الارشيف / اخبار السودان / سودان تريبون

عاجل - السودان وكوريا يوقعان اتفاق تعاون لتنسيق المواقف السياسية والدبلوماسية

>

الخرطوم 1 نوفمبر 2016- وقع السودان وكوريا الجنوبية الثلاثاء بالعاصمة الكورية سيول، اتفاق تعاون للتنسيق المشترك للمواقف السياسية والدبلوماسية علي المستويين الإقليمي والدولي، وكذلك التعاون بين البعثات الدبلوماسية السودانية والكورية.

وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور ووزير الخارجية الكوري يون بيونغ سي يوقعا اتفاق التعاون في العاصمة الكورية سيول 1 نوفمبر 2016

وقال مسوؤل في الوفد المرافق لوزير الخارجية في تصريح لـــ "سودان تربيون" إن الجانبين ناقشا كافة القضايا الثنائية وسبل دعمها وتطويرها.

ووقع وزير الخارجية السوداني ابراهيم غندور ووزير الخارجية الكوري يون بيونغ سي اتفاق التعاون.وأتت زيارة غندور إلي سيول بعد عشرة سنوات من اخر زيارة لوزير خارجية سوداني إلي كوريا الجنوبية.

وأوضح أن غندور اطلع وزير الخارجي الكوري على تطورات الاوضاع بالسودان والتوافق علي الوثيقة الوطنية ومخرجات الحوار الوطني وكذلك الاوضاع بدارفور واستتاب الامن رالاستقرار فيها.

كما تطرق اللقاء إلى للتطورات بالمنطقة ودول الجوار وبعض القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك، وكذلك العلاقات الاقتصادية.

وأضاف أن الجانبين بحثا كيفية مشاركة القطاع الخاص ورجال الاعمال خاصة في المجال الزراعي والصناعي ومشروعات الثروة الحيوانية، وامكانية زيادة المنح والفرص في مجال التعليم العالي والبحث العلمي.

من جانبه أكد الوزير الكوري يون يونغ أن السودان دولة ذات إمكانيات كبيرة وبه تنوع في الموارد وابدى تطلعه لزيادة الاستثمارات ودفع رجال الاعمال الكوريين وتشجيعهم للعمل بالسودان.

واوضح أن موقف كوريا ثابت في دعم السودان في جميع القضايا والتنسيق معه في المحافل والمنابر الدولية. وقبل دعوة وزير الخارجية ابراهيم غندور لزيارة السودان.

الى ذلك طرح وزير الدولة بوزارة الخارجية الدكتور عبيد الله محمد عبيد الله لدى لقائه بالسفير الكوري بالخرطوم ليي كي سوغ ، مبادرة تدعو إلى البحث فى كيفية فتح مكتب للوكالة الكورية للتعاون الدولي (الكويكا) بالخرطوم.

وأكد على أهمية جمهورية كوريا الجنوبية فى دعم مشروعات الاستثمار والتنمية بالسودان،وفى مجالات الدعم الفني والتدريب، داعياً إلى العمل سوياً من أجل تذليل العقبات التى يواجهها الاستثمار والمستثمرين فى البلدين.

وطلب الوزير بحسب الناطق الرسمي قريب الله الخضر في تعميم صحفي تلقته سودان تربيون الثلاثاء، دعم كوريا الجنوبية للعمل على رفع العقوبات الامريكية الأحادية الجانب المفروضة على السودان، وكذلك دعم موقف السودان الذى ساندته الدول الافريقية فى الإنسحاب مما يسمى بالمحكمة الجنائية الدولية.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار السودان عاجل - السودان وكوريا يوقعان اتفاق تعاون لتنسيق المواقف السياسية والدبلوماسية في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع سودان تريبون وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي سودان تريبون


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#
#

قد تقرأ أيضا