أخبار اليمن / اليمن العربي

العربي: مجلة أمريكية: حمد بن خليفة هو الحاكم الفعلي لقطر وليس تميم

>

أكدت مجلة “فورين بوليسي” الأمريكية أن “الأمير الوالد”، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، هو “الحاكم الفعلي” في قطر وليس الشيخ تميم.

 

وقال تقرير مطول للمجلة بعنوان “خديعة القصر في قلب أزمة الخليج”، إن الشيخ حمد شخص “غير محبوب” في قبيلته، “لأنه لا ينتمي كليًا لقبيلة آل ثاني من ناحية أمه”.

 

وذكرت المجلة أن الشيخ حمد يكره السعوديين والإماراتيين والبحرينيين ويتهمهم بالقيام بمحاولة انقلاب مضاد ضده بعد أن أطاح بوالده الشيخ خليفة عام 1995.

 

وأشار التقرير إلى أن قبيلة آل ثاني تعتبر من أصغر القبائل في منطقة الخليج، إذ يصل عدد أفرادها إلى بضعة آلاف فقط، لكنها أشارت إلى أنها تسيطر على ثالث أكبر احتياط من الغاز الطبيعي في العالم بعد روسيا وإيران.

 

وتساءلت المجلة: “من هو الحاكم الحقيقي في قطر.”

 

ونقل تقرير المجلة عن دبلوماسي غربي عاش في الدوحة لفترة طويلة قوله إن “الشيخ حمد لا يحب الإماراتيين والبحرينيين ويكره السعوديين بشدة… هذا الشيخ لا يزال هو الحاكم الفعلي في قطر على الرغم من تنازله لابنه الشيخ تميم.”

 

وقالت المجلة إن الشيخ حمد (65 عامًا) يستغل كل فرصة لمضايقة جيرانه الخليجيين دون أي اعتبار لمجلس التعاون الخليجي، الذي أسهم بشكل كبير في حماية الدول الأعضاء من المخاطر منذ اندلاع الحرب العراقية الإيرانية عام 1980.

 

وأضافت أن “الشيخ حمد شخص قوي وخطر وله مطامع شخصية كثيرة… ذات مرة استغل زيارة وزير دفاع بريطاني ليحاضره لمدة خمسة أيام عن أصول قبيلة آل ثاني بقوله إنها تعود لمناطق كثيرة وبعيدة بما فيها السعودية.”

 

 

ولفتت المجلة إلى أن قيادة حمد في قطر لا تحظى باحترام كبير من قبل قبيلة آل ثاني فيما يقل هذا الاحترام لابنه، مشيرة إلى أن تولي حمد السلطة بعد انقلاب العام 1995 أثار استياء كبيرًا داخل القبيلة الحاكمة وأن هذا الاستياء لم يضعف حتى الآن.

 

وتابعت: “موضوع السلالات في منطقة الخليج مهم جدًا ولذلك فإن حقيقة أن والدة حمد من قبيلة العطية هو شيء سلبي…لهذا السبب فإن حمد يعتبر نصف سلالة آل ثاني أي أنه طير غريب في العش.”

 

وختمت: “صحيح أن اثنتين من زوجات حمد الثلاث تتنميان لقبيلة آل ثاني لكن زوجته الأكثر شعبية، موزة، هي من قبيلة آل مسند أي أن وضع تميم داخل قبيلة آل ثاني لا يعتبر قويًا وهو أقل أمانًا من وضع والده.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن العربي: مجلة أمريكية: حمد بن خليفة هو الحاكم الفعلي لقطر وليس تميم في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع اليمن العربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اليمن العربي





اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

قد تقرأ أيضا