الارشيف / أخبار اليمن / اليمن العربي

العربي: كيف يستفيد المخلوع "صالح" من فوضى الصراع وخطته للعودة للحُكم؟

>

تعددت مُبادرات السلام في اليمن من قبل مسؤولين أمريكيين وعلى رأسهم وزير الخارجية جون كيري، والتي كانت آخرها مُبادرة عمان، كما كان لمسؤولي دولة الكويت بقيادة الأمير الصباح دور كبير في هذه المُبادرات إلا أن تعنت ميليشيا الحوثي والمخلوع علي عبد الله صالح أبت دون التوصل لتسوية.

وكثرت الآقاويل والآنباء حول من يُريد أن تستمر الحرب، وأن لا يكون هُناك مجال لسلام مُستقبلي، لأن انتهاء الحرب تُعني مُحاكمته وانتهاء دورهl السياسي فيما يُعرف بـتُجار الحروب، سواء ميليشيا الحوثي أو المخلوع علي عبد الله صالح.

"المخلوع".. العقبة الأكبر في وجه جهود إحلال السلام

قالت صحيفة واشنطن بوست في تقرير جديد إن علي عبدالله صالح الدكتاتور اليمني السابق عراب الفوضى في البلاد، ويُعَد العقبة الأكبر في وجه الجهود الأميركية للتوسط لإحلال السلام في اليمن، وتهديداً لنفوذ واشنطن في الشرق الأوسط.

وكتب التقرير «سودارسان راغافان» مدير مكتب الصحيفة الأمريكية في واشنطن تحت عنوان (المخلوع بعد الربيع العربي، الدكتاتور السابق يعود).

تورط المخلوع في احتواء القاعدة

وأشار التقرير إلى أن صالح سبب في تراجع الجهود الأميركية لاحتواء فرع تنظيم القاعدة في اليمن، الذي ينظر إليه المسؤولون الأميركيون على أنَّه الفرع الأكثر خطراً للقاعدة، بصورةٍ جذرية.

المخلوع هو المُستفيد من فوضى الصراع

وتقول الواشنطن بوست: "نهض الرئيس الذي أُطيح به خلال الربيع العربي، وأحد أكثر ساسة الشرق الأوسط دهاءً من جديد، حيث يقول مسؤولون ومحلِّلون إنَّه يستفيد من فوضى الصراع، وضعف الخبرة السياسية للثوَّار من أجل تعميق نفوذه".

صالح يزدهر خلال أوقات الغموض والآزمات والخوف

ويقول التقرير، اعتاد صالح على الغموض، والأزمات، والخوف، حيث يؤكد بعض المُحلِّلين إنَّه يزدهر خلال هذه الظروف، وعلى مدار 33 عاماً، حكم صالح بقبضة حديدية البلاد التي عانت من فساد متفش وتهديدات أمنية، من حركة تمرد شمالية (الحوثيين) وصولًا إلى حركة انفصال جنوبية (الحراك الجنوبي).

ويقول التقرير: "وفي هذه الأيام، لا تزال صور لصالح مرئية في أنحاء العاصمة، صنعاء، التي مزقتها الحرب، ويُشار إليه بـصفة "العراب" أو "الأب الروحي" في بعض الأوساط.

محاولة السيطرة على حكم البلاد في المستقبل

ويقول محللون إنه ربما يحاول وضع نجله الأكبر، أحمد علي، في منصب يمكنه من السيطرة على حكم البلاد في المستقبل، على أقل تقدير، بحسب محققين أمميين، تدل تصرفات صالح على أنه يرغب في البقاء رمزاً سياسيا محوريا في المنطقة، ويحمي أسرته، وإرثه ومليارات الدولارات التي جمعها خلال سنوات حكمه.

لا ينام في نفس المكان أكثر من ليلة واحدة

ويقول مساعدو المخلوع صالح، الذي تعرض منزله لقصف التحالف العربي، إنَّه لا ينام في نفس المكان أكثر من ليلة واحدة، ويبدون تخوفهم من الفوضى في ظل عدم وجود عرابها.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن العربي: كيف يستفيد المخلوع "صالح" من فوضى الصراع وخطته للعودة للحُكم؟ في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع اليمن العربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اليمن العربي





اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى