الارشيف / اخبار السودان / سودان تريبون

عاجل - الأمم المتحدة تطلب من مجلس الأمن التدخل بشأن قوات مشار في الكنغو

>

الخرطوم 1 نوفمبر 2016 ـ طالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون مجلس الأمن بالتدخل واتخاذ قرار بشأن مئات من قوات التمرد التي يقودها نائب رئيس حكومة جنوب السودان السابق رياك مشار الذين لجأوا إلى جمهورية الكونغو الديمقراطية.

جنود من قوات المعارضة التي يتزعمها رياك مشار عقب وصولها الى جوبا في 1 أبريل 2016.. صورة لـ(سودان تربيون)

وبحسب تقارير فإن هنالك أكثر من 750 جندي كانوا مرافقين لقائدهم مشار عند عبوره إلى الكونغو عندما كانت تطارده القوات التابعة للرئيس سلفاكير وتخلفوا هنالك عندما تم نقل مشار للعاصمة السودانية الخرطوم لتلقي العلاج.

وقال كي مون في خطابه بتاريخ 27 أكتوبر إلى مجلس الأمن أن أكثر من 755 جنديا من متمردي جنوب السودان عبروا إلى حديقة جاراما في الكونغو وأن أوضاعهم غير معروفة.

وأشار إلى أن المقاتلين الذين تعرضوا لمشاكل طبية هم حاليا بصحة جيدة، وأن على بعثة الأمم المتحدة في الكونغو (مونوسكو) عدم مواصلة دعمهم، وزاد "في نفس الوقت ليس هناك مبرر أن تواصل بعثة مونوسكو تقديم المساعدات الإنسانية لهم باعتبار أنهم لم يعودوا في وضع منذر بالموت".

ودعا البعثة بأخبار الحكومة الكنغولية أنها لم تعد تعتني بمقاتلي جنوب السودان، مضيفاً "وعليه فإنني أضع القضية أمام مجلس الأمن لاتخاذ قرارات أو تقديم توجيهات قد تعتبر ضرورية في هذا الخصوص".

وكانت الحكومة الكنغولية قد طالبت بعثة (مونوسكو) في مطلع أكتوبر الماضي، أن يغادر متمردو جنوب السودان في غضون أسبوع لكنها أضافت أن البعثة ليس لديها السلطة القانونية لطرد هذه القوات من الأراضي الكنغولية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار السودان عاجل - الأمم المتحدة تطلب من مجلس الأمن التدخل بشأن قوات مشار في الكنغو في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع سودان تريبون وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي سودان تريبون


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#
#

قد تقرأ أيضا