الارشيف / اخبار السعودية / سبق

- 12 مليون طن نفايات بالمملكة واستهلاك 3 ملايين طن بلاستيك سنويًا

>
بمعدل 1.25 كيلو للفرد الواحد وتشكل البلاستيكية تقريباً 17% منها

أفاد ممثل وكالة الصناعة في وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية فارس الشدوخي، أن كمية استهلاك المملكة من البلاستيك تصل إلى ثلاثة ملايين طن في السنة من جميع أنواع البلاستيك.

وقال "الشدوخي": "كمية النفايات في المملكة تصل إلى 12 مليون طن سنويًا بمعدل 1.25 كيلو للفرد الواحد, وتشكل نسبة النفايات البلاستيكية تقريباً 17% من مجموع النفايات أي بحوالي مليوني طن".

وشارك "الشدوخي" في ورشة العمل التي نظمتها غرفة الشرقية اليوم في مقرها بالدمام بالتعاون مع وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية اليوم بعنوان (إعادة تدوير البلاستيك(.

وأضاف: "إعادة تدوير البلاستيك تعد من أصعب عمليات إعادة التدوير وذلك بسبب اختلاف أنواع البلاستيك، إلى جانب أن مرحلة تجميع النفايات البلاستيكية تعد من أصعب المراحل".

وأردف: "عملية فصلها من المصدر تكون له بالغ الأثر في إمكانية تطوير هذه الصناعة, وقد لوحظ في السنوات الأخيرة أن هذه الصناعة بدأت تنشط بطريقة عشوائية, مما أدى إلى دخول عمالة متخلفة إليها مما أثر سلباً على هذه الصناعة".

وتابع: "تنمية القطاع الصناعي وإيجاد الفرص الاستثمارية يمثل أحد أهم أهداف المرجوة من هذا المشروع، وأنه يمكن تحقيقها بعد خطوات منها وضع الاشتراطات والأنظمة لصناعة تدوير البلاستيك، والمساهمة في تطبيق اشتراطات إعادة تدوير النفايات الأخرى كالألمنيوم والحديد والنحاس والخشب والورق، وخلق فرص استثمارية ووظيفية والمساهمة في الناتج المحلي".

وقال "الشدوخي": "حجم صناعة إعادة البلاستيك تنعكس على زيادة الناتج المحلي بأكثر من 250 مليون ريال سنويًا تقريباً، إضافة إلى إتاحة أكثر من 300 فرصة استثمارية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، والمحافظة على البيئة والتخلص من النفايات البلاستيكية، وكذلك زيادة الصادرات".

وأضاف: "الوزارة سجلت عدة ملاحظات بعد زيارة 30 مصنعاً في كل من الرياض والشرقية وجدة والتي على أساسها ينطلق مشروع إعادة التدوير للصناعات البلاستيكية".

 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار السعودية - 12 مليون طن نفايات بالمملكة واستهلاك 3 ملايين طن بلاستيك سنويًا في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع سبق وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي سبق





اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا