الارشيف / أخبار اليمن / اليمن العربي

العربي: ننشر نص رسالة الضابط البريطاني التي أشعلت فتيل ثورة 14 أكتوبر

>

عندما سمع الضابط السياسي البريطاني الموجود في الحبيلين بعودة الشهيد راجح لبوزة ومجموعته إلى ردفان مع أسلحتهم وكذلك امتلاكهم لقنابل يدوية، أرسل رسالة يطلب فيها من الشهيد لبوزة ومجموعته تسليم أنفسهم وأسلحتهم إليه، وعدم عودتهم إلى الشمال بضمانة قدرها خمسمائة شلن آنذاك. 

ويشير كتاب (حقائق جديدة عن الانطلاقة الأولى لثورة 14 أكتوبر لمحمد عباس ناجي الضالعي) إلى أن الرسالة التي وجهها الضابط السياسي البريطاني في الحبيلين (ميلن) باسمه وباسم نائب المشيخة في ردفان محمود حسن علي لخرم إلى راجح بن غالب لبوزة ورفاقه جاء فيها: 

إلى حضرة الشيخ راجح غالب لبوزة ورفاقه العائدين من الجمهورية العربية اليمنية 

السلام عليكم وبعد: 

 لقد تلقينا نبأ وصولكم من الجمهورية العربية اليمنية إلى وطنكم الجنوب العربي بين أهلكم في ردفان، وأنتم تحملون الأسلحة والقنابل، وعليه فإنّه يتوجب عليكم الحضور إلى عاصمة ردفان (الحبيلين) ومقابلة الضابط البريطاني، المسؤول السياسي البريطاني، والنائب محمود حسن علي للتفاهم معكم وبحوزتكم الأسلحة والقنابل مع خمسمائة شلن (درهم) ضمانة بعدم عودتكم إلى اليمن، وأنّ حكومتكم حكومة اتحاد الجنوب العربي سوف تضمن بقاءكم، ما لم فإنّكم سوف تنالون العقاب الشديد من حكومة بريطانيا وحكومتكم حكومة اتحاد الجنوب العربي. 

والسلام عليكم 

المستر ميلن 

الضابط السياسي البريطاني المرابط في الحبيلين 

النائب محمد حسن علي 

نائب مشيخة القطيبي 

16 / 9 / 1963م 

وبحسب الكتاب فبعد استلام لبوزة للإنذار البريطاني دعا رفاقه والمواطنين إلى اجتماع في قرية تتوسط قرى ردفان، وأطلعهم على محتوى الإنذار، وطلب منهم رأيهم في الرد على بريطانيا، فكان رد الجميع بعدم الاستسلام. وتمّ تشكيل لجنة من أربعة أشخاص لكتابة الرد على بريطانيا. ولأنّ لبوزة لم يكن يجيد القراءة والكتابة فقد كتب الرد أكثر من أربع مرات من قبل شخص آخر وجاء فيه: 

إلى حضرة الضابط السياسي البريطاني المرابط في الحبيلين والنائب محمود حسن علي نائب مشيخة القطيبي: 

لقد استلمنا رسالتكم الموجهة إلينا بخصوص عودتنا من الجمهورية العربية اليمنية التي تضمنت تسليم أسلحتنا وكل ما بحوزتنا من قنابل وغرامة خمسمائة شلن وضمانة بعدم عودتنا إلى اليمن وتسليم ذلك إلى حكومتنا حكومة الاتحاد. 

نحن نعتبر حكومتنا هي الجمهورية العربية اليمنية وليس حكومة الاتحاد، ونحن غير مستعدين لكل ما في رسالتكم، ونعتبر حدودنا من الجبهة وما فوق، وأي تحرك لكم من تجاوز حدودنا فنحن مستعدون لمواجهتكم بكل إمكاناتنا ولا تلوموا إلا أنفسكم. 

والسلام ختام 

الشيخ راجح بن غالب لبوزة 

عن مجموعة العائدين إلى ردفان 

من الجمهورية العربية اليمنية 

28 / 9 / 1963م 

طلقة عيلمان 

وقبل أن يُغلق المظروف الذي وُضع فيه الرد أخرج لبوزة طلقة رصاص (عيلمان) من حزامه، ووضعها داخل المظروف، فكان ذلك تحدياً فسره كل طرف حسب فهمه وأهدافه. 

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن العربي: ننشر نص رسالة الضابط البريطاني التي أشعلت فتيل ثورة 14 أكتوبر في موقع محيط نت ولقد تم نشر الخبر من موقع اليمن العربي وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمة علي عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي اليمن العربي





اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى