الارشيف / اخبار السعودية / سبق

- واقعة أسماك كورنيش جدة تتفاعل.. "الأرصاد": أعمال التطوير هي السبب

>
مصدر لـ"سبق": "البيئة" لم تلتزم بالمعايير وخالفت اشتراطات المشاريع البحرية

أكد الناطق الاعلامي لهيئة الأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني لـ "سبق" : أن التحليل المبدئي يشير بأن نفوق آلاف الأسماك في بحيرة النورس على كورنيش جدة  يعود لإغلاق القناة المغذية الرابطة بين البحر والبحيرة بسبب أعمال تطوير الكورنيش التي تقوم بها الأمانة, مشيرا إلى أن ذلك أدى الى ارتفاع درجة حرارة المياه وانخفاض تركيز الأوكسجين في البحيرة بسبب عدم حرية تبادل المياه مما أدى لتكون الطحالب.

 

وقال القحطاني إن الهيئة قامت بالتعاون مع فرع وزارة البيئة والزراعة والمياه بأخذ عينات للأسماك النافقة والمياه للتأكد من النتائج النهائية لنفوق الكائنات البحرية, مشيرا إلى أن الجولة كشفت عن شبه إغلاق للقناة الشمالية حيث لم يتبق سوى متر ونصف لمرور المياه وهي مساحة لا تكفي لاستمرار الوضع الطبيعي للبحيرة.

 

وفي الوقت الذي رفض فيه القحطاني التعليق على وجود مخالفات بيئية في مشروع تطوير البحر, كشف لـ "سبق" مصدر مطلع من هيئة الارصاد وحماية البيئة بأن المشروع لم يلتزم بالمعايير البيئية ولديه العديد من المخالفات التي لا تتفق واشتراطات المشاريع البحرية.

 

وكان مرتادو الكورنيش، قد فوجئوا صباح اليوم، بآلاف  الأسماك النافقة في بحيرة النورس الواقعة على كورنيش جدة، وكانت "سبق"، قد حذرت من كارثة بيئية خلال تقريرها المنشور منتصف شهر شوال الماضي تحت عنوان (مشروع الكورنيش يغلق ممراً مائياً بـ "النورس" ويهدّد بـ "أربعين جديدة"), ونفت أمانة محافظة جدة حينها نيتها إغلاق البحيرة والتسبّب في مشكلة بيئية؛ مؤكدة أن المشروع يراعي حركة المياه، ولا يوجد إغلاق للممر البحري الذي لا يتجاوز عرضه 10 أمتار.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار السعودية - واقعة أسماك كورنيش جدة تتفاعل.. "الأرصاد": أعمال التطوير هي السبب في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع سبق وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي سبق





اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا