الارشيف / اخبار السودان / راديو دبنقا

اخر - نواب غرب كردفان يؤكودن إصابة الأطفال والنساء الحوامل بالأمراض جراء انتشار المواد الكيميائية ومخلفات البترول

>

نوفمبر ٢ - ٢٠١٦ راديو دبنقا

والي غرب كردفان(أرشيف)

كشف نواب من ولاية غرب كردفان عن إصابة الأطفال والنساء الحوامل في الولاية بأمراض ناتجة عن انتشار المواد الكيميائية ومخلفات البترول من قبل الشركات العاملة هناك، وأشاروا إلى أن بعض الشركات الأجنبية تقوم بتعويض المواطنين المتضررين من دون علم الحكومة. وطالب النواب وزارة النفط بمحاسبة الشركات. ولكن مواطنين من المنطقة قالوا إن شركات البترول لا تهمها سلامة وصحة إنسان وحيوان المنطقة، وأشاروا إلى أن سياستها تقوم على تهجير إنسان المنطقة قسريا من مناطق إنتاج البترول، إلى جانب ممارسة عملية الغش فى التعويضات الفردية. وأكدوا عدم وجود أية تعويضات جماعية فى شكل مؤسسات خدمية من صحة وتعليم ومياه. 

وفى ذات الموضوع أكد الخبير البيئى الدكتور حسن محمد حماد وجود تدهور مريع فى بيئة الولاية مشيرا إلى تلوث الهواء والتربة، وكشف عن تقديم منظمات المجتمع مدنى فى الولاية مذكرة لرئاسة الجمهورية والبرلمان وحكومة الولاية قبل (6) أشهر أكدوا فيها الأضرار الكبيرة التى أحدثتها عمليات ومخلفات البترول فى المنطقة، إلى جانب تقديم احصائيات بعدد الوفيات نتيجة الإصابة بمرض السرطان والأمراض الأخرى بيد أن المذكرة لم تجد اية استجابة من الجهات المعنية. من جهته أقر وزير النفط والبترول محمد زايد عوض بالآثار السالبة للنفط التي تقع على الولايات. وتعهد بإجراء الفحوصات لأي مواطن تضرر من الشركات العاملة في مجال البترول، داعيا المواطنين إلى تقديم شكوى رسمية للوزارة حول ذلك. 

وفي خبر اخر كشفت الأمم المتحدة عن وجود 7100 نازح و1106 أسرة في حاجة للمساعدة الإنسانية بمحلية أبوكرشولا بجنوب كردفان. وأكدت أن منظمات الإغاثة تستعد لتلبية احتياجات النازحين تتشمل توزيع حصص المواد الغذائية وإجراء فحوصات طبية، وفتح مراكز للتغذية، وإرسال أدوية، وإمدادات المغذيات الدقيقة إلى مراكز التغذية، ودعم النازحين بتجيهزات منزلية قبل حلول فصل الشتاء.


عودة الي النظرة العامة

اقرأ الخبر من المصدر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

#
#

قد تقرأ أيضا