي، وفي توفير الخدمات الإلكترونية على مستوى عالٍ من الجودة، وفق تطلعات القيادة الحكيمة، وبما يحقق رضا المواطنين والمقيمين.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر اخبار السعودية اليوم - خبراء يطالبون بسرعة إنجاز "مشروع النقل العام" لمواجهة اختناقات العروس المرورية في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع MSN وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي MSN


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#
#

قد تقرأ أيضا