الارشيف / اخبار السودان / راديو دبنقا

اخر - مواطنو ونازحو معسكرات كبكابية وعطاش يشتكون من انتشار وتفشي الامراض وغلاء الدواء

>

نوفمبر ٢ - ٢٠١٦ راديو دبنقا

مرضى(أرشيف)

اشتكى مواطنو محلية كبكابية بشمال دارفور من انتشار وتفشي مرض الملاريا وارتفاع أسعار الدواء. وكشفت مواطنة لـ"راديو دبنقا" بانه لا تخلوا أية أسرة في مدينة كبكابية من مرض الملاريا، مشيرة إلى اكتظاظ وازدحام مستشفي كبكابية بالمرضى، حيث يستقبل المستشفى عشرات المرضى فى اليوم. وقالت إن سعر دواء الملاريا الكلوراكين ارتفع من 60 جنيها إلى 90 جنيهاً وسعر الحقن يوازي ( 60 ) جنيها بالصيدليات. وناشدت السلطلت والمنظمات الإنسانية توفير الدواء للمرضى. 

وفى ولاية جنوب دارفور اشتكى نازحو معسكر عطاش بنيالا ايضا من تفشي وانتشار مرض الملاريا ونقص الخدمات الطبية والرعاية الضحية إلى جانب ارتفارع أسعار الدواء. وشكا أحد مشائخ المعسكر لـ"راديو دبنقا"  من تسجيل المراكز الصحية الثلاثة بالمعسكر 50 مريضا فقط فى اليوم بينما يستقبل المركز الواحد فى اليوم نحو 350 مريضا. وأشار الشيخ إلى أن المركز الصحي يقوم بالفحص فقط، وعلي المرضى شراء الدواء من الصيدليات فى الخارج، موضحا أن المرضى فقراء لا يمتلكون المال لشراء الدواء. وناشد الشيخ المنظمات الإنسانية والسلطات المحلية العمل علي زيادة المراكز الصحية وتوفير الدواء للنازحين. 

من جهتها أعلنت وزارة الصحة الاتحادية عن انطلاق مسح مؤشرات الملاريا بجميع ولايات السودان مشيرة إلى أن مرض الملاريا من الأمراض المستوطنة التي تعطل عجلة التنمية بالبلاد، حيث تؤثر على دخل الفرد وتقلل المنتوج الاقتصادي . وفى ابيى كشف الدكتورايوم كرشوك المدير الصحى بالإنابة للمنطقة عن وفاة شخص  بمرض الحصبة موضحا بأن المنطقة تواجه نقصا حادا فى الدواء. وأشار إلى تحويل المرضى الذين يحتاجون إلى إجراء عمليات جراحية كبيرة إلى المستشفيات فى واو وجوبا نسبة لعدم وجود المعدات والأجهزة. وقال كرشوك لـ"راديو دبنقا" إن إدارة الصحة بابيى نفذت ثلاثة حملات خلال هذا العام بغرض استئصال مرض الحصبة.


عودة الي النظرة العامة

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخر اخبار السودان - مواطنو ونازحو معسكرات كبكابية وعطاش يشتكون من انتشار وتفشي الامراض وغلاء الدواء في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع راديو دبنقا وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي راديو دبنقا


اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#
#

قد تقرأ أيضا