الارشيف / اخبار السودان / سودان تريبون

عاجل - وزير إثيوبي يتهم من الخرطوم مصر وإريتريا بتأجيج احتجاجات الأرومو

>

الخرطوم 1 نوفمبر 2016 ـ أكد وزير الشؤون الفدرالية وتنمية الرحل بإثيوبيا كاسا تكلي برهان، من الخرطوم يوم الثلاثاء، ضلوع مصر وإرتريا في تأجيج الاحتجاجات الأخيرة التي شهدتها بعض الأقاليم ببلاده.

أثيوبيون في منفذ القلابات الحدودي بين السودان وأثيوبيا ـ صورة من الشروق نت

وشهد إقليم أروميا ذو الأغلبية المسلمة في أكتوبر المنصرم احتجاجات عنيفة ضد الحكومة الإثيوبية فضلا عن احتجاجات في قندر لقومية الأمهرا، ما أسفر عن مقتل وإصابة العشرات، وهو ما دفع رئيس الوزراء الإثيوبي هيلي مريام ديسالين الى اعلان حالة الطوارئ، قبل أن يعلن تشكيلا وزاريا الساعات الماضية يبدو أنه اعتمد على المحاصصة الإثنية.

وقال وزير الشؤون الفدرالية وتنمية الرحل في مؤتمر صحفي عقده بمقر السفارة الإثيوبية بالخرطوم، إن لديهم أدلة دامغة حول تورط مصر وإريتريا، ولفت إلى أن عدد القتلى وصل إلى المئات وهم بصدد إجراء إحصائيات حولها.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن مئات اللاجئين الإثيوبيين فروا أخيرا إلى ولاية القضارف السودانية هربا من أعمال العنف بسبب احتجاجات الأرومو والأمهرا.

وأعتبر الوزير الإثيوبي أن تشكيل الحكومة الجديدة ضرورية لمواصلة التنمية، ونفى أن تكون دواعيها نتيجة للاحتجاجات، لافتا الى أن عددا من الوزارات سجل المواطنون عليها بعض القصور.

وأضاف قائلا: "السودان وقف معنا وقفة تاريخية، والمجتمع الإثيوبي فخور بالمجتمع السوداني".

وأفاد أنه ناقش مع الرئيس عمر البشير وعدد من المسؤولين السودانيين كيفية استدامة السلام في إثيوبيا، والمصالح التي تهم البلدين.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار السودان عاجل - وزير إثيوبي يتهم من الخرطوم مصر وإريتريا بتأجيج احتجاجات الأرومو في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع سودان تريبون وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي سودان تريبون


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#
#

قد تقرأ أيضا