الارشيف / اخبار السودان / سودان تريبون

عاجل - توقعات بارتفاع أسعار الدواء للضعف بعد تحرير بنك السودان للدولار

>

الخرطوم 1 نوفمبر 2016 ـ حرر بنك السودان المركزي الثلاثاء سعر صرف الدولار لاستيراد الأدوية، ما سيؤدي لارتفاع أسعار الدواء للضعف، كما حرر تحويلات المغتربين وتذاكر الطيران للشركات الأجنبية، وأعاد العمل بسياسة الحافزعند شراء النقد الأجنبي.

مقر البنك المركزي السوداني بالعاصمة الخرطوم ـ (ارشيف)

وكان البنك المركزي يمنح شركات الأدوية الدولار بسعر 7.5 جنيه، وبعد الضوابط الجديدة ستضطر الشركات الى شراء الدولار بسعر السوق الموازي الذي يصل حاليا إلى 15,9 جنيه، حيث شهدت العملة الوطنية تراجعا لافتا أمام العملات الصعبة منذ أبريل الماضي.

وقال رئيس لجنة الصحة بالبرلمان صلاح سوار الدهب بحسب تصريحات نقلتها صحيفة (السوداني) الصادرة بالخرطوم يوم الثلاثاء، فإن اللجنة وشعبة المستوردين طالبتا باضافة 5% من صادرات الذهب لنسبة الـ 10% من عائد الصادرات غير البترولية المخصصة لاستيراد الأدوية، لمعالجة مشكلة توفير النقد الأجنبي للشركات.

وأشار سوار الدهب الى أنهم تفاجأوا بقرار تحرير سعر الصرف لدولار الدواء الذي كان يباع بسعر 7,5 جنيه للشركات، موضحا أن الشركات ستلجأ للسوق الموازي لتوفير الدولار، وتوقع أن يؤدي تحرير سعر الصرف الى ارتفاع أسعار الأدوية.

وألغى بنك السودان منشوره السابق بتخصيص 10% من حصيلة الصادرات غير البترولية المخصصة لاستيراد الأدوية، ووجه المصدرين ببيع حصائل صادراتهم للمصرف المصدر لاستمارة الصادر، كما وجه المصارف بالاستمرار في بيع مشترياتها من النقد الأجنبي لكافة الاستخدامات المسموح بها من قبله على أن يضاف إليها استيراد الأدوية البشرية والبيطرية والمواد الخام لصناعة الأدوية البشرية والبيطرية.

وقال سوار الدهب "إن الحكومة ترى أن وفرة الدواء بأسعار عالية أهم من عدم وجوده لذلك قررت تحرير سعر الصرف"، مشيراً الى أن البنك المركزي عجز عن توفير المبالغ اللازمة للشركات للاستيراد. وزاد "أن لجنة الصحة بالبرلمان ستجتمع لبحث تأثير القرار في أسعار الأدوية".

وتضمنت ضوابط بنك السودان استقطاب تحويلات السودانيين العاملين بالخارج وتقديم حافز لجذب تحويلاتهم، حيث يعمل المغتربون على تحويل أموالهم إلى الداخل عبر السوق السوداء لتجنب الفرق الكبير في أسعار العملات الصعبة بين السوق الموازي والسعر الرسمي. ويحدد بنك السودان سعر الدولار في حدود 6.5 جنيه.

وشملت ضوابط البنك المركزي تشجيع الصادرات واستخدام حصائل الصادر، وتحويل فوائض مبيعات تذاكر شركات الطيران الأجنبية العاملة بالبلاد وبقية البائعين بالنقد الأجنبي ليتم التعامل بها بالسوق المنظم.

ووجه البنك في ضوابطه الخاصة بتحويل فوائض مبيعات تذاكر شركات الطيران الأجنبية العاملة بالبلاد بتضمين تحويل الفوائض لاستخدامات مشتريات المصارف من النقد بموجب شهادة معتمدة من سلطة الطيران المدني يتم تحويلها عبر المصارف بعد التصديق عليها من إدارة النقد ببنك السودان والاستمرار في العمل ببيع التذاكر من شركات الطيران الأجنبية بالعملات الأجنبية للأجانب.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار السودان عاجل - توقعات بارتفاع أسعار الدواء للضعف بعد تحرير بنك السودان للدولار في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع سودان تريبون وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي سودان تريبون


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#
#

قد تقرأ أيضا